رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

استعدادات « التعليم» النهائية لعقد أول امتحانات رسمية على النظام الجديد  

استعدادات « التعليم» النهائية لعقد أول امتحانات رسمية على النظام الجديد  

أخبار مصر

طلاب الإعدادية _ أرشيفية

استعدادات « التعليم» النهائية لعقد أول امتحانات رسمية على النظام الجديد  

مصطفى محمد 09 ديسمبر 2018 15:09

أيام قليلة، وتنطلق امتحانات الفصل الدراسي الأول، لطلاب النقل بالمرحلتين الأساسية والثانوي، كأول امتحانات رسمية في المدارس بعد تطبيق نظام التعليم الجديد، بداية من العام الدراسي الجاري.

 

واستعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعلان مجموعة من الضوابط على رأسها مواصفات ورقة الامتحان للمواد الدراسية، على رأسها اللغة العربية لتلاميذ الصفوف من الثاني الابتدائي وحتى السادس الابتدائي.

 

وعلى مستوى التعليم الثانوي العام، أعلنت الوزارة استعدادها لعقد الامتحان التجريبى لطلاب الصف الأول الثانوى، فى إطار تطبيق النظام الجديد على طلاب الثانوي العام.

 

ومن المقرر أن ينطلق الامتحان التجريبي يوم الأحد 13 يناير المقبل وحتى الخميس 24 من نفس الشهر طبقا للجدول النهائي الذى تم الإعلان عنه بشكل رسمى، كما انه لن يتم احتساب أى من نتائج هذا الامتحان ضمن نتيجة الطالب فى امتحانات نهاية العام الدراسي، بحسب ما أعلنت الوزارة في وقت سابق.

 

وحول آلية الامتحان فى بعض الصفوف منها الأول الثانوي والسادس الابتدائى، فبحسب الوزارة ستكون ورقة الإجابة مع الأسئلة فى إطار التطوير المتبع على أن تشمل الأسئلة مهارات التعلم المختلفة والمستويات المعرفية والعليا للتفكير.

 

الالتزام بأسئلة المنهج والبعد عن الصعبة

وأكدت الوزارة، على واضعى الامتحانات  في جميع الصفوف الدراسية التي ستجري الامتحان، ضرورة الالتزام بما تم تدرسيه للطلاب خلال الفصل الدراسي الأول، خلال وضع أسئلة الامتحانات.

 

وحددت الوزارة أسئلة تخص المستويات المعرفية للتلاميذ، مؤكدة على أن الأسئلة يجب أن تخاطب الفهم وليس الحفظ والتلقين، فى إطار التطوير المستمر فى النظام القديم للتعليم.

 

ولفتت إلى أنه يجب الابتعاد عن الأسئلة الصعبة المعقدة بل يجب أن تعتمد على فهم الطالب أكثر من حفظة للمادة، لافتة إلى أنه يجب أيضا أن تبتعد الأسئلة عن توقعات ملعمى الدروس الخصوصية فى سنتر الدروس.


ولتلاشى ما حدث خلال امتحانات العام الماضي وأدت إلى شكوى الطلاب وقيام الوزارة بتحليل نتائج الطلاب، شددت الوزارة على واضعي الامتحانات، أن تكون الأسئلة  مباشرة وتبتعد عن الجمل التى تحتمل أكثر من معنى

 

تحذير المدارس الخاصة 

وحذرت وزارة التربية والتعليم المدارس الخاصة من منع أو حرمان أى طالب من دخول الامتحان بسبب المصروفات الدراسية، مشددة على أن أى طالب يجب أن يحصل على حقه فى دخول الامتحان مع اتخاذ الإجراءات القانونية حال عدم سداده الأقساط المطلوبة أو المصروفات الدراسية، مؤكدة على أن لجان متابعة سوف تمر على الامتحانات لمتابعتها لحظة انطلاقها.

 

 

التحول من  ثقافة الدرجات إلى الفهم والتذكر

ولفتت وزارة التربية والتعليم، إلى أن جوهر الأسئلة يجب أن يبعد الطالب عن ثقافة الدرجات إلى الفهم والتذكر لتحقيق المعرفة والتعلم المطلوب، والوصول إلى نواتج التعلم المطلوبة.

 

وشددت الوزارة، على متابعة تنفيذ الخريطة الزمنية للعام الدراسى والفصل الدراسى الأول، خاصة ما يتعلق بمواعيد الإجازات الرسمية والدراسة وحضور الطلاب حتى آخر يوم  وفقا لما هو محدد فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى.

 

الالتزام بموعد الإجازة

وأوضحت أن المدارس ستلتزم بالدراسة حتى قبل بدء إجازة نصف العام الدراسى المقرر لها 25 يناير المقبل، كما حذرت المدارس من عدم الالتزام بموعد استمرار الدراسة فى رياض الأطفال، مؤكدة تعرض أى مدرسة للمساءلة القانونية حال مخالفتها تعليمات الوزارة.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن بعض المديريات أعلنت مواعيد جدول الامتحانات وفقا لما تم اعتماده من المحافظ المختص، لافتة إلى أن كل مديرية وشأنها فى موعد انطلاق الامتحانات ولكن يجب أن يكون وفق الخريطة الزمنية وأيضا الابتعاد عن الإجازات الرسمية.


الأسئلة ستكون مدمجة مع أوراق الإجابة

وفيما يتعلق بامتحانات الصف الأول الثانوي، سيتم عقد امتحانات الطلاب المقيدين على نظام الدمج أسوة بما هو متبع في الأعوام السابقة، فستكون الأسئلة مدمجة مع أوراق الإجابة، وسيراعى كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك خلال أعمال الطباعة، بحسب ما قالت وزارة التربية التعليم.

 

التشديد على عدم غياب الطلاب

وشددت الوزارة على المدارس ضرورة حث الطلاب على خوض الامتحان التجريبي المقرر عقده لأهمية التدريب على أنماط التقييم الجديد، مع الإشراف على أعمال تقدير الدرجات داخل المدارس مع التنبيه على تسجيل غياب الطلاب بدقة وتحرير استمارة غياب لكل طالب تختلف عن أداء الامتحان.

 

وطالبت وزارة التربية والتعليم المديريات والمدارس الثانوي بموافاة الإدارة المركزية للتعليم الثانوى بتقرير إحصائى عن نسب الغياب للطلاب عن كل يوم امتحان حتى انتهاء آخر يوم فى الامتحانات.

 

وبالنسبة لامتحانات سنوات النقل فى الحلقة الابتدائية والإعدادية، شددت وزارة التربية والتعليم، على عدم عقد امتحانات للصفوف الثلاثة الأولى فى المنظومة الجديد "رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى"، موضحة أنه لا صحة لعقد امتحانات الصفوف من الثالث حتى الخامس الابتدائى بشكل شفوى، مؤكدة أنه لا يوجد أى تغيير فى الامتحانات بالنسبة لطلاب النظام القديم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان