رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تعرف على عدد المرات التى حصل فيها شيخ الأزهر على الدكتوراه الفخرية

تعرف على عدد المرات التى حصل فيها شيخ الأزهر على الدكتوراه الفخرية

أخبار مصر

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

بعد حصوله عليها من كازاخستان..

تعرف على عدد المرات التى حصل فيها شيخ الأزهر على الدكتوراه الفخرية

فادي الصاوي 10 أكتوبر 2018 14:37

بالأمس منحت جامعة "أوراسيا الوطنية"، أكبر جامعات كازاخستان، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، درجة الدكتوراه الفخرية، وذلك في حفلٍ كبير، شارك فيه عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة، وحشد من النخب والشخصيات الدينية والفكرية والثقافية في كازاخستان.

 

لم تكن هذه المرة الأولي التى يتقلد فيها الدكتور أحمد الطيب الحاصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة "السوربون" بفرنسا درجة الدكتوراه الفخرية، فمنذ توليه منصبه الحالي في 19 مارس عام 2010، حصل الإمام الأكبر على خمس دكتوراه فخرية.

 

كانت أولى هذه الدكتوراه في يونيو 2012 عندما منح الدكتوراه الفخرية من "جامعة الملايا" بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، والثانية كانت في 24 فبراير عام 2016،  من جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بإندونيسيا .

 

أما الدكتوراه الفخرية الثالثة فكانت في 23 مارس 2016، ومنحتها له جامعة بني سويف، وفي 9 أكتوبر عام 2017، منحت جامعة أمير سونجكلا التايلاندية، شيخ الأزهر درجة الدكتوراه الفخرية فى الآداب والدراسات الإسلامية.

 

والمرة الخامسة كانت من جامعة "أوراسيا الوطنية"،  وتأسست هذه  الجامعة عام 1996؛ وتضم 13 كلية، يدرس بها أكثر من 20 ألف طالب، وتتنوع لغات الدراسة فيها ما بين الكازاخية والروسية والإنجليزية، كما تجمع "أوراسيا الوطنية" ما بين دراسة العلوم الاجتماعية والثقافية من جهة والعلوم الطبية والهندسية والتكنولوجية من جهة أخرى، وقد تمكنت الجامعة في عام 2012 من الدخول ضمن قائمة أفضل 400 جامعة في العالم، وفقًا للتصنيف العالمي "كيو إس".

ومن جانبه هنأ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب -شيخ الأزهر الشريف-، لحصوله على الدكتوراه الفخرية من جامعة "أوراسيا الوطنية"، أكبر جامعات كازاخستان.

 

وأكد مفتي الجمهورية -في بيان له- أن حصول الإمام الأكبر شيخ الأزهر على الدكتوراه الفخرية للمرة الخامسة من عِدَّة جامعات عالمية مختلفة هو ثمرة ما يبذله الإمام الأكبر من مجهودات حثيثة في نشر المنهج الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب في بقاع الأرض.

 

وأضاف أن هذا التكريم يؤكد مدى تأثير القوة الناعمة لمصر وما حققه الأزهر الشريف بقيادة الدكتور أحمد الطيب من إنجازات وريادة دينية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يبارك في مجهودات شيخ الأزهر وأن ينفع به الناس في مشارق الأرض ومغاربها.

 

كما هنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، شيخ الأزهر بمناسبة منحه الدكتوراه الفخرية، وأكد أن هذا التكريم المتتابع للإمام الأكبر إنما هو شرف لكل أزهري وفخر لكل مصري.

 

وكان شيخ الأزهر قد وصل يوم الاثنين الماضي، إلى جمهورية كازاخستان؛ وذلك في مستهلّ جولةٍ خارجية، يرافقه خلالها وفدٌ يضمّ: الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، ومحمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شئون الوافدين في الأزهر، والدكتور سلطان الرميثي، الأمين العامّ لمجلس حكماء المسلمين، ومصطفى عبد الجواد، المُشرِف على المركز الإعلامي بالأزهر الشريف.

 

 وجاءت هذه الزيارة تلبيةً لدعوةٍ رسمية من الرئيس "نور سلطان نزارباييف"، رئيس جمهورية كازاخستان؛ للمشاركة في افتتاح الدورة السادسة لمؤتمر زعماء الأديان، الذي تنطلق فعالياته غدًا الأربعاء، حيث يُلقي الإمام كلمةً في الجلسة الرئيسة للمؤتمر.

 

 

وكان في استقبال الطيب، لدى وصوله إلى مطار أستانا الدولي، السيد دارخان كاليتايف، وزير التنمية المجتمعية، والحاج سيريك أوراز، مفتي الديار الكازاخية، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، والسفير هيثم صلاح، سفير مصر في كازاخستان.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان