رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

عبدالغفار: تنسيق الجامعات مستمر.. وإلغاء احتساب مجموع الثانوية الأمريكية (فيديو)

عبدالغفار: تنسيق الجامعات مستمر.. وإلغاء احتساب مجموع الثانوية الأمريكية (فيديو)

محمد متولي 16 ديسمبر 2018 05:13

كشف الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، عن حقيقة إلغاء مكتب التنسيق في المرحلة المقبلة، بالتزامن مع المنظومة التعليمية الجديدة.

 

قال عبد الغفار، خلال حواره ببرنامج "الحكاية" والمذاع عبر قناة "MBC مصر"، إنه لن يتم إلغاء مكتب التنسيق، وسيتم الإبقاء على المكتب، حيث إنه حتى لو حدثت وتم تطبيق امتحان قدرات للطلاب قبل دخول كليات بعينها مثل ما يحدث الآن في كلية الفنون الجميلة، والتربية الرياضة إلا أن هذا لا يعني إنه سيتم إلغاء مكتب التنسيق.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه سيتم الإبقاء على "التنسيق"، ولكن بالإضافة إلى ضرورة توافر المهارات التي تتطلبها الكلية التي يقدم عليها الطلاب، في الطالب ذاته.

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمى، عن عدد من التخصصات الجديدة بالجامعات، ومنها "الهندسة النووية، الفيزياء الحيوية، علم التحكم الاَلي، النمذجة، التحرير الجيني، النانو تكنولوجي، القياسات الحيوية، تحليلات الأعمال، الذكاء الاصطناعي، ميكانيكا الكم، هندسة الميكانرونيكس، علوم البيانات، والارجونو ميك، الهندسة الطبية الحيوية، الحوسبة الفائقة المتنقلة، البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم، الطباعة ثلاثية الأبعاد، السيارات ذاتية القيادة".

 

وتابع الوزير،أنه يتم مراعاة التخصصات الجديدة في الجامعات الجديدة التي يتم إنشاؤها، ويتم التركيز على البنية التحتية والمعلوماتية والمشاريع القومية، وبرامج جديدة في الجامعات.

وأشار إلى أن هذه التخصصات ستكون موجودة في عدد من الجامعات الأهلية والدولية، ومنها جامعة الجلالة الذكية، وجامعة الملك سلمان، العلمين، الجامعة الكندية، والجامعة الأوروبية، لافتًا إلى أن هناك 8 جامعات تكنولوجية حديثة.

 

وأكد أنه تم الانتهاء من 60% من المنشاَت الجامعية والتكنولوجية الجديدة، وسيتم الانتهاء منها في عام 2020، موضحًا أن تكلفة إنشاء الجامعة الواحدة 6 مليارات جنيه.

 

ولفت وزير التعليم العالى، أن الاستثمار في التعليم هو هدف الدولة في الفترة الحالية.

 

كما أعلن عبدالغفار إلغاء قرار 238 لسنة 2015 الخاص، الخاص بتعديل شكل احتساب المجموع الخاص بالشهادة الثانوية الأمريكية.

 

قال "هو وضع حد أقصى للمجموع من 100%، لافتا إلى أن هذا القرار تم مناقشته فى عام 2013 وتم تنفيذه عام 2015".

 


كان عدد من أولياء أمور طلبة الدبلومة الأمريكية فى مصر، ناشدوا وزير التعليم العالي، ، بوقف تنفيذ قرار 238 لسنة 2015 الخاص بتعديل شكل احتساب المجموع الخاص بالشهادة الثانوية الأمريكية.

وأوضحوا أن القرار يتسبب فى حرمان أبنائهم من الالتحاق بكليات القمة فى مصر سواء فى الجامعات الحكومية عن طريق إقراره بما يسمى النسبه المرنة، أو الجامعات الخاصة بحرمانهم من احتساب حافز التفوق والذى وضع من الأساس لإحداث توازن ما بين النسب المئوية التى يحققها طلبة الدبلومة الأمريكية على مستوى العالم وبين التنسيق المصرى بالنسبة المئوية التى تتعدى أعلى نسبة مئوية يحصل عليها الطالب الأول على العالم فى الشهادة الأمريكية والذى يؤثر بشكل بالغ الأثر على فرص أبنائهم من التعليم فى الجامعات المصرية سواء خاصة أو حكومية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان