رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

قبل مراسم التوقيع..كل ما تريد معرفته عن سد «ستيجلر جورج»

قبل مراسم التوقيع..كل ما تريد معرفته عن سد «ستيجلر جورج»

أخبار مصر

موقع إنشاء سد ستيجلر جورج

تشيده شركة المقاولين العرب..

قبل مراسم التوقيع..كل ما تريد معرفته عن سد «ستيجلر جورج»

وائل مجدي 12 ديسمبر 2018 10:30

يشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على مشروع سد "ستيجلر جورج" فى تنزانيا، والمقرر تشييده من قبل شركة المقاولون العرب المصرية.

 

ويرافق رئيس الوزراء  كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الري.

 

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء، ورئيس جمهورية تنزانيا، جلسة مباحثات ثنائية حول التعاون المشترك بين البلدين.

 

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن سد "ستيجلر جورج".

 

مما يتكون السد؟

 

سد "ستيجلر جورج" هو سد رئيسي يبلغ ارتفاعه 134 مترًا، و4 سدود مكملة لزيادة السعة التخزينية، لتصل إلى 34 مليار متر مكعب، وتقدر تكلفة بناء السد، بحوالى 3.6 مليار دولار، ويهدف إلى توليد الكهرباء بقدرة 2100 ميجاوات.

 

أين يقع؟

 

وسد ستيجلر جورج يعد لإنتاج الطاقة الكهرومائية المخطط لها في تنزانيا منذ شهر مايو الماضي والبالغ 2100 ميجاواط، حيث من المتوقع أن تنتج محطة توليد الطاقة الكهربائية 5،920 جيجاوات ساعة من الطاقة سنويًا، وتقع محطة الطاقة عبر نهر روفيجي، جنوب غرب دار السلام، العاصمة التجارية وأكبر مدينة في تنزانيا.

 

لماذا المقاولون العرب؟

 

أعلنت الحكومة التنزانية العام الماضي عن مناقصة لإنشاء سد «ستيجلر جورج» على نهر «روفينجى» وفازت بها شركة المقاولون العرب، على أن يتم الانتهاء منه عام 2021 المقبل.

 

وحسبما أشارت وكالة الأنباء الصينية شينخوا، فإن هذا المشروع تعتبره تنزانيا واحدا من أهم المشروعات الوطنية لتوليد الطاقة وأن اختيار شركة مصرية لتنفيذه يعد ثقة كبيرة في القدرات المصرية، ومن المقرر البدء في مشروع البناء في يوليو.

 

مدة البناء وتكلفته؟

 

قال المهندس إبراهيم مبروك، رئيس قطاع المشروعات الإفريقية بشركة المقاولون العرب، إن مدة العمل في السد 3 سنوات، تبدأ في يناير من العام المقبل على أن يتم افتتاحه عام 2022، موضحا أن تكلفة المشروع تبلغ 2.9 مليار دولار، ويبلغ عدد العاملين فيه نحو 5 آلاف شخص بين مهندسين وعمال.

 

ماذا قال السيسي؟

 

قال الرئيس السيسي إن بناء السد يجلب الفخر لمصر وتنزانيا وإفريقيا بأكملها، مؤكدا على أن هذا الأمر يعد نموذجا للتعاون المثمر بين الدول الإفريقية، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر وتنزانيا، بالإضافة إلى آفاق التعاون الاقتصادي الإضافي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان