رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الآثار عن فيديو الهرم «الإباحي»: «الواقعة زعلتنا»

وزير الآثار عن فيديو الهرم «الإباحي»: «الواقعة زعلتنا»

أخبار مصر

لقطة من فيديو الهرم الإباحي

وزير الآثار عن فيديو الهرم «الإباحي»: «الواقعة زعلتنا»

محمود عبد القادر 09 ديسمبر 2018 17:08

علق الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، على واقعة تسلق المصور الدنماركي الأهرامات وظهور صورة إباحية مع صديقته بالفيلم الذي نشره علي موقع اليوتيوب، مؤكدًا أن الفيلم الذي شاهده المصريون تضمن واقعتين، واقعة تسلق الهرم وصورة مخلة للآداب.

 

وقال العنانى: " أنا مش متخصص إني أقول إن الصورة الإباحية صح ولا غلط، دي شغلة النيابة العامة".

 

وأكد خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان المنعقد الآن برئاسة النائب أسامة هيكل، أنه طالب بخبراء لتوضيح مدي صحة الصورة من عدمه، متابعا : " النيابة العامة أيضا هتقول الناس دول طلعوا ازاي، وفِي النهاية النيابة العامة هتاخد أقصى عقاب ضد أي مقصر".

 

واختتم الوزير، : " عاوز أقول إن دي حاجة زعلتنا في وزارة الاثار، وزعلت كل المواطنين، وبأكد إن تسلق الهرم ممنوع، والمقصر سيأخذ عقابه".

 

كما أعلنت  وزارة الآثار، اليوم الأحد، عن اتخاذها لإجراء جديد، بشأن الفيديو الإباحي، الذي صوره مصور دنماركي مع صديقته على الهرم الأكبر خوفو في الجيزة.

 

وأصدرت الوزارة بيانا عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، جاء فيه: "على خلفية ما تم تداوله ونشره مساء أمس عن فيلم فيديو قصير يصور شخصين أجانب يتسلقان الهرم ليلا، ثم وضع صورة لهما مخلة للآداب العامة، فقد قرر الدكتور خالد العناني وزير الاثار، للوقوف على الحقيقة واتخاذ الإجراءات اللازمة، وإحالة مذكرة عن الواقعة والفيلم فورا لمعالي النائب العام للتوجيه للتحقيق في الأمر".

 

يشار إلى أن مصور دانماركي يدعى أندرياس هيفيد، كان قد نشر فيديو — أثار جدلا واسعا في مصر — له مع صديقته يتسلقان الهرم الأكبر خوفو بالجيزة، للوصول إلى قمته، وتصوير مشاهد وصور جنسية، ما أثار ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

في سياق آخر أكد وزير الأثار أنّ القيادة السياسية وجهت بضرورة العمل ليلا نهارا للانتهاء من أعمال المتحف المصري الكبير ؛ والمقرر افتتاحه في عام ٢٠٢٠ .


وشرح "العناني المراحل التي تتم داخل المتحف والممول من الحكومة اليابانية في عام ٢٠٠٦ .وقال :للأسف الشديد هذا المكان العظيم والذى يمثل واجهة حقيقية لمصر تعرض لبطء شديد في العمل عقب ثورة يناير ..إلا أن نشاط العمل تم استئنافه في عام ٢٠١٦ .


ولفت الوزير العنانى عن المتحف الأن تم الانتهاء من ٨٠%من العمل بداخله ..ونظرا لقيمته على مستوى العالم وافقت الحكومة اليابانية على اقراضنا مبلغ بقيمة ٤٥٠ مليون دولار .


وأوضح أن جملة تكلفة مشروع المتحف المصري الكبير مليار دولار، مشيرا إلى أن القيادة السياسية حريصة على مواجهة الإرهاب سياسيا وامنيا وثقافيا ، وقال :في الفترة الماضية تم نقل ٤٥ الف قطعة أثار .وكان من أشهرها تمثال رمسيس ..كما تم ترميم ٤٠ الف قطعة اثار.


ولفت وزير الآثار، إلى أنه قد اتخذ قرار منذ فترة طويلة، بمنع إقامة الأفراح في القلاع والمعابد والمقابر، مؤكدا: " نرفض عروض لأفراح من أغنياء العالم في الهرم، وحينما أثار البعض منذ فترة علي مواقع التواصل الاجتماعي، أن هناك كتب كتاب أقيم في معبد الكرنك، أوصيت بإحالة الملف بالنيابة الإدارية، ولقينا إنه كان عشاء عمل وفقا للقواعد بعمله في أماكن معينة، لكن الشركة التي نظمت العشاء، أقامت كتب كتاب، ودا غلط ".

 

و قال "العنانى ، إن كتب الكتاب مسموح بصحون المساجد وحدائق الحصون الاثرية فقط، متابعا : بعد اسبوعين من تلك الواقعة، أثير علي موقع التواصل الاجتماعي، أن أشخاص أقاموا فرح في معبد الفيلة بأسوان، وبعد البحث وجدنا الفرح في أحد الفنادق الكبري لمدة ٣ أيام، ما حدث في المعبد هو عشاء عمل فقط لمدة ساعتين بدون خمور أو راقصة" قائلا: " مفيش فرح حصل أو هيحصل داخل معابد".


وأكد أن التعديلات الجوهرية التى أجرتها لجنة الثقافة والإعلام على قانون الاثار إيجابية ..فضلا عن الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة للإسكندرية وللنوبة، فيما دعا "العنانى "اللجنة البرلمانية لزيارة آثار المنيا في ديسمبر، وفِي ضوء تلك الزيارة سيكون هناك اكتشاف أثري، مشيرا إلى أن الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بإنشاء متحف بشرم الشيخ ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان