رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

انفوجراف| الرقابة الإدارية في 2018.. سقوط 5 مسؤولين بالإسكندرية بتهم رشوة واختلاس

انفوجراف| الرقابة الإدارية في 2018.. سقوط 5 مسؤولين بالإسكندرية بتهم رشوة واختلاس

أخبار مصر

سقوط 5 مسؤولين بالإسكندرية بتهم رشوة واختلاس

انفوجراف| الرقابة الإدارية في 2018.. سقوط 5 مسؤولين بالإسكندرية بتهم رشوة واختلاس

حازم مصطفى 17 ديسمبر 2018 15:26

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية خلال عام 2018، من تحقيق عدة ضربات موجعة للفساد، في قضايا متنوعة بين الرشوة والاتجار بالبشر والمخدرات والتهرب الجمركي.

 

وقائع فساد عديدة شهدتها الإسكندرية على مدار عام ونصف، كان أبطالها مسؤولون تنفيذيون بارزين في الهيكل الإداري لمحافظة، بدأت بسقوط الدكتور سعاد الخولي، نائبة المحافظ  ثم توالت لتشمل وكيلا وزارتي التموين والصحة ورئيس حي غرب، وكان أخرها اليوم بالقبض على موظف بالضرائب العقارية لاختلاسه 12 مليون جنيه.

 

ونجح رجال الرقابة الإدارية اليوم في إلقاء القبض على موظف بالضرائب العقارية لاختلاسه 12 مليون جنيه بمحافظة الإسكندرية، حيث نجحت جهود هيئة الرقابة الإدارية بالكشف عن اختلاس أحد أعضاء لجنة حصر الضرائب العقارية بالإسكندرية مبلغ 12 مليون جنيه من متحصلات الممولين عن طريق التلاعب فى إيصالات التحصيل، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة المختصة.

 

وكشفت هيئة الرقابة الإدارية عن تورط أحد أعضاء لجنة حصر الضرائب العقارية بالإسكندرية، في اختلاس مبلغ 12 مليون جنيه من متحصلات الممولين عن طريق التلاعب في إيصالات التحصيل.

 

وخلال السطور المقبلة تقدم "مصر العربية أشهر وقائع سقوط المسئولين التنفيذين بالإسكندرية في قضايا رشوة وفساد مالي بحسب ترتيبها الزمني.

 

شاهد أنفوجراف| في 2018.. هذه أبرز «ضربات» الرقابة الإدارية

 

 

سعاد الخولي..نائب محافظ الإسكندرية..

 

في أغسطس 2017 ألقى رجال هيئة الرقابة الإدارية، القبض على سعاد الخولي، نائبة محافظ الإسكندرية، داخل ديوان عام المحافظة، عقب التأكد من تورطها في عدة وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح.

 

وأكدت التحريات تقاضيها مبالغ مالية وعطايا مادية ومصوغات ذهبية قيمتها تعدت المليون جنيه من بعض رجال الأعمال مقابل استغلال سلطاتها، والإخلال بواجبات الوظيفة، وإيقاف وتعطيل تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لمبانٍ أقيمت دون ترخيص أو على أرض ملك الدولة بالمخالفة للقانون، وإعفائهم من سداد الغرامات المقررة عن تلك المخالفات، مما أضر بالمال العام بحوالي 10 ملايين جنيه.

 

وكشفت تحريات الرقابة الإدارية أن نائب محافظ الإسكندرية تعمدت إخفاء عناصر ثروتها غير المشروعة بأسماء آخرين تجنبًا لملاحقة الهيئة لها.

 

وبالعرض على المستشار النائب العام صدر قرار بضبط كل أطراف الوقائع، حيث داهمت هيئة الرقابة الإدارية مكتب نائبة المحافظ و5 من رجال الأعمال في ذات التوقيت وضبطهم ومستندات المخالفات.

 

مبارك عبد الرحمن..وكيل وزارة التموين..

 

وفي نهاية العام الماضي ألقتى رجال هيئة الرقابة الإدارية القبض على مبارك عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، واثنين موظفين آخرين بالمديرية، بتهمة التلاعب فى بطاقات التموين، وبمداهمة مكتب مدير المديرية، عثرت على ثلاثة صناديق بها كميات من بطاقات التموين.

 

ووجهت النيابة اتهامات له و2 من الموظفين باستغلال النفوذ، وحيازة 10 آلاف بطاقة تموينية بقصد التلاعب بها بالإضافة إلى السلع التموينية المدعمة، وتم التحفظ على المستندات الخاصة بالمديرية، لفحصها وإرفاقها بالبلاغات المقدمة ضد المتهمين.

 

مجدي حجازي.. وكيل وزارة الصحة..

 

وفي مطلع العام الجاري ألقى ضباط الرقابة الإدارية القبض على الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، من مكتبه في مقر مديرية الصحة، بتهمة تلقي رشوة.

 

وكشفت التحقيقات التي أشرفت عليها نيابة شرق الإسكندرية الكلية ورود بلاغ من من المدعو ا.م.ح، 51 سنة، طبيب بمديرية الشؤون الصحية بالمحافظة، لهيئة الرقابة الإدارية اتهم فيه "حجازي" باستغلال النفوذ وطلب رشوة 2 هاتف محمول ماركة "آي فون"، نظير نقله من مكان إلى آخر.

 

وفي شهر نوفمبر الماضي، قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد إبراهيم عبد الشافي،  الخميس بالسجن لمدة 7 سنوات بحق وكيل وزارة الصحة السابق بالإسكندرية، وعزله من الوظيفة، بعد ثبوت اتهامه بتقاضي رشوة.

 

 

اللواء نبيل منصور..رئيس حي غرب..

 

وفي 26 أكتوبر الماضي ألقت الأجهزة الرقابية القبض على رئيس حى غرب بالإسكندرية اللواء نبيل منصور، لحصوله على رشوة مالية  30 ألف جنيه من أحد المقاولين، لتغاضيه عن مخالفات جسيمة يعاقب عليها القانون.

 

وتمت عملية القبض على رئيس الحى، داخل مقرالحى وتم التحفظ على المتهم و كافة الأوراق والمستندات الخاصة بمكتبة وتم إحالتة للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية ، وقدمت الأجهزة الرقابية  كافة الأوراق والمستندات اللازمة .

 

وجاءت عملية القبض على رئيس الحى ،بعد ورود معلومات معلومات لرجال الأجهزة الرقابية ،عن  تلقيه رشاوى مالية .

 

مسئول الجبانات بحي غرب..

 

وفي 4 ديسمبرالجاري ألقى رجال الرقابة الإدارية القبض على مسئول إدارة الجبانات بحي غرب أثناء تقاضيه رشوة مالية مقابل بيع مقبرة بمدافن العمود بمنطقة كرموز بغرب المحافظة.

 

كان اللواء محمد الشريف مدير الأمن، قد تلقى إخطارًا من مدير مباحث الأموال العامة يفيد بورود معلومات سرية بقيام المتهم "وائل.خ" موظف بإدارة الجبانات التابعة للحى، باتخاذ عمله ستارًا لمزاولة نشاطه الإجرامى بالحصول على رشوة مالية مقابل بيع مقبرة بمدافن العمود، بمنطقة كرموز، غرب المدينة.

 

تم عمل كمين للمتهم ألقى القبض عليه وأحيل للنيابة العامة التى تولت التحقيق، وأمر هشام كمال رئيس حي غرب، باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية ضد الموظف لخروجه عن مقتضيات الواجب الوظيفى.

حصاد 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان