رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد منعه السفر.. خالد علي يعتذر عن عدم المرافعة القضائية بتونس

بعد منعه السفر.. خالد علي يعتذر عن عدم المرافعة القضائية بتونس

أخبار مصر

خالد علي

بعد منعه السفر.. خالد علي يعتذر عن عدم المرافعة القضائية بتونس

وكالات 06 أكتوبر 2018 18:47

قرر قاضي التحقيق المنتدب للقضية المعروفة إعلاميًا بـ"تمويل منظمات المجتمع المدني" إدراج المرشح الرئاسي السابق المحامي والحقوقي البارز، خالد علي، على قوائم الممنوعين من السفر، فيما اعتذر الأخير عن عدم تمكنه من المرافعة القضائية بتونس.


ووفق ما نقلته وسائل إعلام محلية، بينها بوابة صحيفة "أخبار اليوم" الحكومية، السبت: "أمر قاضي التحقيقات، القاضي هشام عبد المجيد، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، بإدراج خالد علي على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، لوجود شبهة اتهام قبله، بالاشتراك مع آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بالتمويل الأجنبي لكيانات المجتمع المدني" " رقم 173 لسنة 2011،.

وترجع بداية قضية "التمويل الأجنبي" إلى 2011، بعد شهور قليلة من ثورة 25 يناير  (أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك)، وواجه العشرات من الحقوقيين ومنظمات المجتمعين المدني والحقوقي، وبينهم مواطنون من جنسيات أمريكية وأوروبية، اتهامات "بتلقي تمويلات من جهات أجنبية دون ترخيص".

وصدرت قرارات مماثلة في القضية ذاتها بحق حقوقيين بمصر على ذمة القضية، التي لا تزال محل تحقيق قضائي، وصدر بحقها قرارًا قضائيا بحظر النشر، في 2016، باستثناء البيانات التي تصدر عن قضاة التحقيق.

وفي أول تعليق على ما نقلته وسائل إعلام بشأن الإدراج على قوائم الممنوعين من السفر، قال خالد علي: "صباح الخير يا بلدنا، بعض الصحف نشرت اليوم خبرًا (يتضمن) أنه تم وضع اسمى على قوائم المنع من السفر".

 

 

وأعلن "علي "، عبر "فيسبوك"، اعتذاره عن عدم تمكنه من المرافعة القضائية بتونس، في قضية اغتيال السياسيين المعارضين شكرى بلعيد ومحمد البراهمى، مشيرًا إلى أنه كان في زيارة لتونس الأسبوع الماضي ووعد بالمرافعة.

وفي سبتمبر الماضي، أيدت محكمة جنح مستأنف الدقي حبس خالد علي، 3 أشهر "مع إيقاف التنفيذ"، بتهمة "التلويح بإشارة فاضحة"، وفق مصدر قضائي

وترشح على، وهو الرموز اليسارية في مصر، في رئاسيات 2012، كما أعلن على ترشحه في رئاسيات 2018 قبل أن يقرر الانسحاب قبل فتح باب للترشح مرجعًا ذلك لـ"انتهاكات" شابت العملية الانتخابية، وهو اتهام نفته السلطات المصرية‎.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان