رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في 2018.. هذه أبرز «ضربات» الرقابة الإدارية

في 2018.. هذه أبرز «ضربات» الرقابة الإدارية

أخبار مصر

هيئة الرقابة الإدارية - أرشيفية

في 2018.. هذه أبرز «ضربات» الرقابة الإدارية

هادير أشرف 10 ديسمبر 2018 11:30

على مدار العامين الماضيين علت ضربات هيئة الرقابة الإدارية، لضرب الفساد بقبضة من حديد، وتمكنت الهيئة من كشف العديد من قضايا الفساد التي تنوعت بين الرشوة والاتجار بالبشر والمخدرات والتهرب الجمركي.

 

"مصر العربية" تسلط الضوء على أبرز إنجازات هيئة الرقابة الإدارية خلال عام 2018، مع قرب انتهاءه.

 

في الأسبوع الأول من العام الحالي أعلنت الهيئة الرقابة الإدارية،  ضبط أكبر ضبط تشكيل عصابي للاتجار في البشر، والذي  يتكون من 75 مسؤولًا حكوميًا ومواطنين وأجانب.

 

وأوضحت أن ضبط التشكيل العصابي جاء  ثمارًا لجهود استمرت حوالي 14 شهرًا، للكشف عن تورط واشتراك عدد من التشكيلات العصابية المنظمة».

 

وأضافت الهيئة أن المتهمين وجعهت لهم تهم  ارتكاب جرائم الرشوة، والتربح من الوظيفة العامة، وتزوير المستندات الرسمية، وتزييف طوابع البريد والدمغات الحكومية لمصر ولدول أخرى، واستقطاب وجلب الهجرة غير الشرعية، والاتجار في البشر، والاستيلاء على المال العام والخاص.

 

وفي نفس الشهر ألقت الهيئة القبض على  المهندس هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، ورجلي أعمال بتهمة فساد، بعد أن أثبتت   التحريات تورطه في تخصيص قطعة أرض لرجلي الأعمال دون سند قانوني، وجرى رصد المكالمات بينهم، بعد الحصول على إذن من النيابة، حيث ألقى القبض عليه أثناء تقديم مبلغ الرشوة.

 

وفي نفس الأسبوع، ألقت الهيئة القبض على رئيس مجلس الإدارة، ‏والعضو المنتدب لشركة النصر للتعدين، ورئيس القطاع التجاري، والمستشار التجاري السابق للشركة، لتورطهما في عملية صرف المستخلصات الخاصة بمشروعات الشركةً لصالح أحد المقاولين.

 

وفي مطلع فبراير من العام الحالي، في ضبط 14 متهما لتورطهم في تلقي رشاوي واستغلال النفوذ، وكدذلك  إحباط الإفراج الجمركي لـ 271 سيارة ميكروباص مستوردة لصالح إحدى الشركات الكبرى.

 

وفي شهر يونيو تمكنت الإدارة العامة لمكافحة التهريب الجمركي بالمنطقة الغربية بالتنسيق مع الهيئة،  من ضبط محاولة تهريب كمية من مخ الجاموس بالمخالفة لقانوني الزراعة، بعد أن  تبين وجود 1400 كرتونة مخ جاموس مجمدة بوزن 29.7 طن مخبأة داخل كراتين اللحوم بحاويات إحدى شركات الاستيراد والتصدير.

 

وفي شهر يوليو تمكنت الهيئة  من القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبساً بتقاضي رشوة من العملات المحلية والأجنبية مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها.

 

وفي أغسطس تمكنت  الرقابة الإدارية من القبض على اللواء إبراهيم عبدالعاطي، رئيس حي الهرم بعد أن  تم ضبطه متلبسا بالصوت والصورة أثناء تقاضيه مبلغ رشوة داخل مكتبه، مقابل تسهيل إجراءات عدم تغريم الشركة مبالغ مالية كبيرة بسبب مخالفات في إنشاء عدد من المباني بالمحافظة.

 

وفي نوفمبر أعلنت الهيئة عن تحقيق 34 مليون جنيه عائد مادى للدولة نتيجة الكشف عن المخالفات في المجالات المختلفة ومبلغ 756 مليون جنيه، كعائد متوقع بعد استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب تلك المخالفات، والاستفادة من إمكانيات متاحة وتصويب تعاقدات بما قيمته مبلغ 4 مليون جنيه، ووضع ضوابط لسد ثغرات في عدد 22 موقع تحقيقاً للرقابة المانعة.

  

وفي مطلع ديسمبر الجاري تمكنت الهيئة من كشف شبكة دولية للاتجار بالبشر «جنس ومخدرات من تركيا والهند»،  ضمت 20 متهم من المصريين والاجانب من جنسيات عربية واوربية لتورطهم في جرائم استغلال حاجة بعض السيدات وممارسة الضغوط عليهم للاشتراك في اعمال منافية للاداب وجلب مخدر الهيرويين والايس والكرستال والترامادول من تركيا والهند عبر المنافذ الجوية والبرية وترويجها على  الشباب.

 

كل هذه القضايا إلى جانب الضربات التي كانت توجهها الهيئة لاسترداد اموال الدولة، والأراضي المتعدي عليها،وإصلاح الفساد في المؤسسات الحكومية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان