رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور.. وزير القوى العاملة: نظام تفتيش جديد لتغطية 3 ملايين منشأة صناعية

صور.. وزير القوى العاملة: نظام تفتيش جديد لتغطية 3 ملايين منشأة صناعية

دعاء احمد 07 أكتوبر 2018 14:46

افتتح وزي القوى العاملة محمد سعفان اليوم الاحد فعاليات ملتقي السلامة والصحة المهنية "سلامة وأمان" ، بمشاركة 17 جهة بمحافظة كفر الشيخ.

 

وخلال الملتقى سلم  الوزير  536 شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة ، المسجلة بمديرية القوي العاملة بالمحافظة ، وذلك فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لرعاية وحماية هذه الفئة ورعايتها صحياً واجتماعياً وتأمينياً باعتبارها تمثل شريحة كبيرة من المجتمع المصري

 

وفي بدايةِ كلمتهِ وجَّهَ وزيرُ القُوى العَامِلَة أسمى آيات التهاني للشعب المصري خاصًة، والعربي عامًة بيوم العزَّةِ واسترداد الكرامة.. نصر أكتوبر المجيد

 

وقالَ الوزير: "إن هذا اللقاء ينبني على محورين رئيسين، أحدهما محور التعريف بالسلامة والصحة المهنية، والمحور الثاني يتمثلُ في العمالة غير المنتظمة".

 

وعن المحور الأول قالَ الوزير: "إن الوزارة تسعى بكل طاقتها وجُهدها لترسيخ مبدأ السلامة والصحة المهنية، نحو خلق مفهوم شامل وكامل عن ماهية السلامة والصحة المهنية والتعريف بها لجعلها ثقافًة دائمًة، وسلوكًا حياتيًا يحيا به المواطن داخل بيئة عمله وفي بيته، حتى وهو يسير في الشارع، ليتحول سلوكه لسلوكٍ آمن في جميع المناحي الحياتية والسلوكية.

 

وأضافَ الوزير: "نسعى لحماية العامل في بيئة عمله، ليعود لأهله سالمًا، ونريد أيضًا تحقيق الحفاظ لصاحب العمل على عماله ومقدراته ورأس ماله، بما يحقق حمايًة اجتماعيًة، وحمايًة اقتصاديًة كأحدِ أهداف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمع".

 

وأشارَ إلى أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا لتحقيق هذا المفهوم، بعملية حوسبة نظام التفتيش كتحدٍ كبير واجهته الوزارة، بسبب الفارق والفجوة الكبيرة بين عدد المنشآت التي تصل إلى 3 ملايين منشأة، وعدد مفتشي السلامة الذين يصل عددهم نحو 1400 مفتش فقط، كمحاولة من الوزارة لتقليل هذه الفجوة الرهيبة، والتي لن تحدث سوى بنظام الحوسبة الذي سيعم جميع مكاتب الجمهورية خلال عام واحد، لنشر هذا المفهوم وهذا الإطار الحيوي والمهم.

 

وعن المحور الثاني الذي يتمثلُ في تحقيق أقصى قدر ممكن من الحماية والرعاية للعمالية غير المنتظمة، قال سعفان: "أنه بعد إطلاق مبادرة  الرئيس عبد الفتاح السيسي ، استطاعت الوزارة حصر 2.3 مليون عامل، الأمر الذي ما كان ليحدث لولا هذه المبادرة هذه المبادرة .

 

وقال سعفان: "ما قمنا بحصره يعتبرُ عينًة جيدًة لبحث سُبُل وطُرُق تحقيق الحماية والرعاية اللازمتين لهذه الفئة، وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، من خلال لجنة مشكلة من الوزارات والجهات المعنية لوضع الأطُر اللازمة لتحقيق رعاية كاملة لهذه الفئة الحيوية المهمة من الشعب المصري".

 

واستطردَ قائلًا: " ركيزتُنا الأساسية تتمثلُ في تحقيق التدريب الأمثل والتشغيل الأفضل لهذه الفئة، لجعلها عاملَ جاذبٍ لجميعِ العمال بما سيُقدَّم لهم من حمايةٍ ورعايةٍ، وتدريبٍ وتشغيل، لحثِّ العامل كي يأتي طواعيًة منه ليقومَ بتسجيلِ نفسهِ في إدارات العمالة غير المنتظمة المتواجدة في جميع المحافظات".

 

وشدَّدَ الوزير على الدور المهم الذي تقوم به الدولة المصرية نحو خلق فرص عمل أفضل للشباب بما تبذله من مجهود خارق وجبار من إقامة مشروعات قومية كبرى تعجز العقول عن استيعابها، إلا أنها تمت بسواعد أبناء مصر، وعزيمتهم القوية نحو بناء الوطن وإعماره بما يليقُ باسمِ مصر دائمًا عاليًة خفاقة".

 

وقال: "ما تمَّ على أرض الواقع من مشاريع كبرى عملاقة تصل نحو 7777 مشروعًا قوميًا تم البَدْءُ فيها بالفعل، ومن مشروعات أخرى عملاقة جاري تنفيذها، وأخرى مخطط لها، بتكلفةٍ تصلُ إلى 15.300 مشروعًا بتكلفة نحو 3.45 تريليون جنيه هو نتاج جهدكم وصبركم وإصراركم لبناء وطن

أفضل".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان