رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بجوائز تصل لــ300 ألف جنيه.. "سيوة" تتزين لـ مهرجان التمور الرابع

بجوائز تصل لــ300 ألف جنيه.. سيوة تتزين لـ مهرجان التمور الرابع

أخبار مصر

مهرجان التمور بسيوة

بجوائز تصل لــ300 ألف جنيه.. "سيوة" تتزين لـ مهرجان التمور الرابع

منى حسن 09 أكتوبر 2018 13:15

تستعد " واحة سيوة" لمهرجان التمور الرابع، و ذلك بعد النجاح الذي شهدته الدورة الأولى والثانية والثالثة للمهرجان، وسط مشاركة من مصنعي ومصدري التمور من كافة أنحاء الجمهورية.

 

وسيتم تنظم الدورة الرابعة لمهرجان التمور المصرية فى مدينة سيوه خلال الفترة من 7 – 9 نوفمبر 2018 م، وذلك بالتعاون بين وزارة التجارة و الصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمور و الابتكار الزراعي.

 

ويشارك في المهرجان العديد من الشركاء الاستراتيجيون، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية (اليونيدو) ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ومحافظة مرسى مطروح ، ومجلس مدينة سيوة، وجمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة ، وعدة جهات ومؤسسات ذات نفع عام.

 

أهداف المهرجان:

 

ويهدف المهرجان إلى معرفة الوضع الراهن لزراعة النخيل والاطلاع على أجود أصناف التمور بما فيها الأصناف النادرة ، بالإضافة إلى تحديد المشاكل التي تواجه إنتاج وتصنيع التمور ودراسة الحلول الناجحة لها ، وتشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور لرفع الكفاءات المحلية في إستهداف الأسواق التصديرية ، وعرض المنتجات الثانوية والشتلات النسيجية مع تقنيات وخدمة زراعة النخيل 

 

ندوات علمية:

يرافق المهرجان تنظيم ندوات علمية متخصصة لتسليط الضوء على زراعة النخيل في العالم بشكل عام وفي جمهورية مصر العربية بشكل خاص مع التركيز على تقنيات الإكثار والإنتاج ومحاربة الأمراض والآفات والمعوقات التي تواجه تصنيع التمور.

 

المسابقة:

تقام مسابقة للمشاركين بالمهرجان وذلك حسب عشرة 10 فئات، حيث يحصل كل فائز على شهادة تقديرية من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي  مع درع للجائزة ومبلغ مالي عبارة عن 20.000  جنيه مصري، بإجمالي جوائز تصل إلى 300 ألف جنيه.

 

المشاركون بالمهرجان:

المزارعيين المختصين بزراعة النخيل – خبراء زراعة وإنتاج النخيل – خبراء  وقاية النخيل من الامراض والافات – مختصين في تصنيع وتصدير النخيل – ممثلين عن المؤسسات العلمية والبحثية وعن المنظمات والهيئات الدولية.

 

ويعتبر التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان، لاحتوائه على المواد الغذائية الطبيعية التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية لإحتوائها على السكريات (فركتوز وجلوكوز وسكروز) والبروتينات والالياف والفيتامينات والمعادن.

 

وفضلاً عن اهمية التمور الغذائية كمصدر عالي للطاقة فانها تعد منجما طبيعيا للمعادن لإحتوائها على كميات في غاية الاهمية لبناء جسم الانسان تشتمل على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والصوديوم والفسفور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان