رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الملزمة بـ80 جنيهًا.. «سبوبة الملخصات» تنتعش بالجامعات.. وطلاب: فيها الخلاصة

الملزمة بـ80 جنيهًا.. «سبوبة الملخصات» تنتعش بالجامعات.. وطلاب: فيها الخلاصة

أخبار مصر

إقبال على الملخصات والمراجعة النهائية  قبل الامتحانات

قبل الامتحانات

الملزمة بـ80 جنيهًا.. «سبوبة الملخصات» تنتعش بالجامعات.. وطلاب: فيها الخلاصة

منى حسن 19 ديسمبر 2018 20:44

"عندنا وبس هتقفل الامتحان.. أقوى الملازم والمراجعات النهائية".. لافتات دعائية تصادفها عيناك على أسوار الجامعات، في هذا الوقت من كل عام، تزامنًا مع قرب انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث يعتمد العديد من الطلاب على تلك الملازم والملخصات في المراجعات النهائية بديلًا عن الكتب الضخمة.

 

وتشهد مكتبات منطقة "بين السرايات" التابعة لمحافظة الجيزة توافد الآلاف من الطلاب يوميًا، بحثا عن ملخصات للكتب الدراسية الضخمة التي يدرسونها، والتي يجدون صعوبة في فهمها، مما يجعل تلك التجارة تنتعش في فترة الامتحانات.

 

وتتراوح أسعار الملازم في تلك المكتبات من 70 جنيه، وتصل إلى 100 جنيه في المراجعات النهائية للمادة، على أن تزيد تلك الأسعار كل ترم دراسي، نظرًا لزيادة أسعار الورق والكهرباء وأدوات الطباعة.

 

"مصر العربية" قامت بجولة في محيط منطقة بين السرايات المحيطة بجامعة القاهرة، كما رصدت آراء الطلاب الذين يعتمدون على تلك الملخصات والملازم، ولماذا يفضلونها عن الكتب.


وقال "أحمد إيهاب"، طالب بكلية التجارة جامعة القاهرة، الفرقة الثالثة، "الملازم بيبقى فيها ملخص، وبتكون محددة المنهج في شكل نقاط سهلة الفهم، عن الكتب الكبيرة".

 

وشاركته الرأي "مي حسن"، طالبة بكلية الحقوق، جامعة القاهرة، "الكتاب كبير ومحتاج سنة كاملة عشان يتزاكر مش ترم واحد"، مشيرة إلى إنها تعتمد بشكل أساسي على تلك الملازم كل عام، نظرًا لصعوبة فهم الكتب الدراسية.


وأشارت مي، إلى إنها لا تستطيع الفهم والتركيز في المحاضرات، نظرًا لأن مدرجات كلية الحقوق تكون ممتلئة العدد، حيث تتميز بأنها أكبر كلية في عدد الطلاب، مما يجعلها تلجأ إلى تلك الملازم اختصارًا للوقت والجهد.

وقال "كريم محمود"، طالب بكلية الآداب، أنه لا يستطيع حضور المحاضرات في كثير من الأحيان، مما يجعله يجد في تلك الملازم والملخصات، ما يعوضه عن مايفقده في المحاضرات: "فيها الخلاصة ومبحتجش للكتب نهائي".

 

وتختلف وجهات النظر حول الملازم والمذكرات، فيراه المعلم والأستاذ الجامعي استغلال لطالب واستنزاف لأمواله، وإنها تتمثل في "سبوبة" يديرها مجموعة من القائمين على تلك المكاتب، ممن ليس لهم علاقة بالتعليم مستغلين في ذلك حاجة الطلاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان