رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ضبط 264 طن أرز  قبل بيعها بالسوق السوداء

ضبط 264 طن أرز  قبل بيعها بالسوق السوداء

متابعات - فادي الصاوي 09 أكتوبر 2018 15:25

أسفرت مجموعة حملات قام بها قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، في 6 محافظات عن ضبط 264.848 طن أرز شعير بقصد حجبها عن الأسواق وبيعها بالسوق السوداء.

 

وعلى الفور تحفظت القوات الأمنية على المضبوطات وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية، لمخالفتهم أحكام القرار الوزاري رقم 189 لسنه 2018، بشأن توريد الأرز للجهات المرخص لها.

 

وتنص المادة الأولى من القرار الوزارى رقم 189 لسنة 2018 بشأن توريد الأرز للجهات المرخص لها، على ضرورة قيام المزارعين والمنتجين للأرز الشعير المحلى بتوريده وبيعه للجهات المرخص لها بذلك دون غيرها.

 

وحظرت المادة الثانية من القرار التعامل وتخزين الأرز الشعير المحلى إلا من خلال شركات المضارب المرخص لها بذلك بالقطاعين العام والخاص لضربه وإنتاجه وتوريده، فيما تطرقت المادة الثالثة إلى أنه يحظر على جميع المتعاملين من الموردين والتجار وكل الجهات المتعاملة بتداول وتسويق الأرز الأبيض التعامل بالشراء والتوريد والتخزين والتعبئة والاتجار إلا من خلال الشركات الصناعية التى لديها سجل تجارى ومخازن معتمدة او الجهات المرخص لها بذلك.

 

فيما ذكرت المادة المادة الخامسة من القرار أن كل مخالفة لإحكام هذا القرار يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها بالمادة (9) من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950 وفى جميع الأحوال تضبط الكميات موضوع المخالفة ويحكم بمصادرتها.

 

كانت وزارة التموين قد شكلت حملات مشتركة من مباحث التموين وقطاع التجارة الداخلية ومديريات التموين والتجارة الداخلية بمحافظات (البحيرة – كفر الشيخ- الشرقية - الغربية –دمياط – الدقهلية)  للتأكد من مدى التزام التجار وأصحاب المحلات العامة بتنفيذ قوانين الرقابة والقرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن.

 

 

وأشارت وزارة التموين، أنها تدعم حركة التجارة الداخلية، ومع حرية التداول ولكنها فى الوقت نفسه تتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يقوم بأعمال خارج الإطار القانونى تتمثل فى تجميع أى سلعة أو حبسها عن التداول عن طريق إخفائها أو تخزينها وعدم طرحها للبيع أو تعليق بيعها على شرط مخالف للعرف التجارى والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان