رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

(صور) كتابان لـ«الثانوية» يثيران أزمة في التعليم.. وهكذا تصرفت الوزارة

(صور) كتابان لـ«الثانوية» يثيران أزمة في التعليم.. وهكذا تصرفت الوزارة

أخبار مصر

طلاب الثانوية العامة _ أرشيفية

طلاب: «متشتتين ومش عارفين نذاكر منين»

(صور) كتابان لـ«الثانوية» يثيران أزمة في التعليم.. وهكذا تصرفت الوزارة

مصطفى محمد 10 ديسمبر 2018 23:20

حالة من التشتت، أصابت طلاب الصف الثالث الثانوي العامة، خلال الأيام الماضية بعد توزيع كتابي الجغرافيا والتاريخ عليهم، وبهما اختلافات في معظم الكتب الموزعة عن الطلاب، برغم أن المنهج واحد.

 

واعتبر طلاب أن وجود أكثر من نسخة مختلفة عن الآخرى في كتاب واحد، "عبث" واستهتار بمستقبلهم في السنة التي تحدد مصير مستقبلهم التعليمي، "بحسب قولهم"، باعتبار أنها السنة الدراسية التي ستوقف التحاقهم بالكليات عليها.

 

وقال طارق رضا، طالب بالصف الثالث الثانوي، إنه اختلاف المنهج في كتاب عن الآخر في مادة واحدة أدى تأجيله مذاكرة المادة التي تسلم كتابها متأخرًا، بسبب تناقض المنهج خيشًا من مذاكرة شئ غير مقرر.

 

وأضاف لــ"مصر العربية"، أنه متأخر في البدء في مذاكرة مادة التاريخ، لتركيزه على بعض المواد الآخرى، إلا أن عند تسلمه كتاب المادة وبدء مذاكراتها اكتشف اختلاف المنهج عن كتاب زميله بحسب قوله.

 

وتابع الطالب محمد ممدوح: "إزاي يكون في اختلاف في المنهج وناس تستلم منهج وناس منهج تاني مين يتسأل عن حالة التشتت والتوتر اللي بنتعرضله من الثانوية.. مش كفاية استلمنا الكتب متأخرة كمان فيها أخطاء!".

 

وقال محمود موافي طالب: "الوزارة متهمة بطلاب سنة أولى عشان على النظام الجديد، فبيراجعوا كتبهم ومناهجهم كويس جدًا ولكن سنة تانية وتالتة زي ما يكون لا يعنوها في شئ باعتبار انهم مرحلتين مش عاوزينهم وهيعدوا وخلاص".

 

وواصل:"بس مين للأسف الإهمال ده هيكون على حساب مستقبلنا احنا، للأسف خطأ كتاب التاريخ ده هيتكرر في حاجة تاني لسة الامتحانات وغيرها ربنا يستر وتعدي السنة على خير".

 

وحسمت وزارة التربية والتعليم الجدل، بعد أن أتاحت عبر موقعها الإلكتروني، تعديلات كتابي الجغرافيا والتاريخ للصف الثالث الثانوي العام، نظرًا لوجود طبعتين من للعام 2017/2018، و2018/2019، جرى توزيعهم على طلاب العام الحالي، ولوحظ وجود اختلافات بينهما.

 

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إن الوزارة تداركت الاختلافات وحصرت جميع الاختلافات الواردة فى كتابي "التاريخ - والجغرافيا" للصف الثالث الثانوى القسم الأدبي.

 

وأضاف حجازي في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن الوزارة عممت فاكس لجميع المديريات التعليمية يوضح الصفحات التى تتضمن فقرات تستدعي التعديل فى نسخ طبعة 2017/2018، لكى تعادل نفس الفقرات الواردة فى كتابى "التاريخ – الجغرافيا" طبعة 2018/2019.

 

وتابع رئيس قطاع التعليم العام، أن توضيح الصفحات، جاء حرصًا من الوزارة على مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي العام.

.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن نسخة كتابي "التاريخ والجغرافيا" للصف الثالث الثانوى للعام الدراسي 2018/2019 هى النسخة المعتمدة.

 

وتنشر "مصر العربية" تعديلات مادتي "الجغرافيا والتاريخ" لطلاب الصف الثالث الثانوي العام في التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان