رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس البرلمان يخاطب الحكومة بسبب أزمة استلام القطن

رئيس البرلمان يخاطب الحكومة بسبب أزمة استلام القطن

أخبار مصر

على عبد العال رئيس البرلمان

رئيس البرلمان يخاطب الحكومة بسبب أزمة استلام القطن

محمود عبد القادر 04 أكتوبر 2018 18:33

كشف النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، عن إرسال رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، مذكرة لجنة الزراعة بشأن أزمة مزارعى القطن إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى، لسرعة التدخل وحل الأزمة التي يعانى منها المزارعين حاليا، ولإنقاذ زراعة القطن المصرى.

 

وقال الحصرى في تصريح للمحررين البرلمانين، إن الأزمة تتلخص في تراجع الحكومة حاليا عن قرارها الصادر في نهاية شهر فبراير الماضي، باستلامها القطن من المزارعين بسعر ضمان ٢٧٠٠ جنيه، للقنطار لوجه بحرى و٢٥٠٠ جنيه للقنطار بوجه قبلى، حال عدم تصرف الفلاح ببيعه للشركات الخاصة بسعر أعلى من ذلك.

 

وأضاف الحصرى، أن الفلاحين زرعوا القطن هذا العام، بعد صدور قرار الحكومة، إلا انهم فوجئوا بعدم استلام الحكومة للقطن، مشيرا إلى أن تلك الأزمة تؤدى إلى ثلاث مشكلات، فقدان الثقة والمصداقية من جانب المزارعين تجاه الحكومة، بالإضافة إلى أن الحكومة ساعدت بذلك التجار في استغلال المزارعين بشراء القطن منهم بسعر أقل من السعر المعلن من قبل، حيث يعرض التجار شراء قنطار القطن على ٢٣٠٠ وأقل من ذلك، ليقوموا بتخزينه حتى تفتح الحكومة باب التوريد بعد ذلك، ليستفيد التجار فقط الذين خزنوا القطن.

 

وأضاف وكيل لجنة الزراعة، أيضا تلك الأزمة تؤكد تعارض سياسات الدولة، حيث تتعارض مع خطة الدولة لزيادة مساحات القطن، مشيرًا إلى أنه بعد نجاح تحقيق زيادة في مساحات القطن من ١٠٠ ألف فدان حتى ٣٣٨ الف فدان، والتطلع للوصول إلى نحو ٥٠٠ ألف فدان في قرابة ٢٠٢٠ ، فإن عدم استلام الحكومة حاليا للقطن سيجعل الفلاح يتراجع عن زراعة القطن في العام المقبل، ويتجه إلى زراعة الأرز بالمخالفة للقرارات، وهو ما سينتج عنه أزمة أخرى في مياه الري.

 

وانتقد وكيل اللجنة، عدم التنسيق الوزاري في تلك الأزمة، موضحا أن وزير الزراعة أبلغ النواب في لقاء معهم أن ذلك الموضوع ليس تابعا له، وإنما يتبع وزير قطاع الأعمال الذى تتبعه شركات حليج الأقطان.

 

ودعا الحصرى، لتوحيد سياسات الدولة، واستغلال القطن المصرى الذى يعد سلعة استراتيجية مطلوبة عالميا، مطالبا مكاتب التمثيل التجارى بالخارج ببذل جهود في فتح منافذ للقطن المصرى وإعادته لعرشه السابق.

 

 كما طالب النائب البرلماني، رئيس الوزراء بسرعة التدخل لحل الأزمة إنقاذ الفلاح المصرى باستلام القطن وفقا للقرار واستعادة عرش القطن المصرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان