رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تفاصيل قانون منع بيع الدواجن الحية بالقاهرة والجيزة

تفاصيل قانون منع بيع الدواجن الحية بالقاهرة والجيزة

منى حسن 10 أكتوبر 2018 13:08

أثار قرار وزارة الزراعة ببدء العمل بقانون منع بيع الدواجن الحية في الأسواق بمحافظتي القاهرة والجيزة، حالة من الجدل والغضب بين تجار الدواجن وبعض المواطنين. 

 

وصدر هذا القانون  منذ 9 أعوام وجري تفعيله لمدة عامين، قبل تعطيل العمل به إبان ثورة 25 يناير،  حيث تضمن في مادته الأولى أن تقتصر التجارة في الطيور والدواجن الحية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالزراعة على المصرح منها بذبحه قانونًا.

 

وحظرت المادة الأولى أيضًا بيع الطيور والدواجن المشار إليها أو عرضها للبيع أو تداولها أو نقلها لهذا الغرض، في المناطق والمحافظات والمدن وغيرها من وحدات الإدارة المحلية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالزراعة، وكذلك يحظر بيع أو تداول مخلفات المزارع المصابة أو نقلها لهذا الغرض.

 

وتمثلت العقوبات لمن يخالف ذلك القانون،في الحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 10000 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى في حالة العودة إلى ارتكاب ذات المخالفة.

 

من جانبها قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة، إن الهدف من القانون، الحفاظ على الثروة الحيوانية من انتشار الفيروسات الخطرة وعلى رأسها أنفلونزا الطيور، التي يمكن أن تحصد ملايين الدواجن خلال ساعات.

 

وأضافت محرز في تصريحات صحفية،  أن المرحلة الأولى أو الحالية في تطبيق القرار القاهرة والجيزة، والمرحلة الثانية الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري، مشيرًا إلى أن هناك مهلة شهران، وبعدها يبدأ تطبيق القانون بشكل رسمي ضمن المرحلة الأولى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان