رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«إيه الغسالة دي يا عماد».. 4 رسائل للسيسي خلال افتتاحه محطة الجبل الأصفر

«إيه الغسالة دي يا عماد».. 4 رسائل للسيسي خلال افتتاحه محطة الجبل الأصفر

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

«إيه الغسالة دي يا عماد».. 4 رسائل للسيسي خلال افتتاحه محطة الجبل الأصفر

علي أحمد 15 ديسمبر 2018 15:00

بين المزاح والجدية والانتقاد جاءت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه، محطة الجبل الأصفر لمعالجة الصرف الصحي وعدد من الشروعات القومية الأخرى محملة بـ 4 رسائل مهمة، إذ تطرق عن "السمنة المفرطة" وخطورتها وتأثيرها على الصحة، وكذلك الحديث عن ملايين الجنيهات التي تم إنفاقها على قوائم انتظار المرضى، غير أن الحديث لم يخل من مزاح حين رأى الرئيس "غسالة" قديمة أثناء عرض مشروع الإسكان الاجتماعي.

 

أما الرسالة الرابعة فتضمنت وصيته لتعظيم الاستفادة من المكون المحلي وإشراك رجال الصناعة في كافة المشاريع التي تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت،  عددًا من المشروعات التنموية في مقدمتها محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، ومشروع "المحروسة 1"، الذي يعد أحد مشروعات تطوير العشوائيات ويقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدًا لإعلان مصر خالية من العشوائيات.

 

ويضم "المحروسة 1" مشروع نحو 4900 وحدة سكنية، وعددًا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية في المشروع، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع نحو 60 فدانًا، منها 37.4 فدان مخصصة للعمارات، و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة. 

 

السيسي :"إيه الغسالة دي ياعماد؟"

 

وأثناء استعراض اللواء عماد الغزالي، قائد المنطقة المركزية العسكرية،  لتفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعي بحي السلام أول "أهالينا"، والمفروشات الكاملة للوحدات السكنية، قاطعه الرئيس السيسي قائلا :"ياعماد إيه الغسالة دي.. إنت جبت كله كده؟".

 

وردا على تساؤل الرئيس قال اللواء الغزالي :"غسالات عادية يا فندم"، فرد السيسي ممازحا الدكتور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي قائلا :"دكتورة غادة مش عاوزة تصرف.. خلاص ماشي يا عماد".

 

ومن جهته قال اللواء عماد الغزالي قائد المنطقة المركزية العسكرية، إنه تم استغلال البدرومات ضمن مشروع أهالينا 1 في إنشاء 18 مشغل لتشغيل أهالي المشروع، مشيرا إلى أنه بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تم تجهيز الوحدات بكافة مستلزمات المعيشة، ومطبخ كامل به جميع الأجهزة الكهربائية.

 

 

 

السيسي يوصي بتعظيم المكون المحلي

 

وخلال الافتتاح طالب الرئيس السيسي،  اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة،  بضرورة إشراك رجال الصناعة في مصر والقائمين على العمل لتعظيم المكون المحلي في الصناعات.

 

وقال السيسي موجها حديثه إلى اللواء كامل الوزير:"قولت ادخلوا مع شركات الصناعة لتعظيم المكون المحلي، عملتوا إيه؟.

 

وأكد الرئيس أنه سيتم التوسع في هذا المجال خلال السنوات المقبلة لتوفير فرص عمل للمواطنين، مضيفا :"كل رجال الصناعة في مصر يعرفوا إن في فرص كتير جدًا لعمل منتجات إحنا محتاجينها لخطة التنمية اللي مصر مستهدفاها".

 

فيما رد اللواء كامل الوزير على السيسي قائلا :"نعمل على إنشاء مصنعين للأسانسيرات في الوقت الحالي".

 

 

السيسي:"عاوز تعرف أنت فين..شوف بطنك"

 

وتطرق السيسي في حديثه، خلال افتتاح عدد من المشروعات، إلى الحديث حول "السمنة المفرطة، إذ أكد على ضرورة تحليل النتائج التي وصلت إليها الحملة القومية للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية.

 

وقال السيسي :"عندنا فقط 25% وزنهم طبيعي، والباقي يا فوق الوزن يا مصاب بالسمنة يا مصاب بالسمنة المفرطة، ده كلام بيتحول لأمراض تؤذي الناس، ويعمل عبء على الجسم والأعضاء".

 

وتابع :"أنت مش محتاج تعمل مسح، شوف وزنك زيادة أد إيه، راجل أو ست، عايز تعرف أنت فين، شوف بطنك أد إيه، هتعرف علطول أنت رايح فين".

 

وشدد السيسي على أهمية توعية المواطنين في المدارس والجامعات والمساجد والكنائس، قائلا :"كل حاجة ممكن ندبرها إلا الصحة، لما نطلع الناس في برامج الإعلام نختارهم إزاي، كل واحد يفتش كويس أوي، لوعايزين تاخدوا بإيد بلدكم، أنا بقول لنفسي إيه الناس دي، أنت بتقدر تمشي كده وتطلع السلم كده، أنا يتكلم على شباب مش ناس كبار في السن".

 

 

السيسي: رصدنا 600 مليون جنيه لقوائم المرضى

 

وفي هذا السياق أشار الرئيس السيسي إلى أن العمل على إنهاء قوائم انتظار المرضى بدأ منذ عام، موضحا :"قولنا شوفوا التكلفة المالية ليها علشان نمنع المصري يبقى منتظر وهو محتاج علاج حاسم مش قادر عليه، لما عملنا التقييم كان 17 ألف حالة خلصت وزارة الصحة 5 آلاف، وكان فاضل 12 ألف، قولنا نتحرك فيهم وفي خلال 4 شهور وصلنا إلى ما يزيد عن 50 ألف".

 

واستطرد :"رصدنا 300 مليون جنيه من الصحة، و300 مليون من تحيا مصر، لكن فوجئنا أننا رايحين على منطقة تانية خالص..إحنا عايشين الحكاية ولازم تعيشوها معانا، قولت للدكتورة هالة إن ده فوق قدراتنا المالية، وصلنا إلى 10 آلاف في الشهر يعني محتاجين 360 ألف خلال 3 سنوات يعني، وبحساب تكلفة علاج الحالة الواحدة عند 50 ألف جنيه يعني إحنا محتاجين 18 مليار جنيه، وإحنا مكناش عاملين حسابنا على كده، هنضطر نروح لبنود وأماكن أخرى لننفذ وعدنا".

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان