رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| أبرز أحداث 2018.. قصص مأساوية ومشروعات كبرى

صور| أبرز أحداث 2018.. قصص مأساوية ومشروعات كبرى

أخبار مصر

أبرز أحداث 2018.. قصص مأساوية ومشروعات كبرى

صور| أبرز أحداث 2018.. قصص مأساوية ومشروعات كبرى

دعاء احمد 21 ديسمبر 2018 15:00

شهد عام 2018 العديد من الأحداث الساخنة، التي شغلت الرأي العام، منها الإيجابي الذي كان له أثر في تحريك إجراءات الإصلاح الاقتصادي، لا سيما مكافحة الإرهاب، أبرزها افتتاح مشروعات كبرى ومنتدى شباب العالم 2018، ومنها ما كان سلبيا، كوقوع العديد من الحوادث الإجرامية كواقعة دير الأنبا صومئيل.

 

«مصر العربية» رصدت أبرز الاحداث التى تعرض لها المواطنين خلال عام 2018.

 

منتدى شباب العالم 2018

 

في نوفمبر 2018 انطلق الحدث الأبرز في 2018، من مدينة شرم الشيخ، حيث عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي منتدى شباب العالم 2018،  بمشاركة ما يقرب من 5 آلاف شاب وفتاة.

 

وعلى قدر وأهمية منتدى شباب العالم، جاءت الجلسات النقاشية الثرية التى يناقشها المؤتمر أيام الأحد والاثنين، وضم جدول الجلسات وفق ما أعلن عنه الموقع الرسمى للمنتدى، 30 جلسة عن 18 محورا، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتى الافتتاح والختام، وورش العمل التى تسبق عقد المنتدى.

 

فبراير العملية الشاملة "سيناء 2018"

 

فى خطوة هامة للقضاء على البؤر الارهابية علنت القوات المسلحة عن بدء العملية الشاملة "سيناء 2018" حيث بدات قوات إنفاذ القانون، تنفيذ خطة لمواجهة العناصر الإرهابية، على كافة الاتجاهات الاستراتيجية فى ال9 من فبراير 

 بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، وتطهير المناطق التى يوجد بها العناصر الإرهابية.

 

 أعلن  العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة فى بيان رقم 1 عن بدء خطة اقتلاع  العناصر الإرهابية التى تهدد أمن واستقرار الوطن".

 

19 فبراير صدور أول قانون لذوى الإعاقة فى مصر

 

19 فبراير 2018، يوم اعتبره اﻷشخاص ذوو اﻹعاقة في مصر، عيد بالنسبة لهم، بسبب صدور أول قانون يضمن حقوقهم في تاريخ مصر فيه، بعد أن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه

 

 

القانون الجديد ضمن لذوي اﻹعاقة العديد من الامتيازات أهمها، حصولهم على تأمين صحي شامل، وتعليم دامج للأطفال ذوي اﻹعاقة، وخفض ضرائب على  المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

26 مارس .. الانتخابات الرئاسية  فى مصر

 

في مارس أجريت الانتخابات الرئاسية يوم 26 واستمرت لمدة 3 ايام وتنافس فيها بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والمرشح موسى مصطفى موسى.

 

 

2 إبريل الإعلان الرسمى لفوز الرئيس السيسى  في الانتخابات الرئاسية

 

يوم 2 إبريل 2018 أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية أن السيسي تمكن من الفوز في الانتخابات، بعدما حصد 21 مليون و835 ألف.

 

 

أبرز المشروعات العملاقة في 2018

 

مشروع الاستزراع السمكى بشرق التفریعة

 

یقام المشروع فى منطقة شرق التفریعة على مساحة 19 ألف فدان، والمرحلة الأولى منھ تصل إلى 7 آلاف فدان، وھو عبارة عن2960 حوضا بطاقة إنتاجیة 16 ألف طن في الدورة، وأسماك المیاه العذبة ل 1614 حوضا بطاقة إنتاجیة 10 آلاف طن.

 

ویوفر المشروع العملاق فرص عمل مباشرة تصل إلى 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف فرصة عمل غیر مباشرة، وھناك نحو 24 شركة وطنیة مصریة تعمل فى المشروع، لدیھا 1200 معدة ھندسیة.

 

ویعتبر المشروع أحد مشروعات الشركة الوطنیة للثروة السمكیة والأحیاء المائیة، لتنمیة الثروة السمكیة فى مصر وسد الفجوة بین الإنتاج والاستھلاك.

 

وكان الرئیس عبد الفتاح السیسى افتتح فى نوفمبر الماضى مشروع الأقفاص البحریة بشرق التفریعة بمحافظة بورسعید، ویعطى القفص البحرى إنتاجیة أكثر من 20 طنا، ویبلغ الحد الأدنى للإنتاج 15 كیلو في المتر الواحد، ویبلغ حجم القفص البحري 1750مترا.

 

مشروع بناء المليون وحده سكنية"

 

تم بالفعل بناء أكثر من 450 الف وحده سكنيه محدوده ومتوسطى الدخول، ومشروع استزراع مليون ونصف فدان التى تم البدء فيه وستكون هناك نواتج خلال عام 2018".

 

كما أنه من المخطط الانتهاء من طرح 34 مليون مربع جديدة من الأراضى خلال العام 2017/2018، بالإضافة إلى استكمال عمليات التأهيل للمجمعات والمناطق الصناعية الحالية، وبناء مجمعات متخصصة جديدة تتضمن صناعات الغزل والنسيج، الأوانى المنزلية، الأعشاب الطبية، فضلًا عن افتتاح مدينة الروبيكى للجلود ومدينة دمياط للأثاث والبدء فى امتداد مجمع مرغم بنهاية العام القادم.

 

بالإضافة إلى البدء فى إنشاء 13 مجمعا صناعيا بإجمالى 4436 وحدة تساهم فى خلق 42.579 فرصة عمل مباشرة بتكلفة إجمالية تبلغ 5.4 مليار جنية فى محافظات الغربية، والبحيرة، والإسكندرية، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والبحر الأحمر، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان فى عدد من المجالات على رأسها المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء كما تم الانتهاء من الدراسة الخاصة بإنشاء منطقة امتداد مرغم.

 

تشغیل الأنفاق الأربعة المارة أسفل قناة السویس

 

تنتھى الھیئة الھندسیة للقوات المسلحة من أعمال التشطیبات الخاصة بأنفاق السیارات الأربعة المارة أسفل قناة السویس بمدینتى الإسماعیلیة وبورسعید فى یونیو المقبل بإجمالي أطوال 7.6 كیلو مترا.

 

وكان الرئیس عبد الفتاح السیسي شھد فى دیسمبر الماضى، انتھاء أعمال الحفر والتبطین لأنفاق السیارات الأربعة، والتى تمت فى وقت قیاسى، وبدأت أعمال الحفر المغطى بواسطة الماكینات في یونیو 2016 ووصل معدل الحفر الیومي 36 مترا مربعا، وشارك في الأعمال نحو 10 آلاف مھندس وفني وعامل على مدار 24 ساعة.

 

ویبلغ طول كل نفق من نفقى السیارات بالإسماعیلیة 5.3 كیلو متر، تم حفره بالقطاع الأوسط لقناة السویس بالكیلو 72 أسفل المجرى الرئیسي والمجرى الجدید للقناة، فیما یبلغ طول كل نفق من نفقى السیارات ببورسعید 3.9 كیلو متر تم حفره أسفل مجرى قناة السویس بالقطاع الشمالي للقناة بالكیلو 19.5 ، ویعمل في حفر الأنفاق 4 ماكینات من أكبر ماكینات حفر الأنفاق في العالم، وتختصر تلك الأنفاق زمن عبور المجرى الملاحي من وإلى شبھ جزیرة سیناء لنحو 20 دقیقة تقریباً.

 

أحداث سلبية ومأساوية في 2018

 

5 يناير حادث سقوط منطاط الأقصر السياحى

 

استيقظ المصريين فى 5 من يناير بخبر  ارتطام بالون طائر بالبر الغربى بمحافظة الأقصر بالأرض، وأسفر عن مصرع سيدة من جنوب إفريقيا وإصابة 12 سائحا آخرين بكدمات طفيفة وجروح

 

حيث خرج فى هذا اليوم  22 رحلة بالون طائر بالمناطيد الهوائية لعدد من الشركات المختلفة فى سماء الأقصر، وكانت تقل أكثر من 200 سائح مصرى وأجنبى من مختلف جنسيات العالم وعادت لمواقعها بصورة طبيعية  وهبطت فى المطار المخصص لها، ولكن سرعة الرياح وصعوبة تحكم طيار  تسبب فى  ارتطام  بالون ووفاة سائحة فى الحال الامر الذى اث بالسلب على حركة السياحة خاصة داخل محافظة الاقصر

 

6 يناير قتل عفروتو ومحاولة اقتحام قسم المقطم

 

لم ينتهى اليوم عن حادث سقوط منطاط الاقصر بل وقعت حادث هزت الشارع المصرى بعد محاولة اهالى المقطم اقتحام السجن احتجاجا على مقتل "عفروتو " متهمين ضباط القسم بالتورط فى قتله ووقعت على اثرها اشتباكات بين الاهالى وقوات الشرطة

 

وقام أكثر من 300 شخص برشق القسم والقوات بالحجارة وأشعلوا الشماريخ وقاموا بإلقائها على أجهزة الأمن، وهو ما تسبب في اشتعال النيران في سيارتين تابعتين للشرطة أمام القسم، وهو ما دفع أجهزة الأمن للتعامل معه بالقوة واطلاق غاز مثيل للدموع

 

بدأت الأحداث ليلة السبت، أثناء مرور أحد ضباط قسم المقطم لمتابعة الحالة الأمينة في المنطقة، اشتبه في شاب وشهرته «عفروتو»، ولاحظ تعاطيه أقراصا مخدرة «استروكس»، وعثر معه على 18 تذكرة هيروين، وبعد اصطحابه للقسم سرعان ما سقط مغشيًا عليه، فتم نقله إلى المستشفى، وعقب وصوله لتلقي العلاج لكنه تبين أنه توفي أثناء تواجده بالقسم لكنى اهل عفرتو اتهم الشرطة بقتله

 

وعلى أثر الحادث قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، حبس «محمد.س» معاون مباحث بقسم المقطم وأمين الشرطة «محمد.أ»، 4 أيام لاتهامهم بالتورط في واقعة مقتل  «عفروتو» أثناء احتجازه بتهمة الاتجار في المخدرات بقسم المقطم، و قضت ذات المحكمة، بمعاقبة معاون مباحث  بالسجن 3 سنوات، و6 أشهر لأمين الشرطة لاتهامهم بضرب «عفرتو» داخل القسم مما أفضى إلى موته، فضلا عن احتجازه دون وجه حق.

 

25 يونيوخروج مصر من كأس العالم

 

رغم حلة الفرح التى شهدها الشارع المصرى بعد تأهل مصر لكأس العالم بعد غياب دام 28 عاما سيطرت حالة من الحزن والغضب لدى المصريين عقب خروج مصر من الدور الاول لمشاركة فى كاس العالم برصيد صفر من النقاط ضمن المجموعه الاولى  

 

ضاعت أمال المصريين فى فوز بمصر فى الدور الاول بالمجموعه ونتج عنه رحيل الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب عن تدريب الفراعنة بعد توديعهم للمونديال.

 

وودع منتخبا مصر والسعودية مونديال روسيا من الدور الأول عقب الخسارة فى أول جولتين من أوروجواى وروسيا.

 

فى 11 من أغسطس انقاذ محاولة تفجير كنيسة

 

على بعد 250 متر من الباب الرئيسي لكنيسة العذراء، التي تقع في منطقة مسطرد التابعة لمحافظة القليوبية، استقل الإرهابي دراجة نارية في محاولة لتفجير الكنيسة، إلا أن التشديدات الأمنية أجبرته على تفجير نفسه قبل وصوله للكنيسة

 

أسفر الحادث عن استشهاد عامل  وإصابة امين شرطة  كان يحاول تفتيش المتهم الذى كان  لتفجير نفسه داخل الكنيسة

 

21 من أغسطس وفاة سائحين يربك حركة سياحة بالغردقة

 

وفى نفس الشهر عاد عشرات السائحين البريطانين الى بلادهم عقب وفاة سائحين بريطانيين فى الغردقة وبحسب بيان وزارة الصحة و التحقيقات اثبتت أن بكتريا الأشركية المعوية "إي كولاي" كانت  سبب الذى ادى  إلى وفاة سائحين  في فندق بمنتجع الغردقة.

 

حادث دير الانبا صموئيل

 

فى الثانى من نوفمبر استهدف  هجوم ارهابى حافلة  لاقباط  كانوا في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل في المنيا، وأسفر الحادث  عن مقتل 9 اشخاص وإصابة 7 آخرين .

 

ويعد هذا الهجوم الثانى  الذي يستهدف المسحيين المتوجهين إلى دير القديس صموئيل في محافظة المنيا، حيث أسفر هجوم في مايو الماضي عن مقتل 28 شخصًا على الأقل.

 

 

غرق مركب بالمنوفية 

 

وفى 25 من  نوفمبر الماضى لقى 6 أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 18 بعد غرق مركب صيد  يقل عمال اليومية أمام عزبة الطويلة التابعة لقرية بشتامي التابعة لمركز الشهداء بمحافظة المنوفية

 

اختفاء 14 صيادًا وغرق مركب بدمياط

 

وببداية شهر ديسمبر  غرقت  مركب تدعى "ياسين الزهيري" مملوكة لحسن عبد العال من مدينة عزبة البرج من محافظة دمياط وعلى متنها 14 صيادًا بينهم 13 من أبناء محافظة دمياط حيث جرى العثور على بقايا المركب من خشب وطاولة أسماك وذلك بخليج السويس باتجاه سيناء وحتى الان لم تتمكن قوات الانقاذ من العثور على الصيادين او جثثهم.

 

 

حصاد 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان