رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

6 معلومات عن العلاقات بين مصر والنمسا.. و 3 محاور لزيارة «السيسي» لفيينا

6 معلومات عن العلاقات بين مصر والنمسا.. و 3 محاور لزيارة «السيسي» لفيينا

أخبار مصر

الرئيس السيسي يصل النمسا في زيارة تستغرق 4 أيام

6 معلومات عن العلاقات بين مصر والنمسا.. و 3 محاور لزيارة «السيسي» لفيينا

أحمد الشاعر 17 ديسمبر 2018 12:44

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى،  فى أعمال منتدى رفيع المستوى بين أفريقيا وأوروبا لتعزيز التعاون بينهما، وتقريب وجهات النظر.

 

وعقد السيسى، صباح اليوم الاثنين، بقصر هوفبورج الرئاسى فى فيينا، مباحثات مع رئيس النمسا ألكسندر فان دير بيلين تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية والتجارية والاستثمارية.

 

كما يعقد الرئيس ظهر اليوم مباحثات قمة مع المستشار النمساوى سباستيان كيرتز بمقر المستشارية بوسط فيينا، لبحث تدعيم العلاقات الثنائية والقصايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، يليه مؤتمر صحفي.

 

وتتناول زيارة الرئيس السيسي، 3 محاور مهمة أولها تعظيم التعاون الاقتصادي، وثانيها تعزيز فرص مكافحة الإرهاب، وآخرها جذب الاستثمارات النمساوي إلى مصر وأفريقيا بشكل عام.

 

السيسي مع مستشار النمسا 

وترصد «مصر العربية» أبرز النقاط في العلاقات المصرية النمساوية.

 

- تمتد العلاقات المصرية النمساوية لأكثر من 60 عامًا على الصعيدين التجاري والدبلوماسي.

- يبلغ حجم التبادل التجاري بين القاهرة وفيينا 400 مليون يورو

- تحفل العلاقات بين البلدين بـ 8 زيارات رسمية لمسؤولين رفيعي المستوى وتعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها هي الزيارة الرئاسية الأولي منذ 11 عامًا

- مصر هي أهم مقصد سياحي من إجمالي 6 بلاد  على خريطة النمسا السياحية

- 12 اتفاقية عقدت بين الجانبين في الفترة الأخيرة لتعزيز التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية

- عدد العمالة المصرية بالنمسا بلغت 23 ألفًا مصري بحسب آخر إحصاء لعام 2016.

 

أبرز الاتفاقيات بين القاهرة وفيينا

 

مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى:

- تم تأسيس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى فى نوفمبر 2006 تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية للنمسا من أجل تنشيط علاقات التعاون بين البلدين فى جميع المجالات. تم عقد أربعة دورات للمجلس بالتبادل بين مصر والنمسا كان أخرها فى الفترة 16-19 مارس 2009 بالقاهرة .

 

 

اتفاقيـة تعاون فنـي بين مؤسسـة التكنولوجيـا في وزارة النقل والإبداع والتكنولوجيا النمساويةAustrian Technology Corporation (ATC) وهيئة النقل النهري المصري في مجـال النقل النهري تم توقيعه بالقاهرة فى 5/5/2008، وبمقتضى هذه الاتفاقية تقوم ATC/Via Donau بمساعدة هيئة النقل النهري في الآتي:-

 

- تجهيز المواصفات الفنية لمشروع RIS، من خلال استـطلاع قطاع النيل من أسوان إلى قنـا والذي سيقـام عليه ما يسمى Pilot Project كتجربة. وفي ضوء نجاح هذه التجربة سيتم تعميم المشروع على مجرى نهر النيل بالكامل لتحويله إلى مجرى ملاحى.

 

- المساعدة في تقييم الشركات النمساوية المتقدمة للاشتراك في تنفيذ المشروع.

- مساعدة هيئة النقل النهري المصرية في الإشراف على المشروع أثناء تنفيذه.

 

بروتوكول التعاون الذى وقعته وزارة الإنتاج الحربى مع معهد تكنولوجيا الصناعات الحرفية TGM فى مجال التدريب الفنى ونقل تكنولوجيا الصناعة فى مايو 2004، لبحث إمكانية نقل تجربة النمسا فى نظام جامعات العلوم التطبيقية إلى مصر.

 

 

السيسي يصل فيينا.. وعزف النشيد الوطني بالقصر الرئاسي النمساوي

ويحكم علاقات التجارة بين مصر والنمسا اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، وبموجب هذا الاتفاق تقيم مصر والاتحاد الأوروبى تدريجيا "منطقة تجارة حرة" خلال فترة انتقالية لا تتجاوز 12 عاما من تاريخ دخولها حيز التنفيذ أي اعتبارا من 1/6/2004.

 

وتم توقيع 16 اتفاقا ومذكرة تفاهم بين البلدين آخرها فى عام 2006، كما تم تدشين أول منتدى للعلماء والخبراء المصريين بالنمسا في 14 إبريل 2014.

 

وفازت النمسا بمشروع التوأمة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى مجال السياحة، والذى تم توقيعه بمصر فى فبراير 2007، ويهدف إلى تطوير آليات تنشيط السياحة فى مصر.

 

وتشهد العلاقات بين قيادتى البلدين مصر والنمسا بالتعاون المثمر بينهما والاتصالات المتبادلة لمناقشة أوجه هذا التعاون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان