رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في 9 نقاط.. كيف ستواكب الجامعات نظام التعليم الجديد في المدارس؟

في 9 نقاط.. كيف ستواكب الجامعات نظام التعليم الجديد في المدارس؟

أخبار مصر

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي

في 9 نقاط.. كيف ستواكب الجامعات نظام التعليم الجديد في المدارس؟

مصطفى محمد 16 ديسمبر 2018 11:13

أعلن خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خطة الوزارة لمواكبة نظام التعليم الجديد المطبق في التعليم قبل الجامعي، قائلًا أن استراتيجية الوزارة تسعى إلى التميز وتواكب الثورة الصناعية الرابعة وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

وأكد الوزير، خلال لقائه أمس السبت في برنامج الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر" برفقة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أنه يركز على  إيجاد الخريج فرصة عمل للطلاب بعد التخرج، وماذا سيعمل حتى يفيد المجتمع.

 

وشدد على أن هناك تنسيق كامل بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، فلا نستطيع تطوير الجامعات دون تطوير المدارس حتى يتم تنشئة الطالب بشكل جيد ويكون مؤهل للتعليم الجامعي

 

وفي 9 نقاط «مصر العربية» تستعرض خطوات مواكبة وزارة التعليم العالي، لنظام التعليم الجديد في التعليم ما قبل الجامعي بحسب تصريحات الوزير الدكتور خالد عبدالغفار في التالي:

 


1 - استراتيجية وزارة التعليم العالي تسعى إلى التميز وتواكب الثورة الصناعية الرابعة وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، حيث أن 47 % من الوظائف الحالية ستختفي تماما بعد 30 عامًا.

 

2- نعمل على إعادة تقييم للمناهج الدراسية، وبناء جامعات جديدة بمناهج تتماشي مع المستقبل، منها جامعات (العلمين – المنصورة – الجلالة - المصرية اليابانية).

 

3- 6 مليار جنيه تكلفة إنشاء كل جامعة جديدة، والانتهاء من 60% من المنشاَت الجامعية والتكنولوجية الجديدة وسيتم الانتهاء منها في عام 2020.

 

4- هناك تخصصات جديدة بالجامعات، ومنها "الهندسة النووية، الفيزياء الحيوية، علم التحكم الاَلي، النمذجة، التحرير الجيني، النانو تكنولوجي، القياسات الحيوية، تحليلات الأعمال، الذكاء الاصطناعي، ميكانيكا الكم، هندسة الميكانرونيكس، علوم البيانات، والارجونو ميك، الهندسة الطبية الحيوية، الحوسبة الفائقة المتنقلة، البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم، الطباعة ثلاثية الأبعاد، السيارات ذاتية القيادة".

 

5- لا نفكر في إلغاء مكتب التنسيق ولكن ربما نجري اختبارات قدرات في بعض الكليات، ومكتب التنسيق وسيط بين المرحلتين وليس له علاقة بتطوير المنظومة.

 

6- ننسق مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم؛ لتطبيق المنظومة التعليمية الجديدة، ونطور المناهج الجديدة لكي تتماشى مع تطورات العصر الحالي.

 

7- تحليل التنسيق كل عام تبين أن الطلاب وعددهم حوالي 700 ألف طالب من الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها، منهم 25% حاصلين على مجاميع مرتفعة أعلى من 95%، هؤلاء الطلاب الحاصلين على المجاميع المرتفعة اعتمدوا على الحفظ والتلقين.

 

8- مناهج الثانوية العامة لا تقيس نسبة فهم الطلاب أو التفكير الإبداعي، ويستمر الطلاب في ممارسة ما تعودوا عليه في مرحلة التعليم قبل الجامعي، ويبحثون عن الدروس الخصوصية في الجامعات.

 

9- نظرًا لشكاوى أولياء الأمور، من القرار الخاص بتعديل شكل احتساب المجموع الخاص بالشهادة الثانوية الأمريكية "الدبلومة الأمريكية"، تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات، على إلغاء هذا القرار، ومنح الطلاب الدرجات كاملة بالنظام القديم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان