رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

9 أيام على اختفاء 14 صيادا بخليج السويس.. البحث مستمر والمصير مجهول

9 أيام على اختفاء 14 صيادا بخليج السويس.. البحث مستمر والمصير مجهول

أخبار مصر

فقد 14 صيادا في خليج السويس

9 أيام على اختفاء 14 صيادا بخليج السويس.. البحث مستمر والمصير مجهول

فادي الصاوي 07 ديسمبر 2018 20:45

لا تزال جهود البحث عن 14 صيادًا مفقودًا فى خليج السويس، كانوا على متن مركب الصيد "ياسين الزهيرى" قائمة حتى الآن، بعد أن انقطعت الاتصالات بهم يوم 29 نوفمبر الماضي.

 

وحتى الآن لم يتم العثور على الصيادين أحياء أو غرقى، رغم مشاركة 6 سفن مزودة بغطاسين للبحث في الأعماق لتحديد موقع السفينة، وثلاث لنشات حديثة تابعين لشركة بترول بلاعيم، بالإضافة إلي قيام القوات المسلحة بالدفع بعدد من طائرات الهليكوبتر واللنشات البحرية لتمشيط خليج السويس.

 

ولم تتوصل جهود البحث، إلا في العثور على بعض متعلقات السفينة وطاولات تخزين السمك وبعض القطع الخشبية الخاصة بالمركب المفقود، وتشير بعض التحقيقات الأولية إلى غرق مركب الصيد نتيجة اصطدامه بسفينة كبيرة كانت مارة بخليج السويس في أثناء قيام الصيادين المفقودين بالصيد.

 

ومن ضمن المراكب المشاركة في عملية البحث سفينة الصيد ''الحاج عبداللطيف''، التى روى الصيادون على متنها أنهم يمشطون مياه البحر بطريقة منظمة من خلال تقسيم المناطق البحرية الشاسعة والبحث فيها منطقة وراء أخرى واصطفافهم خلال عملية التمشيط فى صف واحد على مسافات مناسبة بينهم، إلا أنهم لم يعثروا على أي من المفقودين أحياء أو غرقى.

 

وذكر محمد أبو خليفة أحد الموجود على متن سفينة "الحاج عبد اللطيف"، أن مركب الصيد المفقودة مملوك لشخص يُدعى حسن محمد عبدالعال، يعمل عليه 14 صياداً منهم 13 صيادًا من عزبة البرج بدمياط وصياد واحد من مدينة البرلس بكفر الشيخ، ومعظم متزوجون ولديهم أسر وأطفال.

 

وأشار إلى أنهم عندما قاموا أكثر من مرة بالاتصال بهواتف الصيادين المفقودين على أمل لجوئهم إلى إحدى الجزر البحرية تعطى لهم الهواتف فى كل مرة صيغة ''بأنه ربما يكون مغلقًا أو خارج نطاق الخدمة''.

 

وقال محمد أبو خليفة الموجود على متن سفينة الصيد نفسها ''الحاج عبداللطيف''، إنهم لم يذوقوا طعم الراحة أو النوم ليل نهار طوال الأيام الماضية خلال قيامهم بأعمال البحث فى عرض البحر عن الصيادين المفقودين على أمل أن يكلل الله جهودهم فى العثور على الصيادين المفقودين، لافتا إلى فرق البحث على تواصل مستمر بذوي المفقودين لإخبارهم بالتطورات أولا بأول.

 

وأسماء الصيادون المفقودون هم: كرم الله محمد مسعد، رئيس المركب، والنبوى أحمد أحمد، وخميس سعيد كامل، وعبده عبده أبو العطا، وهشام بدر السيد، ومصطفي أحمد محمد، وشعبان السيد محمد، وحسن إبراهيم محمد، ورشدى فوزي جمعة، وناجى ناجى محمد، وعماد مسعد شلبى، وحازم محمد محمد الغريب، ويحيي ذكريا عبد المجيد، ومسعد علاء مسعد خليفة.

 

وفى السياق ذاته قطع أهالي الصيادين المفقودين طريق عزبة البرج أمام قرية كفر حميدو، للمرة الثالثة على التوالي، كوسيلة للضغط على الحكومة لتكثيف جهود البحث عن مركب الصيد المفقود، وفى كل مرة كانت مديرية الأمن بدمياط ترسل وفدا للتفاوض مع الأهالى وفتح الطريق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان