رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: اعتبار مادة التربية الرياضية أساسية مستحيل.. لهذا السبب

خبراء: اعتبار مادة التربية الرياضية أساسية مستحيل.. لهذا السبب

أخبار مصر

المدارس الحكومية - أرشيفية

خبراء: اعتبار مادة التربية الرياضية أساسية مستحيل.. لهذا السبب

مصطفى محمد 16 ديسمبر 2018 13:08

اعبتر خبراء تربويون صعوبة تطبيق اعتبار مادة التربية الرياضية مادة أساسية تضاف للمجموع في الوقت الحالي، نتيجة  عدم جاهزية المدارس، من نقص مدرسين وعدم وجود ملاعب ومساحات مناسبة.

 

وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، اعتبار مادة التربية الرياضية في المدارس والجامعات، كمادة أساسية تضاف للمجموع، وذلك من أجل الاهتمام بدنيًا وصحيًا بالطلاب بجانب التعليم والثقافة.

 

من جانبه أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه سيتم بحث ودراسة مقترح وتوجيه الرئيس السيسي بشأن اعتبار «التربية الرياضية» مادة أساسية، لافتًا إلى أنه من الضروري إعطاء أهمية للناحية البدنية والجسدية للطلاب، مثلما هو الحال من الناحية المعرفية.


وأوضح حجازي في تصريحات صحفية أمس السبت، أن الفترة المقبلة ستشهد إعدادا وتجهيزا لمعلمي التربية الرياضية، وتجهيز المدارس لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي حول إضافة مادة «التربية الرياضية» للمجمو


وأشار  إلى أن الوزارة تنسق مع الخبراء، من أجل إعطاء تقييم صادق وحقيقي للطلاب في مادة التربية الرياضية، حينها لن يكون هناك قلق أو خوف من إضافتها للمجموعة.

 

بدوره علق الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي على حديث الرئيس السيسى حول تحويل مادة التربية الرياضية كمادة أساسية، قائلًا إن من الجيد تدريس مادة التربية الرياضية، ولكن من الصعب تنفيذها على أرض الواقع نظرًا لقلة عدد المدرسيين الرياضيين.

 

وقال عبد العزيز، إن زيادة عدد الطلاب في المدارس، ووعدم وجود إمكانيات باعتبار أن التربية الرياضية تحتاج فناء كبير لممارسة الأنشطة الرياضية، وكثافة الطلاب، أهم العوائق التى ستقابل اعتبار المادة أساسية تضاف للمجموع.

 

وأضاف أن عدم وجود مدرسين للمادة أحد أهم الأسباب التي ستعيق اعتبار المادة أساسية، حيث أن مادة التربية الرياضية موجودة من ضمن الحصص الدراسية وتدخل من ضمن معاييير الجودة، وعلى الرغم من وجودها فإنها تلغى لعدم وجود مدرسيين.

 

وقال الدكتور ممدوح فؤاد الخبير التربوي، إن مادة التربية الرياضة اعتبارها مادة أساسية تضاف للمجموع، توجيه جيد من الرئيس ولكن تحتاج دراسة من قبل وزارة التربية والتعليم وتهيئة تطبيق ذلك.

 

وأكد فؤاد لـــ"مصر العربية"، أنه من الصعب تطبيق اعتبار المادة أساسية وتضاف للمجموع في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن تهيئة الأوضاع مثل التغلب على كثافة عدد الطلاب، ووجود فناء مدرسي كبير  في المدارس، أمر ضروري لتطبيق مثل هذه التوجيه. 

 

وطالب الخبير التربوي، بضرورة زيادة أعداد معلمي التربية الرياضية في المدارس، وكذلك تخصيص أماكن ومساحات مناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية، تسع بعد الألعاب التي تحتاج مساحات كبيرة مثل كرة القدم والسلة والطائرة وغيرهما.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، طالب أمس السبت، خلال افتتاحه عدد من المشروعات، ضرورة عمل برنامج ضخم للتوعية الصحية، وتحويل التربية الرياضية لمادة أساسية تضاف للمجموع سواء في المدارس أو الجامعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان