رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 صباحاً | الأربعاء 23 يناير 2019 م | 16 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد افتتاحه «منتدى إفريقيا 2018».. نواب: السيسي أعاد القاهرة لقيادة القارة (فيديو)

بعد افتتاحه «منتدى إفريقيا 2018».. نواب: السيسي أعاد القاهرة لقيادة القارة (فيديو)

أخبار مصر

السيسي يفتتح «منتدى أفريقيا 2018»

بعد افتتاحه «منتدى إفريقيا 2018».. نواب: السيسي أعاد القاهرة لقيادة القارة (فيديو)

أشاد نواب البرلمان بفعاليات منتدى إفريقيا 2018 وما تضمنته من جلسات عمل وقرارات تعمل على عودة اللُّحْمة الإفريقية بين دول القارة لتؤكد أن القاهرة عادت لتقود القارة الإفريقية بفضل حكمة القيادة السياسية في تولي هذا الملف عناية فائقة.


وأكّد الأعضاء أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، نجح في أن يجعل مصر قبلة الحياة للقارة الإفريقية ودول العالم أجمع، من خلال اللقاءات التي جمعت أبناء القارة بالإضافة إلى أنها تعمل على توحيد الفكر والجهد لبناء قوى عظمى تستطيع إعادة ترتيب الأمور في العديد من القطاعات.


من ناحيته أشاد زعيم الأغلبية الدكتور عبد الهادي القصبي بفعاليات منتدى إفريقيا 2018 وما تضمنته من جلسات عمل وقرارات تعمل على عودة اللحمة الإفريقية بين دول القارة لتؤكد أن القاهرة عادت لتقود القارة الإفريقية بفضل حكمة القيادة السياسية في تولى هذا الملف عناية فائقة.


جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، مؤكدًا على أن الدليل على نجاح هذا المنتدى الاستثماري يتمثل في حضور نحو 10 رؤساء أفارقة وأكثر من 60 متحدثًا دوليًا، وعدد من رؤساء حكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية، ونحو 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر في التنمية، ورجال الاعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الاعمال من المصريين والفارقة وجميع  أنحاء العالم لتحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية تزامنًا مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019.

 

وأضاف القصبي: استضافة مصر لمنتدى الاستثمار بإفريقيا للعام الثالث على التوالي يعدّ مؤشرًا على التزامها بتعزيز العمل الجماعي بين الدول الإفريقية ولتحقيق التنمية المستدامة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي والاستثمارات المشتركة وتقليص معدلات الفقر وجذب الاستثمارات وإزالة كل العقبات التي تعترض التجارة بين دول القارة وكذلك استثمار طاقات الشباب من القارة وهم كنز المستقبل .

 

وأوضح أن مصر مؤهلة لقيادة الجهود المبذولة لإقامة منطقة التجارة الحرة بين الكيانات الإفريقية الثلاث: "الكوميسا، والسادك، وإياك"، وإزالة كل العقبات التي تعترض التبادل التجارى بين الدول الإفريقية مع تعزيز التفاعل البناء بين شعوب القارة واستخدام التطبيقات التكنولوجية في التنمية .


وأكد النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، نجح في أن يجعل مصر قبلة الحياة للقارة الإفريقية ودول العالم أجمع، من خلال اللقاءات التي جمعت أبناء القارة بالإضافة إلى أنها تعمل على توحيد الفكر والجهد لبناء قوى عظمى تستطيع إعادة ترتيب الأمور في العديد من القطاعات.


وأثنى عبدالقادر، على منتدى إفريقيا 2018، ، مشيدا بالإجراءات التى أعلنها الرئيس لإجراء البرامج الإصلاحية التى تحتاجها الدول الإفريقية، ومدى مطابقتها لاحتياجات العصر، واحتياجات المواطنين، والدفع بعملية التنمية لتشمل تطوير الطرق والموانئ والمطارات، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات ساهمت في تحسن المؤشرات الاقتصادية والتصنيف الائتماني لمصر بشهادة العديد من المؤسسات الدولية، كاشفا عن أن توجه مصر وقيادتها السياسية لتوحيد الجهود والآراء الشبابية الإفريقية يؤكد أن هناك مستقبل كبير ينتظر القارة باعتبار أن الشباب هم الطاقة الدافعة للتقدم والرقى والاستقرار.


وكشف عبدالقادر، عن أن مساندة الرئيس ودعمه للشباب الإفريقي سيكون النهج المتبع خلال الفترة المقبلة لتحقيق النهضة الشاملة للقارة بأكملها.


من ناحيته قال طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إن المنتدى يخدم توجهات الدولة المصرية نحو إفريقيا، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يغير لغة الخطاب السياسي بدلا من رئيس الدولة إلى رئيسا للاتحاد الإفريقي، والذى سترأسه مصر خلال عام 2019.


وأكد أن الأمن ومكافحة الإرهاب وتوفير فرص عمل وتنمية التجارة والتعاون البيني ومد خطوط ربط ملاحية ونقل الطاقة ما بين الدول الإفريقية ما بين الدول الإفريقية هي روشتة التنمية لإفريقيا لبناء قيمة مضافة وزيادة وتعظيم الناتج القومي الافريقي .


ودعا رضوان لتضافر جهود جميع القطاعات سواء علي مستوى الأجهزة التنفيذية والتشريعية والاقتصاد والتنمية البشرية من أجل قيادة مصرية للقارة الإفريقية.

 


وانطلقت، فعاليات منتدى "إفريقيا 2018" بشرم الشيخ،  اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على التطلع إلى تحقيق مزيد من التكامل الاقتصادى بين بلدان القارة الإفريقية، وتعزيز حركة التجارة البينية، خصوصًا بعد إطلاق الاتحاد الإفريقى منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

 

وشدد السيسى، خلال كلمته فى افتتاح أعمال منتدى الاستثمار "إفريقيا 2018"، على ضرورة زيادة الاستثمارات بين دول إفريقيا من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة، خصوصًا فيما يتعلق بالطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحقيق ذلك مظلة الاتحاد الإفريقى.

 

وأضاف أن مصر تسعى مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، العام المقبل، إلى دعم أواصر الترابط بين دول القارة السمراء، لتحتل إفريقيا المكانة التى تستحقها على خريطة الاقتصاد العالمى.
 


ويشارك منتدى شباب العالم 2018 فى فعاليات مؤتمر أفريقيا 2018 ، وذلك من خلال دعوة 100 من رواد الأعمال فى إفريقيا للحضور والمشاركة في يوم شباب رواد الأعمال (YED)، والذى يوفر للشباب الصاعد فى القارة فرصة عرض أفكارهم وسط حضور متنوع من المستثمرين والشخصيات العامة، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم عن طريق المشاركة في بعض ورش العمل.

 

ويهدف منتدى الاستثمار إفريقيا 2018 إلى تحفيز الاستثمار فى القارة الإفريقية، وينعقد هذا العام فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان