رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بكاميرات مراقبة وقائمة محظورات.. الجامعات تتأهب لامتحانات «الترم الأول»

بكاميرات مراقبة وقائمة محظورات.. الجامعات تتأهب لامتحانات «الترم الأول»

أخبار مصر

لجنة امتحانات

بكاميرات مراقبة وقائمة محظورات.. الجامعات تتأهب لامتحانات «الترم الأول»

منى حسن 12 ديسمبر 2018 19:01

أسابيع قليلة وتنطلق امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات المصرية، وتتأهب الجامعات لمارثون الامتحانات بقائمة من المحظورات الواجب الالتزام بها، من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والتي أعلنتها الإدارات الجامعية.

 

ووفقًا لقانون تنظيم عمل الجامعات فيما يخص الامتحانات الجامعية، فإن عقوبة أعمال الشغب بالامتحانات تصل للفصل من الجامعة لتيرم دراسي كامل، ومحاولة الغش تكلف الطالب مادتين وليس المادة التي حاول الغش بها فقط.

 

كما أن عدم كتابة البيانات الشخصية على ورقة الإجابة يؤدى لفقدان الطالب ورقته، حيث طالب رؤساء الجامعات بضرورة الالتفات لجميع هذه المحظورات قبل الشروع فى أداء الامتحانات.

 

"مصر العربية" ترصد محظورات الطلاب،  التي وضعتها الجامعات، والذي تجاوزها يخلق عقوبات قد تصل إلى إلغاء الامتحانات وحرمانه من الدراسة لعام أيضا، على النحو التالي:

 

1- منع وضع الإشارات الحزبية والسياسية والتي تحدد انتماء الطالب.

 

2- ممنوع منعا باتا الدخول إلى لجنة الامتحانات بالتليفون المحمول حتى وإن كان التليفون مغلقًا.

 

3– ممنوع منعا باتا دخول سماعة البلوتوث إلى لجان الامتحانات لأنها تستخدم في الغش، كما تمنع كل السماعات الدقيقة التي يضعها الطلاب في آذانهم.

 

4- ممنوع التدخين نهائيا داخل لجان الامتحانات.

 

5- بعد الـ15 دقيقة الأولى للامتحانات يمنع دخول الطالب إلى اللجنة.

 

وفي جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إنه تم اتخاذ العام الماضي مجموعة من الإجراءات لمنع الغش في الامتحانات داخل الجامعة، وكانت نتيجتها أنه لم يحدث تسريب للامتحانات، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الغش.

وأشار الخشت في تصريحات صحفية، إلى أن الإجراءات شملت، ممنوع كتابة الامتحان على أي جهاز متصل بالإنترنت، وممنوع تداول الامتحانات بين الأساتذة عن طريق أي وسيلة من وسائل التواصل كالفيس بوك أو الواتس، أيضًا تم اتخاذ إجراءات بأن توضع الامتحانات صباح يوم الامتحان، وفي حالة الأعداد الكبيرة فستكون هناك لجنة لطباعة أوراق الامتحان، ويتم وضعها في ظرف وحفظها داخل خزنة، هناك أيضًا كاميرات لمراقبة لجان الامتحانات، وأيضًا سيكون للأمن الإداري دور في تأمين المباني من الخارج، وحول لجان الامتحانات.

 

من جانبه قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إنه تم اتخاذ إجراءات رادعة للغش، بتطبيق مواد 125 و 126 من قانون الجامعات، والتي تنص على عقاب من يقوم بالغش أو محاولة الغش داخل اللجان.

 

من جانبه شددت جامعة عين شمس على ضرورة التعامل بكل حزم مع حالات الغش، وعدم التهاون أو التساهل مع أي طالب يشرع في الغش، مؤكدة على منع اصطحاب الطلاب للتليفون المحمول داخل قاعات الامتحانات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان