رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد حديث السيسي عن «كذب المصريين».. خطبة الجمعة المقبلة عن «الصدق ومكارم الأخلاق»

بعد حديث السيسي عن «كذب المصريين».. خطبة الجمعة المقبلة عن «الصدق ومكارم الأخلاق»

أخبار مصر

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

بعد حديث السيسي عن «كذب المصريين».. خطبة الجمعة المقبلة عن «الصدق ومكارم الأخلاق»

فادي الصاوي 08 ديسمبر 2018 18:00

فى أول استجابة لحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تفشي ظاهرة الكذب في المجتمع المصري، قررت وزارة الأوقاف أن يحمل موضوع خطبة الجمعة المقبلة عنوان "الصدق وأثره في صلاح الفرد والمجتمع"، بالإضافة إلى إطلاق حملة عن مكارم الأخلاق يوم الاثنين المقبل.

 

وتحرص وزارة الأوقاف، على مدار السنوات الخمسة الماضية، على نشر  موضوعات خطب الجمعة بشكل دوري مرة واحدة فى الأسبوع، على موقعها الرسمي بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وتطالب الأئمة والخطباء بالالتزام بنص الخطبة وبضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

 

ويلقى عدم الملتزمين عقوبة إدارية تتمثل في حرمانهم من بدل  صعود المنبر المقدر  بــ1000 جنيه لعدة شهور، أو سحب تراخيص الخطابة إذا كان المخالف خطيبا بالمكافأة.

 

وبدوره قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، فى تصريح له اليوم السبت، إن الصدق هو واحد من أهم موازين الاستقامة والاعتدال في حياة الأفراد والمجتمعات.

 

وأشار الوزير إلى أن بعض العلماء عرفوا الإيمان الحقيقي بالصدق واعتبروه من أهم علاماته، فقالوا : الإيمان هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك وألا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك، ليقينك أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.

 

 ويأتي اختيار هذا الموضوع تزامنا مع انطلاق حملة مكارم الأخلاق التي تنطلق على مستوى الجمهورية يوم الاثنين القادم ١٠ من ديسمبر ٢٠١٨م في جميع المساجد الكبرى ، وتستمر كل يوم اثنين حتى نهاية شهر رمضان المبارك ، تأكيدا على أهمية الأخلاق وترسيخا لها في حياتنا.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد دعا فى كلمته بالاحتفالية الأخيرة للمولد النبوي الشريف، إلى ضرورة إيجاد مسار عملي لتطبيق مبادئ الإسلام المتمثلة في الصدق والأمانة واتقان العمل والرحمة بالناس واحترام الآخرين على أرض الواقع، وليس صياغة نصوص دينية نكررها فى خطب الجمعة والمؤتمرات والمنتديات.

 

وأشار السيسي إلى أن سلوكيات المصريين بعيدة عن صحيح الدين، مضيفا: "حد يقولي كده كام في المية من المصريين ما كدبش في حياته كدبة؟، ولا أقول في المية واحد كدب فى حياته كدبة"، وذكر أنه رأى العجب من المصريين خلال فترة إدارته لشئون البلاد.

 

 كانت وزارة الأوقاف قد أعدت العام الماضي خطة دعوية لإعداد خطب جمعة عصرية تناسب العصر على مدار الـ 5 سنوات المقبلة، ووضعت 54 خطبة فى العام،  وكانت أول خطبة فى هذه الخطة  تحت عنوان "الأخلاق أساس الحضارات الراقية".

 

شارك فى إعداد الخطب مجموعة كبيرة من علماء الدين والاجتماع والنفس والسياسة والمثقفين، ويقتصر دور هؤلاء الصفوة على وضع المحاور الرئيسية بينما يتولى عملية الكتابة مجموعة من شباب الدعوة بالإدارة العامة لبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف، ويتم مراجعتها مراجعة دقيقة وبعد ذلك تعمم على الأئمة فى المساجد عن طريق موقع "أوقاف أونلاين".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان