رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

إيقاف السيارات القديمة وتعريفة لـ«توك توك».. تعرف على تعديلات قانون المرور الجديد

إيقاف السيارات القديمة وتعريفة لـ«توك توك».. تعرف على تعديلات قانون المرور الجديد

أخبار مصر

قانون المرور الجديد

إيقاف السيارات القديمة وتعريفة لـ«توك توك».. تعرف على تعديلات قانون المرور الجديد

منى حسن 12 ديسمبر 2018 13:30

انتهت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، من مناقشة 52 مادة من أصل 96 مادة بمشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، والذي يمتاز بالاعتماد على المنظومة الإلكترونية مع تقليل الاعتماد على العنصر البشري، ويعمل على الحد من الكوارث المرورية.

 

وينص القانون على إنشاء صندوق خاص لدعم أًصحاب السيارات المتهالكة، التي مضى عليها أكثر من 20 عاما، إضافة إلى عدم ترخيص السيارة الأجرة التي مر على شرائها 5 سنوات، وتحول نشاطها.

 

كما سيوقف القانون العمل بالسيارات الأجرة والمقطورات المتهالكة بأنواعها، والتي انتهى عمرها الافتراضي، وأصبحت ملوثة للبيئة، وقطع غيرها الأساسية تم تغييرها بالكامل، وصممت بشكل محلي، لا تصلح، مستثنيًا السيارات الخاصة من هذا القرار.


وقال النائب يحيي كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن القانون حدد 50 نقطة لكل قائد مركبة، تجبره على إعادة تجديد رخصة قيادة والخضوع للتدريب مرة أخرى، عند ارتكاب المخالفات، وتتناقص كلما زادت المخالفات الجسيمة مثل السير المخالف، كسر إشارة المرور وغيرها، موضحا أنها متعلقة بقطعة مدمجة برخصة السائق، يتم رصدها من خلال غرفة عمليات المرور .

 

وفي السياق، ذكر النائب محمد عقل، عضو دفاع البرلمان، أنه سيتم إلغاء العنصر البشري في المخالفات المرورية وتطبيق حقيقي للقانون على الجميع دون محاباة أو تحيز، من خلال مشاركة شركات الاستثمار والقطاع الخاص، في إنشاء شبكات لتركيب الكاميرات بالنقاط المرورية، للمراقبة والتسهيل على الإدارة العامة للمرور، في رصد المخالفات، كما يتم الإبلاغ عن المخالفة إلكترونيا عبر تلقي صاحب السيارة رسالة نصية على الهاتف المحمول عند ارتكاب المخالفة.
 

وينص مشروع القانون الجديد ينص على أن يكون «توك توك» كل محافظة بلون معين، حسبما أوضح النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، مقترحا أن يتم تمييز كل حى بلون محدد بما يسهل ضبط الجناة حال استخدام التوك توك فى ارتكاب الجرائم وترويع المواطنين، بالإضافة إلى أنه اقترح خضوع سائقى التوك توك لكشف دورى وتحليل مخدرات لضمان حماية أرواح المواطنين.

 

وشدد «إسماعيل» على ضرورة أن يتم تضمين قانون المرور الجديد وضع تعريفة محددة للأجرة للانتقال بالتوك توك يضمن وجود هامش ربح معين ، ويساعد فى القضاء على استغلال المواطنين خاصة وأن هناك العديد من الشكاوى بسبب قيام سائقى التوك توك برفع قيمة الأجرة فى التنقل لمسافات قصيرة وداخل نفس الحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان