رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

جامعة القاهرة تعلن استراتيجية كبرى للتحول الرقمي

جامعة القاهرة تعلن استراتيجية كبرى للتحول الرقمي

أخبار مصر

جامعة القاهرة تعلن استراتيجية كبرى للتحول الرقمي

جامعة القاهرة تعلن استراتيجية كبرى للتحول الرقمي

وكالات - أحمد الشاعر 18 ديسمبر 2018 14:09

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أصبح لها دور مؤثر في مصر والسياسات العربية، بعد وضع استراتيجية عربية للتحول للاقتصاد الرقمي بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

 

وأضاف الخشت، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن الاتفاقية بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية تهدف لوضع الرؤية الاستراتيجية العربية للتحول للاقتصاد الرقمي، من خلال أقدم المراكز البحثية في الجامعة وهو مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

وأوضح الخشت، أن الاستراتيجية تقوم على تحقيق هدف أساسي، وهو التنسيق بين الدول العربية لاستخدام التغيرات التكنولوجيا الرقمية لتحقيق التنمية المستدامة للمنطقة العربية، مشيرًا إلى أن الاقتصاد يصنع التاريخ، قائلاً: "إن الوصول إلى استراتيجية عربية للتحول للاقتصاد الرقمي، من الوارد جدا إذا نفذناها، أن تنجح فيما لم تنجح فيه السياسة".

 

وتابع الخشت: "في الماضي كان الحلم بوحدة اقتصادية عربية شاملة، لكن هذا الحلم كان مجرد يوتوبيا غير واقعية، وبالتالي لابد من وجود محددات مشتركة من خلال الاقتصاد الرقمي تعمل على تكامل الاقتصاد العربي تكاملا حقيقيا، ويترتب عليها آثار اقتصادية واجتماعية وثقافية هائلة، ومن ثم آثار سياسية".

 

وأوضح الخشت، أن الاقتصاد الرقمي حافز لوحدة الاقتصاديات العربية وخضوعها لأنظمة وآليات واحدة تساعد على تسارع وزيادة العمليات التجارية وتكاملها، لافتاً إلي أنه من الممكن أن نبدأ بالاقتصاد والتعليم بحيث يكون هناك نظام يسمح بالحراك الطلابي بين الدول العربية مثل نظام النقاط الأوربي.

 

وأضاف، أن جامعة القاهرة تحتوي على العديد من الكليات ذات التخصصات المتميزة، منها العملية مثل: كليات الهندسة والعلوم والطب والصيدلة والزراعة التي تساعد في إيجاد الحلول الإبتكارية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، فضلا عن الكليات النظرية، ومنها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الأداب، والأثار وغيرها من الكليات العريقة التي تساعد في (تغير الثقافات ) بما يؤهل لعملية تحول أمنة وتعامل مع التكنولوجيات الحديثة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان