رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

(صور) قبل 3 أيام من انطلاقها.. حراك مكثف للانتخابات التكميلية بشمال سيناء

(صور) قبل 3 أيام من انطلاقها.. حراك مكثف للانتخابات التكميلية بشمال سيناء

أخبار مصر

حراك مكثف للانتخابات التكميلية بشمال سيناء

9 مرشحين على مقعد الدائرة الأولى بالعريش

(صور) قبل 3 أيام من انطلاقها.. حراك مكثف للانتخابات التكميلية بشمال سيناء

إسلام محمود  15 ديسمبر 2018 20:45

رغم الظروف الاستثنائية التى تمر بها شمال سيناء، إلا أن المدينة تشهد قبل ثلاثة أيام فقط من إجراء الانتخابات التكميلية لمجلس النواب، حراك مكثف من قبل عدد من العائلات التي ينتمي لها 9 مرشحين على مقعد الدائرة الأولى بالعريش الشاغر بعد وفاة النائب المستقل حسام الرفاعي.

ويحرص المرشحون على زيارة العائلات الكبيرة، التى تضم عددا كبيرا ممن يحق لهم التصويت، حيث تسعى قبيلة الفواخرية الحضرية لحشد أبنائها خلف المرشح "أمين جودة"، الذى يشغل حاليًا منصب نقيب المهندسين بشمال سيناء، بعد إعلان المرشح الثانى من أبناء القبيلة "سامح عطا" انسحابه من المنافسة تماشيًا مع الرغبة القبلية في تركيز التصويت لصالح ممثل وحيد للقبيلة، فيما يوجد المرشح رفعت عودة من نفس القبيلة ولم يعلن تنازله.


فيما يسعى المرشح محمد السيد علي، الى حشد أصوات حي أبو صقل في العريش، حيث نجح أبناء الحي فى الانتخابات البرلماني السابقة فى الاستحواذ على مقعد يشغله حاليًا النائب "رحمي بكير"، ويضم الحى كتلة تصويتيه متماسكة بالإمكان أن تحقق أملاً للفوز بالمقعد فى حال التحالف مع كتلة تصويتيه كبيرة أخرى.

بينما تحاول 3 أحزاب المنافسة بمرشحين هم: جمال البنديرى، حزب حماة الوطن وفايق الخليلى، الحزب العربى للعدل والمساواة، وأحمد العايق المطرى، حزب مصر المستقبل، وتسعى تلك الأحزاب أن تجد لنفسها موقعًا منافسًا من خلال حشد عائلات المرشحين، بينما تحاول العائلات التي خرج منها أكثر من مرشح إقناع بعض المرشحين بالتنازل لتقوي فرص المنافسة.

وبرزت بعدد من شوارع العريش صور ولافتات وأوراق الدعاية للمرشحين وتضم صورة المرشح ورقمه فى الكشف ورمزه الانتخابي وبعض الشعارات الخاصة به ، ويقوم بذلك عدد من الصبية والشبان الذين يجوبون الشوارع العامة والأسواق وأماكن التجمعات والميادين العامة ، وينتظرون أمام المساجد لتوزيعها على المصلين أثناء خروجهم من المساجد . 

ويقوم مؤيدي وأقارب المرشحين بجولات مكوكية على مقاعد ودواوين العائلات التى لا يوجد لها مرشحين لدعوة المواطنين لاختيار مرشحيهم والوعد بتحقيق كل المطالب الجماهيرية وحل بعض المشاكل والقضايا العالقة الخاصة بأبناء سيناء عامة والعريش العاصمة بصفة خاصة .

ويحرص كل مرشح على جذب أكبر عدد من مؤيديه من القبائل والعائلات الأخرى ، والتركيز على عائلات المرشحين المنافسين لضمان وجود مؤيدين له من مختلف القبائل والعائلات وجميع أقسام الدائرة .

وتحاول بعض العائلات فرض مرشحها على الساحة، وتعلن تأييدها لمرشحها مهما كانت الظروف، مع رفض أى مرشح آخر من خارجها كنوع من الولاء والانتماء للعائلة ، وهو ما يحاول بعض الناخبين رفضه وترك الفرصة للمواطنين فى حرية الاختيار ، وهو ما ستكشفه الانتخابات على الواقع .

فيما تشهد مواقع التواصل الاجتماعي تأكيدات من قبل أهالي العريش على أن هناك مطالب وقضايا لأبناء الدائرة فرضتها عليهم الظروف الحالية فى ظل العملية الشاملة، ويحملون المرشحين مسئولية تحقيقها من خلال وصول أيا منهم الى قبة البرلمان.
وتضم الدائرة الأولى بشمال سيناء ومقرها مدينة العريش مدينة العريش العاصمة بأقسامها الأربعة وعدد 4 قرى تابعة ، حيث يبلغ عدد الناخبين المقيدين فى جداول الانتخابات على مستوى الدائرة 115 ألف و383 ناخبًا وناخبة .

من بينهم 32 ألفا و238 ناخبًا وناخبة بقسم أول العريش ، 43 ألفا و287 ناخبًا وناخبة بقسم ثان العريش ، 24 ألفا و942 ناخبًا وناخبة بقسم ثالث العريش ، و14 ألفا و916 ناخبًا وناخبة بقسم رابع العريش .

ويتنافس على المقعد الخالي 9 مرشحين، وهم كل من: حسن الحلوانى - مستقل ورمزه الأسد ، جمال البنديرى - حزب حماة الوطن ورمزه جرار زراعى ، ومحمد السيد على - مستقل ورمزه هدهد ( من قسم أول العريش ) .

و ممدوح أيوب - مستقل ورمزه الكف ، أحمد العايق المطرى - حزب مصر المستقبل ورمزه التمساح ، عادل محسن - مستقل ورمزه الصقر ، وأحمد سعد يعقوب .- مستقل ورمزه لؤلؤة ( من قسم ثان العريش ) .

وينافسهم أيضا كل من : أمين جودة - مستقل ورمزه غصن الزيتون ( من قسم ثالث العريش ) ، وعلاء الدين محمد - مستقل ورمزه حصان ( من قسم رابع العريش ) .

وتجرى الانتخابات التكميلية يومي ١٩و٢٠ ديسمبر الجاري، وستجرى انتخابات الإعادة فى شهر يناير ٢٠١٩ المقبل.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان