رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

(صور) مواطنون بشمال سيناء: أسعار الخضار نار.. وتجار :«مش بإيدينا»

(صور) مواطنون بشمال سيناء: أسعار الخضار نار.. وتجار :«مش بإيدينا»

أخبار مصر

مواطنون يشكون من غلاء أسعار الفاكهة والخضروات بسيناء

(صور) مواطنون بشمال سيناء: أسعار الخضار نار.. وتجار :«مش بإيدينا»

إسلام محمود 13 أكتوبر 2018 23:33

يشتكي كثير من المواطنين بشمال سيناء، من ارتفاع أسعار بعض الخضروات وخاصة أسعار الطماطم والبطاطس، خلال الفترة الأخيرة، في عدد من أسواق الخضروات الشعبية وتحديدًا أسواق ضاحية السلام والرفاعي وبئر العبد الرئيسية.


ومن بين الخضروات التي تشهد ارتفاعًا هذه الأيام الطماطم ،حيث أكدت المواطنة "ليلى سليمان" إن أسعار الطماطم مرتفعة هذا العام رغم بدء موسم حصادها.


وأضافت : "كل سنة الطماطم بتغلى قبل الموسم بتاعها بشهر علشان بيبقى الموجود قليل، لكن الموسم بتاعها بدأ، والأسعار لسه غالية، والمفروض ترخص". 


وحسب أحمد الصعيدي، تاجر خضار ، وصل سعر كيلو الطماطم في السوق المركزي بالعريش إلى نحو 8 جنيهات، ويبيعه بـ 10 جنيهات، فيتبقى له هامش ربح ضئيل بعد خصم تكلفة النقل والمشال.


كما ارتفعت أسعار بعض الخضروات ليتراوح سعر الطماطم من 8 الى 10 جنيهات والفلفل الرومي البلدي بين 7 و8 جنيهات للكيلو والكوسة بين 6 و 8 جنيهات، والباذنجان بين 5 و6 جنيهات.


المواطن عبد الحميد ناصر ، موظف، قال لـ "مصر العربية": "إن أسعار الخضار في ارتفاع مستمر ما يجعلهم عاجزين عن شراء حاجياتهم من الخضار تحت ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن".


وقال محمد مصطفى، كهربائي: "هناك ارتفاع واضح في أسعار الخضار خصوصا الطماطم كونها من أصناف الخضار التي يحتاجها المواطن بشكل يومي"، مشيرا إلى أن العديد من الأسر لا تتمكن من شراء الخضار بالأسعار المرتفعة التي تباع بالسوق.


وأوضح أحمد هاشم صاحب محل خضار ، أن سبب هذا الارتفاع يعود إلى قلة الكميات الواردة منها إلى السوق المركزي نتيجة توقف سيارات النقل لعدة أيام على معديات قناة السويس ، ما ساهم في تعطيش الأسواق وارتفاع غالبية أنواع الخضروات والفواكه، مبينا أن الارتفاع ملحوظ بنسبة 50% على بعض أصناف الخضروات.


وبحسب أحمد البحراوي، تاجر خضروات في سوق بئر العبد، فإن هناك مواسم معينة مثل الأعياد ترتفع فيها أسعار الفاكهة والخضروات ولكن لفترة معينة ثم تعود لأسعارها العادية مرة أخرى، "ولكن منذ عيد الأضحى لم تنخفض أسعار الخضروات بل العكس ارتفعت أكثر".


ويفسر البحراوي، ارتفاع أسعار الخضروات خلال هذه الفترة، بعدم توافر الكثير منها لانتهاء موسمها والاعتماد على المخزون.


وأوضح التاجر أن أسعار البطاطس قفزت خلال الفترة الأخيرة لأن الوقت الحالي ليس موسمها، "ونحن نعتمد على المخزون في الثلاجات، مما يضيف تكلفة إضافية فوق ثمنها ، متوقعا ، أن يستمر ارتفاع أسعار البطاطس حتى موسمها الجديد في ديسمبر المقبل.


وأشار التاجر يوسف حمدي إلى أن أسباب ارتفاع الطماطم رغم أن الوقت الحالي هو موسمها، قائلا إن الفلاحين استخدموا تقاوي مستوردة فاسدة، أدت إلى تلف المحصول ولم تدر إنتاجًا، وهو ما خفض المعروض ورفع الأسعار".


وأوضح صاحب محلات خضار وفواكه في سوق ضاحية السلام بالعريش أن هناك ارتفاع ملموس في أسعار الخضار وبعض أصناف الفواكه مقارنة ببداية الشهر الحالي حيث سجلت الطماطم حوالي 10 جنيه للكيلو بالإضافة إلى ارتفاع أسعار أصناف البطاطس والباذنجان والفلفل مشيرا الى أن ارتفاع أسعار الخضروات يعود إلى ارتفاعها في السوق المركزي بالعريش.


من جانبه قال، المحاسب عبد الله قنديل بدوي، رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء، إن الأسواق في كافة أنحاء المحافظة تشهد ارتفاعاً ملموساً في أسعار الخضار والفواكه نتيجة الظروف الحالية التي تشهدها شمال سيناء ، وتأخير دخول سيارات الخضار لشمال سيناء بسبب تعطلها وعلى المعديات والكمائن المنتشرة بطول طريق العريش الدولي.


وقال المحاسب فتحي أبو حمده ، وكيل وزارة التموين بشمال سيناء: "إن موظفي المديرية يقومون بزيارات ميدانية بشكل مستمر على الأسواق.

 

وأشار إلى أن أسعار الخضار والفواكه متفاوت بين الحين والآخر ، لمتابعة ارتفاع الأسعار والتأكد من وجود أنواع الخضار المطلوبة بالنسبة للمواطنين. 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان