رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

(صور) من بين 9 قبائل بدوية.. «الجراجرة» تفوز بالسيف الذهبي لسباق الهجن بنويبع

(صور) من بين 9 قبائل بدوية.. «الجراجرة» تفوز بالسيف الذهبي لسباق الهجن بنويبع

أخبار مصر

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء خلال فعاليات سباق الهجن

خلال احتفالات 6 أكتوبر

(صور) من بين 9 قبائل بدوية.. «الجراجرة» تفوز بالسيف الذهبي لسباق الهجن بنويبع

إسلام محمود 06 أكتوبر 2018 21:04

شارك اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، السبت، في فعاليات سباق الهجن بمدينة نويبع، فى إطار احتفالات جنوب سيناء بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

 

وقال فودة خلال حضوره ختام فعاليات سباق الهجن: "إن العمل يجرى على قدم وساق لإنهاء المرحلة الأولي من مضمار الهجن العالمي الجاري إنشائه بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أنه يحتاج إلى 12 مليون جنيه حتى يتم الإنهاء منه وقد تم التواصل مع وزير الشباب والرياضة لدعم المضمار".
 


وأشار المحافظ إلى أن المحافظة ساهمت بتوفير جزء كبير من المبلغ حتى يتم الانتهاء منه في الميعاد المقرر معلنا افتتاحه في 6 نوفمبر على هامش منتدى الشباب العالمي الذي سيحضره أكثر من 7 آلاف شاب وشابة من 150 دولة علي مستوى العالم مما سيساهم في الترويج عالميا لرياضة الهجن بشرم الشيخ .


وأضاف محافظ جنوب سيناء أن رجال الأعمال المصريين بشرم الشيخ ساهموا بشكل ايجابي في إنشاء هذا المضمار بالإضافة إلى مساندة الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية . 


وأكد أنه من المقرر أن يقام سباقا أسبوعيا بالمضمار مما سينشط حركة السياحة الرياضية بشرم الشيخ لافتا إلى أن المضمار تم إنشائه علي أحدث مستوى حيث تم إيفاد بعثة إلى المملكة العربية السعودية ترأسها اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ لنقل الخبرات التي توجد بمضمار الهجن هناك. 


وتعهد اللواء فوده بتطوير سباقات الهجن بجنوب سيناء والوصول بها الى العالمية وزيادة عدد الدول المشاركة خاصة بعد افتتاح مضمار الهجن الدولى بمدينة شرم الشيخ الشهر القادم .


وقال عيد حمدان ، رئيس الاتحاد المصري للهجن، إن السباق شارك به 9 قبائل بدوية من محافظات جنوب وشمال سيناء والسويس والإسماعيلية وهم قبائل " المزينة الترابين العبابدة والعايده الحويطات والمعازه والأحيوات والقرارشة والجراجرة" بمشاركة 80 جملا من الفصيلة العربية الأصيلة، وقد فازت قبيلة الجراجرة بالسيف الذهبى للمسابقة .


ولفت حمدان الى مشاركة الشيخ ضويحى الحويطى من منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية وهو يعد من كبار مربى الهجن بالمملكة وكذلك الشيخ على بن محسن الأحيوات رئيس جمعية الهجانة بالمملكة الأردنية الهاشمية.


وأعلن رئيس الاتحاد المصرى للهجن دعم كل من الاردن والسعودية عن دعم مهرجان الهجن الدولى بشرم الشيخ ، بصفته يعني الارتقاء بمستوى سباقات الهجن عربيا وعالميا.


ورحب اللواء خالد فودة بكافة الحضور من أبناء المحافظة ومن على ارض محافظة جنوب سيناء الأشقاء العرب، وسلم الكؤوس للفائزين كما قام الاتحاد المصرى هدية تذكارية بهذه المناسبة .


وحسب رئيس الاتحاد المصري للهجن ، فاز في الشوط الأول " المارثون " محمد ابوجار من قبيلة الاحيواة و سالم أبو نخرة من قبيلة الجرارشة و أحمد أبو مشغل من قبيلة الجرارشة . 


وفاز في شوط " الثنايا " خليل أبو حرب من قبيلة الاحيواة و فرج حسين من قبيلة المزينة و حميد أبو جمعة من قبيلة الحويطات .


وفي شوط الرباع فاز أبو بندر من قبيلة الجراجرة و محمد سويلم ابو حرب قبيلة الجراجرة و خالد عيد عودة من قبيلة المزينة . وشوط أول "صريمه" فاز فيه فرج حسين و محمد ابو جرار ، وجوهر صبيح كما فاز في شوط ثاني "صريمه " كلا من محمد ابو جرار و محمد زيدان و عاطف عبد الله . وفي شوط "البانا" فاز كلا من محمد سلامه و عمار ناصر و ناصر حميد .


ووزع  المحافظ  الجوائز علي الفائزين بقيمة إجمالية 25 ألف جنيه بالإضافة إلى الكؤوس . 


وحضر ختام فعاليات المضمار اللواء محمود عيسي سكرتير عام محافظة جنوب سيناء واللواء عبد الفتاح حلمي المستشار الإعلامي للمحافظة و اللواء صبري الوزيري رئيس مدينة نويبع و الشيخ رياحي محمد من المملكة العربية السعودية و الشيخ علي محمد الحويطي من المملكة الأردنية ولفيف من مشايخ وعواقل القبائل السيناوية . 


وأعلن الشيخ رباحي محمد من المملكة العربية السعودية دعمه لمضمار الهجن بشرم الشيخ بمبلغ 50 ألف جنيه كما دعم الشيخ علي محمد الحويطي من المملكة الأردنية المضمار ب 50 ألف جنيه . 


وأهدى الشيخ رياحي محمد من المملكة العربية السعودية المحافظ السيف الذهبي السعودي لمضمار الهجن، فيما هنأ المحافظ جميع مشايخ وعواقل القبائل البدوية ومواطني جميع سيناء بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة .

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان