رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| نوات الشتاء تشعل أسعار الأسماك بالإسكندرية.. وتجار: توقف الصيد السبب

صور| نوات الشتاء تشعل أسعار الأسماك بالإسكندرية.. وتجار: توقف الصيد السبب

أخبار مصر

ارتفاع أسعار الأسماك بالإسكندرية

صور| نوات الشتاء تشعل أسعار الأسماك بالإسكندرية.. وتجار: توقف الصيد السبب

حازم مصطفى 18 ديسمبر 2018 16:00

شهدت أسواق بيع الأسماك أرتفاع ملحوظ في الأسعار، خلال الأسبوع الأخير، بنسبة تخطت 30% بالمقارنة بالأسعار الطبيعية، الأمر الذي مثل عبئًا كبيرًا على كاهل المواطن السكندري محدود الدخل، والذي يعتبر الأسماك من الوجبات الرئيسية على مائدته.

وبرر عدد من البائعين والعاملين في مهنة الأسماك هذا الارتفاع الكبير إلى قلة عدد الأسماك بسبب توقف أعمال الصيد بشكل متكرر خلال نوات الشتاء.
 


«مصر العربية»، قامت بجولة في حلقة الأسماك بمنطقة الأنفوشي، والتي تعتبر السوق الرئيسي لبيع الأسماك بالمدينة، لرصد الأسعار، ونسبة الإقبال.

يقول إبراهيم أبو آدم، بائع بسوق الأنفوشي، أن الأسماك تعتبر من الوجبات الرئيسية والمفضلة لأغلب السكندريين، مشيرا إلى أن أثرت بشكل ملحوظ على عمليات الشراء وخاصة لأسماك البحر والتي كانت صاحبة النسبة الأكبر من الزيادة فيما تواصل الاقبال على الأنواع الأخرى التي تنمو في المزراع ومنها البلطي والبوري والذي لم يزد سوى 5 جنيهات على سعر الكيلو الواحد.

 

 


وعن الأسعار قال أنها تختلف بحسب حجم وجودة السمك، حيث  بلغ سعر كيلو الجمبري البلدي 380 إلى 400 جنيه للكيلو و180 للمستورد، والسمك المكرونة بين 65 و75 جنيها، وكيلو السبيط البلدي بين 94 و173 جنيها، بينما تراوح سعر كيلو السمك البلطي بين 30 إلى 40 جنيها، وكيلو السمك البوري بين 40 إلى 55 جنيها، ووصل سعر كيلو "البربوني" 110 جنيهًا، و"الدنيس" 100 جنيهًا، وسمك الوقار 110 جنيها، وسمك موسي ما بين 90 و110 جنيه.

وقال السيد رضوان، تاجر بحلقة الأسماك، أن السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار هو تقلص الكميات من الأسماك بسبب توقف عمليات الصيد بالنسبة للأسماك البلدية، وبالنسبة للمستوردة فأن الغلق المتكررللميناء يعوق عمليات إدخال السفن التي تحمله ويتسبب في نقص المعروض مته أيضاـ مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار ليس للتجار يد فيه.

 


من جانبه قال محمد قدورة، رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن ارتفاع الأسعار طبيعي في مثل هذا الوقت من العام، متوقعا  أن تعود الأسعار إلى طبيعتها بمجرد انتهاء أزمة الطقس السيئ|، وعودة حركة الصيد بشكل طبيعي في موانئ الصيد بالمدينة الساحلية.

 
وأشار "قدورة"، في تصريخ خاص لـ"مصر العربية"، إلى أن زيادة أسعار البلطي والبوري "المزارع" زادت هي الأخرى ولو بشكل طفيف لسببين الأول هو نفوق كميات كبيرة منها بسبب الصقيع، والأخر الإقبال الكبير عليها بسبب غلاء أسعار الأنواع الأخرى.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان