رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

طه أبو كريشة.. ورحل العالم الخلوق أحد أبطال أكتوبر  

طه أبو كريشة.. ورحل العالم الخلوق أحد أبطال أكتوبر  

أخبار مصر

الدكتور طه ابو كريشة

طه أبو كريشة.. ورحل العالم الخلوق أحد أبطال أكتوبر  

فادي الصاوي 01 أكتوبر 2018 15:21

رحل عن عالمنا اليوم الاثنين الدكتور طه أبو كريشة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وأستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر عن عمر يناهز 81 عاما، وتشاء الأقدار أن يموت في شهر أكتوبر ذلك الشهر الذى شهد على بسالته، حيث قضى عشر سنوات بالقوات المسلحة المصرية كمجندا شهد خلالها نكسة 1967 وانتصار أكتوبر 1973 .

 

ولد أبو كريشة في الثامن من مايو لعام 1937م بمركز ديروط بمحافظة أسيوط، وحصل على الثانوية الأزهرية من معهد أسيوط الديني عام 1957م بترتيب الأول على مستوى الجمهورية، والإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر عام 1961م بترتيب الأول.

 

لم يمنعه التجنيد بالقوات المسلحة لمدة تجاوزت العشر سنوات من استكمال مسيرته التعليمية ففي عام  1970 حصل على درجة التخصص (الماجستير) في الأدب والنقد بتقدير "ممتاز" في موضوع "ميزان الشعر عند العقاد"، وفي عام 1973 حصل على درجة العالمية "الدكتوراه" في الأدب والنقد بمرتبة الشرف الأولى في موضوع "النقد العربي القديم بين المذاهب النقدية الحديثة"

 

وتزامن مع فترة التجنيد تدرجه فى بعض المناصب داخل كلية اللغة العربية بالقاهرة، فكان معيدا بكلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1968م ثم مدرس مساعد 1970م مدرس عام 1973م أستاذ مساعد عام 1978م، أستاذ عام1984م.

 

في عام 1990 تولي أبو كريشة منصب وكيل كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، ثم عين عميدا للكلية عام 1994م، ثم نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات 1996م ، ونائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب 1997م، أستاذ متفرغ بكلية اللغة العربية 2002م.

 

وكان أبو كريشة يلقب داخل المؤسسة الأزهرية بالعالم الخلوق، وله عدة مؤلفات منها، أصول النقد الأدبي، النقد الأدبي التطبيقي، ميزان الشعر عند العقاد، من الشعر الجاهلي في ميزان النقد الأدبي، من الشعر العباسي في ميزان النقد الأدبي، من الشعر المملوكي في ميزان النقد الأدبي، ومن الشعر الحديث في ميزان النقد الأدبي، والخيال الشعري عند أبي الطيب المتنبي، من الشعر الأندلسي في ميزان النقد الأدبي.

 

ونعى الأزهر الشريف أبو كريشة فى بيان رسمي اليوم، مشيدا بما قدّمه الراحل، منذ تَخَرُّجه في كلية اللغة العربية من عطاءٍ مشهودٍ وعِلمٍ وافر، كان خلالَه مثالًا للعالم الأزهريّ؛ بعلمه وفِكره الوسطيّ المُعتدِل، وبما أَثرى به المكتبةَ الإسلامية والعربية؛ من كتبٍ وبحوثٍ ومؤلَّفات.

 

وقال عنه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الأمة الإسلامية فقدت عالمًا وأديبًا وناقدًا كبيرًا، نسأل الله أن يخلفها وأن يخلف أزهرنا الشريف ومصرنا الغالية فيه خيرًا، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم آله وذويه الصبر والسلوان".

 

فيما أكد الدكتور شوقى علامي مفتي الجمهورية، في بيان له الاثنين، أن العالم الراحل قدَّم الكثير لخدمة الأمة الإسلامية ولطلبة جامعة الأزهر ، عبر مناصبه المختلفة التي تقلدها طول حياته.

 

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان الدكتور طه أبو كريشة اليوم بعد صلاة العصر من الجامع الأزهر، والعزاء بعد صلاة المغرب غدًا بجامعة الأزهر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان