رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

وزير الشباب: دول إفريقية تريد نزع دور مصر الرياضي تدريجيا

وزير الشباب: دول إفريقية تريد نزع دور مصر الرياضي تدريجيا

أخبار مصر

الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

وزير الشباب: دول إفريقية تريد نزع دور مصر الرياضي تدريجيا

محمود عبد القادر 11 ديسمبر 2018 12:10

قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة: إن لدينا العديد من المبادرات المرتبطة فيما يخص الشأن الأفريقي وسبل تنمية التعاون الرياضي مع الدول الأفريقية، مضيفًا: "وفعلنا هذه المبادرات لتتحول الى برنامج زمني قابل للتنفيذ".

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية برئاسة النائب طارق رضوان بحضور الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والسفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية والسفير احمد شاهين أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ورؤساء الاتحادات الرياضية ، وذلك لمناقشة رؤية وخطة وزارة الشباب والرياضة في الشأن الافريقي وسبل تنمية التعاون الرياضي مع الدول الافريقية.

 

وتابع أشرف صبحى، أن وزارته تتواصل مع وزارة الخارجية من خلال الإدارات التنفيذية، لافتا إلي أن مصر تضم عدد كبير من مقرات الاتحادات الافريقية.

 

واستكمل حديثه قائلًا: "ازاي نقبل التحدي لإعادة اتفاقية المقر مع الاتحادات الافريقية لنكون عارفين تحدياتنا ايه؟، وعلي المستوي الافريقي هناك دول تريد نزع دورنا تدريجيا لذلك نجري عِشان يكون عندما استعداد بشكل كبير، ومجلس الوزراء اعطانا موافقات مبدئية".

 

وأوضح النائب طارق رضوان، أن بعض المواقع الالكترونية نقلت أن مصر أخرت في إعطاء الاتحاد الافريقي لأرض لإنشاء مقر للاتحاد الافريقي، لذلك يحرص الوزير علي توضيح حقيقة الوضع لوقف ما أُثير من شائعات في هذا السياق.

 

وداعب الوزير النائب طارق رضوان مثنياً علي نشاطه في ادارة لجنة الشئون الافريقية بالبرلمان قائلا:"اول ما تم انتخابه بدل ما نيجي نبارك تحرك هو بسرعة وخلانا نشحن البطارية عِشان نشتغل بسرعة"، وهو ما عقب عليه رضوان قائلًا: "لا يا فندم البطارية بتاعتك مشحونة وشغلك ملموس".

 

و استعرضت امل جمال مسؤول ملف الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة خطة الوزارة في التوجه لافريقيا وعرضت عدد من الانشطة التي ستقدمها الوزارة خلال الفترك القادمة.

 

وقالت جمال إن الوزارة تتحرك في افريقيا إطار السياسه العامه للدوله من خلال القوى الناعمة ‘ ومنها عقد مهرجانات وتراثات فنيه ‘ منها مهرجان الفنون التعبيريه للشباب الافريقي ‘ وسبق ان نظمنا عدد من المهرجانات ‘ سفينه النيل للشباب الافريقي ‘ وسفينه الشباب العربي من القاهرة لاسوان ‘ لتعريف الشباب التحديات التي تواجه القاهرة وايضا ‘اوسكار افريقيا ‘ ومهرجان لطلبه وطالبات الجامعات الافريقية ‘ ومسابقة افريقيا للطلاءع‘ مارثون افريقيا ابريل 2019'

 

كما تتبني الوزارة للمبادرات الشبابية والتي تهدف لتبني مشروعات ثقافية وفنية مثل مبادرة بلدنا الني نجحت علي مستوي مصر ونقلناها الي افريقيا التي تتركز علي فكرة التطوع لنشر الثقافة.

 

الملتقي الافريقي الاول، الهدف منه نشر السياحة والثقافة، لعمل تزاوج بين مبادرات مصر ودول افريقي خاصة مبادرات التوعية بندرة المياه وتوحيد شباب دول حوض النيل بالتعاون مع وزارة الزراعة والري لحساسية هذا الملف وتشعبه.

كما أطلقت الوزارة مبادرات لقبول الاخر، ومبادرة اخري لغرس القيم والامل في النشئ من خلال العمل التطوعي، وكذلك المعسكرات الكشفية لطلائع افريقيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان