رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الأربعاء 23 يناير 2019 م | 16 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد 5 سنوات.. كيف تحوّلت «باكيات المعهد الديني» بالإسكندرية للعشوائية؟

بعد 5 سنوات.. كيف تحوّلت «باكيات المعهد الديني» بالإسكندرية للعشوائية؟

أخبار مصر

باكيات المعهد الديني بالإسكندرية

أنشئت بـ 36 مليون جنيه

بعد 5 سنوات.. كيف تحوّلت «باكيات المعهد الديني» بالإسكندرية للعشوائية؟

حازم مصطفى 16 ديسمبر 2018 22:55

قبل نحو 5 سنوات من الآن خرج اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية السابق بمقترح لإنهاء أزمة الباعة الجائلين المنتشرين في شوارع المدينة الساحلية بشكل نهائي متعلق بإقامة  الآلاف من الباكيات بستة مناطق مختلفة كأسواق بديلة لهم، وبالفعل تم إقامتها في شارع المعهد الديني، بينما توقف المشروع في المناطق الخمس المتبقة.

ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعد 5 سنوات من إقامة المشروع تحولت 372 باكية بالمعهد الديني أنشئت بتكلفة بلغت 36 مليون جنيه، من مشروع حضاري تسكين الباعة الجائلين إلى تقنين لوضع عشوائي ساهم في تفاقم الأزمة.

ومؤخرا تقدم عدد كبير من قاطنو الشارع بشكاوى إلى كل من رئيس حي المنتزة واللواء أحمد بسيوني سكرتير عام المحافظة ضد ما وصفوه الوضع المأسوي الذي يعيشون فيه وخاصة مع تحول الباكيات التي تم إنشائها في منتصف الطريق إلى ملجأ للبلطجية.

 

يقول محمد عطية، أحد الأهالي، ما فعلته المحافظة في عام 2013 هو تقنين لوضع خاطئ وهو انتشار الباعة الجائلين في المنطقة حيث تم إقامة مئات الباكيات في جزيرة منتصف الطريق والتي كانت في الأساس حديثة أشجار مما أدى لطمس مساحة جمالية وإضافة كتل خرسانية يقطنها الباعة الجائلين  والذين حولوها لمخازن وعادوا للشارع مجددا.

 

ويقول صالح السيد، أحد الأهالي، إنهم يعيشون في مأساة حقيقية بسبب الباعة الجائلين والذين يستخدمون البلطجة ضد من يعترضهم من الأهالي مضيفا:"نسائنا وبناتنا يتعرضن لمضايقات بشكل يومي من هؤلاء والإزالات اللي كانت بتيجي زمان بطلت تيجي بعد تقنين الوضع ده ومحدش بقى قادر عليهم.

وطالب حسام عبد النبي، أحد الأهالي المحافظة وأجهزتها التنفيذية بالبحث عن حلول أخرى  لمواجهة مشكلات الباعة الجائلين بخلاف إقامة باكيات خرسانية مضيفا:"الناس بتخاف تدخل الباكيات تشتري حاجة والبياعين كلهم موجودين في الشارع.

 

الجدير بالذكر أن  شارع المعهد الديني يعتبر واحدًا من أهم شوارع منطقة شرق المدينة، إذا يبلغ طوله 2كم وعرضه 30 مترًا، وهو محور هام يربط منطقة المندرة قبلي بالعصافرة بمختلف شوارع المنتزة، كما يوجد به معسكر أبو بكر الصديق التابع لمؤسسة الأزهر، الذي يحضر إليه سنويًا طلاب من 94 دولة إسلامية، وكذلك يحضر إليه كبار الزوار، شيخ الأزهر ووزير الأوقاف وكبار العلماء.

كان اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية السابق قد أمر بتحديد 6 مناطق بمختلف أنحاء المدينة هي "سباهي بالعوايد والبطاطين وسوق الثلاثين والموقف الجديد ومول فلورينا" تخصص لعمل 6000 باكية للباعة الجائلين بعد حملات إزالة إشغالات الطريق التي شملت جميع أحياء المحافظة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان