رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| شاطئ بئر مسعود.. مولود جديد لـ بحر الإسكندرية في 2019

بالصور| شاطئ بئر مسعود.. مولود جديد لـ بحر الإسكندرية في 2019

أخبار مصر

جانب من أعمال مشروع حماية السواحل بالإسكندرية

هو الأكبر في عروس البحر المتوسط

بالصور| شاطئ بئر مسعود.. مولود جديد لـ بحر الإسكندرية في 2019

مساحته 2 كيلو متر مربع

حازم مصطفى 15 ديسمبر 2018 22:10

مولود جديد ينتظره بحر الإسكندرية بداية من صيف العام المقبل، أنه شاطئ بئر مسعود، والذي سيكون الأكبر في المدينة الساحلية بمساحة تصل لـ2 كيلو متر مربع وعرض 30 كم مربع، حيث إن الشاطئ الأكبر الآن هو "نيو بوريفاج" بمساحة 1 كم مربع.

 

 

وتضم الإسكندرية في الوقت الحالي 54 شاطئًا ممتد بطول ساحل البحر الأبيض المتوسط بداية من منطقة أبو قير غربا وحتى مننطقة العجمي غربا.

 

ولكن يبقى السؤال هنا كيف تكون الشاطئ الجديد وبهذه المساحة الممتدة؟..وهو السؤال الذي أجاب عليه اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، حيث أوضح أن الشاطئ تكون في منطقة بئر مسعود والتي لم يكن بها أي شواطئ فيما قبل حيث كانت منطقة صخرية.

بدء تكون شاطئ بئر مسعود بالإسكندرية

وأوضح "حجازي"، في تصريح خاص لـ "مصر العربية"، أن الشاطئ الجديد سيمتد من منطقة بئر مسعود وصولا إلى منطقة سيدي بشر وهو نتاج لأعمال حاجز الحماية الذي تقوم وزارة الري والموارد المائية على إنشائه لحماية ساحل البحر بالإسكندرية.

 

وأضاف أن ما يتم تنفيذ من حواجز غاطسة على بعد حوالي 300 متر من ساحل البحر بتلك المنطقة  وضخ الرمال بها هي التي أدت إلى ظهور الشاطئ الجديد بطول 2 كيلومتر وعرض 30 مترًا، لافتا إلى أن تلك الأعمال أدت إلى إنحصار  المياه بشكل لافت في تلك المنطقة مكونة الشاطئ الجديد فيما سيتم ضخ كميات من الرمال  للمساعدة على إخفاء الصخور.

جانب من الشاطئ المتكون

وأشار مدير الإدارة المركزية على أنه سيتم طرح الشاطئ بنظام الانتفاع في مزايدة علنية وذلك بمجرد الإنتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بإنشائه.

 

وأكد "حجازي"، على أن المشروع سيعمل على إحداث طفرة سياحية كبيرة بمنطقة بئر مسعود والذي يعتبر منطقة جذب كما سيحقق دخلال إضافيا لخزينة المنحافظة.

وكانت قد بدأت محافظة الاسكندرية بالتنسيق مع وزارة الرى، مشروع وضع الحواجز الغاطسة فى عام 2001، وبتكلفة بلغت فى ذلك الوقت  150 مليون جنيه،  بهدف حماية شواطئها من التآكل بعد تحذيرات كبيرة من تآكل الشواطئ بفعل التغييرات المناخية

جانب من أعمال مشروع حماية السواحل بالإسكندرية

ويتضمن المشروع 3 مراحل، حيث تم وضع الحواجز الغاطسة فى مناطق المنتزه والمندرة وميامى، وذلك بامتداد 2700 متر داخل البحر، ثم واصلت وزارة الرى استكمال المشروع فتم الانتهاء من وضع الحواجز فى منطقة نادى السيارات بتكلفة 220 مليون جنيه، ومؤخرًا بدأت الهيئة العامة فى استكمال تنفيذ مشروع وضع الحواجز الغاطسة بمنطقة سيدى بشر  بقيمة إجمالية بلغت نحو  274 مليون جنيه.
 

جانب من أعمال مشروع حماية السواحل بالإسكندرية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان