رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحكومة توافق على فرض ضرائب على تذكرة السينما.. مواطنون: بلاها خروج

الحكومة توافق على فرض ضرائب على تذكرة السينما.. مواطنون: بلاها خروج

أخبار مصر

مواطنون عن فرض ضرائب على تذكرة السينما: بلاها خروج

الحكومة توافق على فرض ضرائب على تذكرة السينما.. مواطنون: بلاها خروج

نهى نجم 10 ديسمبر 2018 17:36

أثار قانون فرض رسوم إضافية على تذاكر السينما والمسارح، والسكة الحديد، والتلغراف والمكالمات التليفونية غضب المواطنين، مؤكدين أن القانون فيه ظلم لبعض فئات المجتمع. 

 

وينص القانون رقم 63 لسنة 1942، على فرض رسم إضافي لصالح الأعمال الخيرية، وينص التعديل على أيلولة حصيلة الرسوم المفروضة على تذاكر السينما والمسارح، والسكة الحديد، والتلغراف والمكالمات التليفونية، إلى صندوق دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وذلك بما يحقق اهداف العدالة الاجتماعية وتوفير سبل التكافل الاجتماعي بما يضمن الحياة الكريمة لكافة المواطنين ووافق عليه مجلس الوزراء.

 

وأبدى عدد من المواطنين اعتراضهم على قرار فرض الضريبة على الوسائل الترفيهيه، فقال حسن رحيم، أحد المواطنين، أن القانون فيه ظلم لفئة محدودي الدخل وقد يؤدي ذلك إلى عزوفهم بممارسة الوسائل الترفيهية لهم.

 

وعبر محمد حسني، عن غضبه قائلًا: "يعني لما أكون زهقان وعايز اخرج مخرجش علشان هدفع ضريبة بعدد أسرتي، والله دا حرام وافتراء"، بينما قال فاروق عرفه، أحد المواطنين "بلاها خروج وخلينا قاعدين في البيت علشان الحكومة تفرح". 

 

بينما ترى علياء أحمد، مواطنة، أن القانون لايضر بأي فئة، قائلة: "طالما سيضعوا أموال الضريبة لصالح الجمعيات الخيرية لامانع من ذلك وموافقة بشدة"، وأيدها في الرأي علي حسن، قائلًا:"اللي بيخرج أصلا اللي بيبقى مرتاح يعني لما هتفرضوا ضريبة مش هتأثر معاه". 

 

ولفتت محاسن حمدي، مواطنة، إلى أن هناك سلع أساسية لا يجب فرض ضريبة عليها قائلة: "طالما فرض الضريبة بعيد عن اللحوم والسلع الغذائية الأساسية يبقى في السليم"، مؤكدة أن الإقبال لن يتأثر مع الزيادة. 

 

ونوهت فكرية عمر، مواطنة، أن أغلب جماهير السينما والملاهي هم الشباب ونادر جدًا عندما ترى أسرة تذهب إلى السينما فهي تعتمد بشكل أكثر على "شلة أصدقاء"، ولكن الزيادة التي يمكن أن يتأثر بها الأهالي هي الملاهي والكافيهات ويعزف العديد عن الذهاب للترفهة.

 

 يذكر أن وزارة المالية تدرس زيادة الضريبة على الملاهي، ومنها الضريبة على تذاكر السينما والمسرح، إضافة لفرض ضريبة على قاعات الأفراح وسباقات الخيل والحفلات.

 

وتدرس الوزارة زيادة الضرائب المفروضة على تذكرة دخول السينما من 5% إلى 15%، ومن 20% إلى 30% بالنسبة للأفلام الأجنبية، وكذلك على تذاكر المسارح لتصل إلى 15% من 10%، وعروض الأوبرا والباليه من 5% إلى 30%، وعروض السيرك من 5% إلى 15% وحفلات الديسكو والموسيقى من 10% إلى 40%، خاصة وأن الدراسة تقترح وضع حد أدنى للضريبة عند 20 جنيهًا للفرد.

 

 

                                        

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان