رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فنانون وشعراء ورياضيون شاركوا في نصر أكتوبر 73.. تعرف عليهم

فنانون وشعراء ورياضيون شاركوا في نصر أكتوبر 73.. تعرف عليهم

أخبار مصر

انتصارات أكتوبر المجيدة

فنانون وشعراء ورياضيون شاركوا في نصر أكتوبر 73.. تعرف عليهم

نهى نجم 08 أكتوبر 2018 10:00

45 عامًا على انتصار حرب أكتوبر ضد الاحتلال الإسرائيلي في عام 1973، 45 عامًا على انتصار استعاد فيه الشعوب العربية والمصرية أنفاسهم وكرامتهم الذي اُحتلت أراضي الفيروز لمدة 6 سنوات منذ نكسة يونيو 1967، كما شارك فيها جميع الأطياف أقباط ومسلمين وكان هدفهم هو القضاء على أسطورة الجيش الذي لا يقهر "إسرائيل".

 

وحرب أكتوبر هي الأكبر بعد الحرب العالمية الثانية، إذ استطاع المصريون بمهارة قلب موازين القوى العالمية، في إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي، حيث يعلو أسماء أبطال الحرب في أذهان الأمة، وهم نجوم تتلألأ في أذهان الكثيرين ، لتظل جميعها هى السبب والبطل الحقيقي لنصر علا أمجاد العرب.

 

فنانون ورياضيون:

 

في الذكرى الـ45 لانتصارات أكتوبر المجيدة، شارك أيضًا العديد من الشخصيات العامة والفنانين والأدباء، فكانت حرب أكتوبر بوتقة انصهرت فيها الفروق الأدبية والفنية والدينية، لتحقيق هدف واحد.


أحمد بدير:

وشارك الفنان أحمد بدرير الممثل المصري من أبرز الفنانين المشاركين في حرب أكتوبر 73 من مواليد محافظة قنا، والمتوجة بإحدى القصص المؤثرة والتي دائما ما يقصها، فقد استشهد أحد زملائه وحمّله وصية يرسلها إلى أهله، وهي ألا يأخذ أحد من أهله العزاء إلا بعد تحرير مصر من العدوان، وبالفعل قام أحمد بدير بتوصيل الوصية، وحتى الآن يحكي بهذه البطولات والقصص المؤثرة.

 

 

وبدأ مشواره الفني بالعمل في مسارح مراكز الشباب، كما عمل مؤلفًا ومخرجًا حتى جاءت بدايته الحقيقية في مسلسلات الإذاعة التي انتقل من خلالها للعمل في التلفزيون، ولكن بدايته الحقيقية كانت من خلال فيلم "العصفور"، بعد أن رشحه المخرج يوسف شاهين لتتوالى عليه الأعمال الفنية.

 

لطفي لبيب:

 

وشارك الفنان لطفي لبيب في حرب أكتوبر 73، مواليد أبناء محافظة بني سويف، والتحق بالتجنيد بالقوات المسلحة عام 1970 بالجيش الثالث الميداني بإدارة الشؤون المعنوية، وكانت مهمته تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، وكانت كتيبته من أولى الكتائب التي عبرت قناة السويس يوم السادس من أكتوبر، وقام بتأليف كتاب يحمل عنوان "الكتيبة 26" يحكي فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975.

 

محمود بكر:

التحق المعلق الرياضي الراحل محمود بكر لمعلق ونجم نادي الأوليمبي  بالقوات المسلحة منذ 1967، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة، وشارك في حرب 1973، وترك الخدمة برتبة عقيد.

 

محمود الجوهري:

لقب بـ"الجنرال" وكان ضابطًا في الجيش المصري برتبة مقدم، خلال فترة حرب أكتوبر، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة، وبعد انتهاء مهمته في الحرب لم يعد للعب الكرة، بل توجه إلى التدريب.

 

 

 

 

محمود بكر:

التحق المعلق الرياضي الراحل محمود بكر لمعلق ونجم نادي الأوليمبي  بالقوات المسلحة منذ 1967، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة، وشارك في حرب 1973، وترك الخدمة برتبة عقيد.

 

 

الإعلاميون:

شارك عدد من الإعلاميين في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، فكان أبرزهم الإعلامي جلال عامر، حمدي الكنيسي.

 

 

جلال عامر:

هو كاتب صحفي راحل، ومن أبناء محافظة الإسكندرية، مشهور بكتاباته الساخرة، تخرج من الكلية الحربية، وكان أحد الضباط الذين شاركوا في حرب أكتوبر.

 

 

حمدي الكنيسي:

شارك حمدي الكنيسي  في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، كمراسل حربي.

 

 

الشاعر زين العابدين فؤاد:  

 وعلى الرغم من وجود اتجاه بعدم التحاق اليساريين إلى القوات المسلحة، فإن الأمر اختلف مع الشاعر زين العابدين فؤاد، فبعد تخرجه من كلية الآداب جُند في الجيش، كسائق، على الرغم من مؤهله العالي، فإن قائد وحدته أعجب به، واختصه بالمهام الإدارية، في وحدة الإمداد.

 

 

ومع علم زين العابدين فؤاد ببداية الحرب، كتب قصيدته "الحرب لسة في أول السكة"، ونشرت في جريدة الجمهورية في 8 أكتوبر، وجاء فيها " الفلاحين ضموا غيطان القمح، رفعوا الرايات، في الفجر، متندية، رفعوا السنابل، بنادق، عبوا البنادق، بارود، الرملة قادت حرايق، والنار في دم الجنود.

 

جدير بالذكر أن الحرب بدأت يوم السبت 6 أكتوبر 1973 بهجوم مفاجئ من الجيشين المصري والسوري على القوات الإسرائيلية، وتحققت الهدف من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، وتوغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان