رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اكتشاف سرداب أسفل قصر طوسون الأثري بالإسكندرية

خلال عملية تنقيب غير شرعية عن آثار ..

اكتشاف سرداب أسفل قصر طوسون الأثري بالإسكندرية

الإسكندرية- حازم مصطفى: 02 أكتوبر 2018 12:20

قادت الصدفة، المسئولين بمحافظة الإسكندرية، إلى اكتشاف سرداب يشتبه في كونه أثريا يمر أسفل قصر الأمير عمر طوسون، وهو أحد القصور الأثرية بمنطقة الغيط الصعيدي بمحرم بك، وسط الإسكندرية

 

البداية كانت عندما تلقت غرفة عمليات حي وسط، بلاغا من غرفة عمليات المحافظة بحدوث هبوط أرضى بشارع الشهيدة أم صابر خلف مخازن التربية والتعليم بالغيط الصعيدي بمحرم بك.

 

على إثر ذلك انتقل مسئولو إدارات الأزمات والمتابعة الميدانية بحي وسط الإسكندرية إلى موقع الهبوط، وتبين وجود حفر أرضى ممتد بحوالى ٣ متر أسفل مبنى قصر الأمير عمر طوسون.

 

والأمير عمر طوسون هو أحد أمراء الأسرة العلوية، وكان متزوجا من فاطمة هانم ابنة الخديوي إسماعيل، ويتبع القصر الذي يقع على ترعة المحمودية وزارة التربية والتعليم ويستخدم كمخازن للوزارة لتخزين الكتب المدرسية.

 

من جانبها كشفت بهية عبد الفتاح، رئيس حي وسط الإسكندرية، أن الهبوط الأرضي الذي أدى إلى كشف السرداب ناتج عن أعمال حفر وتنقيب عن الآثار يقوم بها مجهولون أسفل قصر الأمير عمر طوسون.

 

وأشارت "عبد الفتاح"، في تصريح خاص إلى أن الهبوط أدى إلى العثور على سرداب يمتد أسفل القصر، مشيرة إلى أنها قامت بإخطار هيئة الآثار باعتبارها الجهة المنوط بها متابعة باقي الإجراءات، حيث من المقرر أن يقوم مسئولي الآثار بمعاينة السرداب واتخاذ الإجراء اللازم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان