رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ7 نقاط.. «التضامن» تسعى لتنفيذ مشروع «2 كفاية»

بـ7 نقاط.. «التضامن» تسعى لتنفيذ مشروع  «2 كفاية»

أخبار مصر

غادة والي-وزيرة التضامن

بـ7 نقاط.. «التضامن» تسعى لتنفيذ مشروع «2 كفاية»

هادير أشرف 16 ديسمبر 2018 14:00

"اتنين كفاية"  برنامج أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، للحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل"،  بهدف تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة لهذه الأسر.

 

ويستهدف البرنامج 1,148,861 سيدة مستفيدة من برنامج "تكافُل" في المرحلة العمرية من 18 لـ 49 عاماً، ولديها 3 أطفال أو أقل.

 

واتخذت وزارة التضامن العديد من الخطوات لتفعيل المشروع، وهي:

 

1- اختيار 92 جمعية أهلية والتعاقد معها لتنفيذ 324000 زيارة منزلية و408 ندوة شهرياً على مستوى 2257 قرية بعشر محافظات تعد الأعلى فقراً والأكثر خصوبة.

 

2-إطلاق الحملة الإعلامية التمهيدية للمشروع من خلال 5 تنويهات تليفزيونية وإذاعية وعمل مسرحي .

3-نشر 129 لافتة طرق، وإنتاج 60 حلقة قصيرة تحت اسم "دقيقة أسرية" علي إذاعة القرآن الكريم والإذاعات الإقليمية المختلفة.

4- حصر احتياجات 70 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية.

5- تجهيز وتطوير 34 عيادة كمرحلة أولى بالمناطق المحرومة لتوفير الخدمة بالمجان للسيدات المستهدفات.

6- إعداد دليل توعية خاص بحملات طرق الأبواب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

7- تدريب كوادر 92 جمعية أهلية شريكة على إدارة وتنفيذ حملات طرق الأبواب، وإدارة عيادات تنظيم الأسرة، وتنفيذ 10 آلاف زيارة طرق أبواب للفئات المستهدفة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

 

 

ويستهدف المشروع خلال مرحلته الأولى المقرر لها عامان،  على ١٠ محافظات تعد الأعلى خصوبة، والأكثر فقرا بالإضافة إلي وجود أكبر عدد من مستفيدي تكافل بها وهي "البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان".

 

ويعمل البرنامج على محورين، محور التوعية من خلال الاتصال الجماهيرى المباشر، ومحور الخدمات من خلال تطوير عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية المعنية.

 

ويهدف المشروع إلى رفع وعي  السيدات وأسرهن بأهمية تنظيم الأسرة من خلال،  تعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وأهمية المباعدة بين الولادات، ورفع نسب الطلب على استخدام وسائل تنظيم الأسرة، والارتقاء بالخدمات الصحية وتوفيرها في المناطق المحرومة.

 

ويؤكد المشروع على ضرورة  الوصول بمعدل الإنجاب إلى طفلين لكل أسرة عام 2030، لتحقيق أعلى معدلات التنمية.

 

وتستهدف هذه الحملة الأسر الأكثر فقرًا، بالاستناد إلى قاعدة بيانات برنامج تكافل وكرامة، والتى جمعت بيانات أكثر من 3 ملايين أسرة، هى الشرائح الأكثر فقرًا فى المجتمع المصرى.

 

خصصت وزارة التضامن تمويلًا بقيمة 100 مليون جنيه لمدة عامين من صندوق إعانة الجمعيات لتنفيذ المشروع بمشاركة وزارتى الصحة والشباب، والمجلس القومى للمرأة، وعدد من الجمعيات الأهلية وتستهدف المبادرة 10 محافظات، وهى الأعلى خصوبة والأكثر فقرًا وتضم: "الجيزة، بنى سويف، قنا، المنيا، أسيوط، سوهاج، البحيرة، أسوان، الفيوم، والأقصر".

 

وتُرجع وزارة التضامن استهداف أسر برنامج تكافل وكرامة من هذه الحملة، لكون عدد السيدات المستفيدات من برنامج تكافل اللاتى لديهن من طفل إلى 3 أطفال عددهن مليون و3836 سيدة، إضافة لكون الأسر المستهدفة هى الأسر الأكثر فقرًا، علاوة على أن الأمية بين أسر تكافل بلغت نسبتها 62%، هذا بالإضافة إلى وجود 12% من المستفيدين من البرنامج بالكاد يعرفون القراءة والكتابة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان