رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صور| الموت يحاصر تلاميذ «توشكى» المنسية بالإسكندرية

صور| الموت يحاصر تلاميذ «توشكى» المنسية بالإسكندرية

أخبار مصر

طلاب توشكي يعبرون ترعة غرب النوبارية بفلوكة

صور| الموت يحاصر تلاميذ «توشكى» المنسية بالإسكندرية

حازم مصطفى 30 سبتمبر 2018 16:00

ودع سعيد نجله الذي استقل لتوه فلوكة لعبور ترعة غرب النوبارية ليصل إلى مدرسته في البر الثاني بصحبة عدد من زملائه، في رحلة يومية اعتاد عليها الرجل خوفا على نجله بعد تكرر حوادث الغرق  للتلاميذ على مدار العام الماضي وعدم وجود أي وسيلة أخرى  لتصل بهم بشكل أكثر أمانا للمدرسة.

 

وبينما تتباعد الفلوكة المتهالكة في مياه الترعة يظل الرجل مراقبا وصوله بعينيه داعيا المولى أن يسلمه من  شر قد يكون قريب منهم.

 

طلاب توشكي يعبرون ترعة غرب النوبارية بفلوكة (1)

 

ما سبق هو حال العشرات من أولياء أمور الطلاب بمنطقة توشكى الموجودة على أقصى أطراف مدينة الإسكندرية، فبينما يعيش الأهالي في مساكن آيلة للسقوط بالمنطقة العشوائية، يعانون من وجود فاصل مائي ينهم وبين مدارس أبنائهم وهي ترعة النوبارية المتسعة ولا وجود لوسيلة مواصلات سوى الفلوكة.

 

و"توشكي" منطقة سكنية وسط الجبال بالقرب من طريق "الإسكندرية – القاهرة" الصحراوي، وتبعد عن حي العامرية غربي الإسكندرية نحو 2 كيلو متر.

 

طلاب توشكي يعبرون ترعة غرب النوبارية بفلوكة (2)

 

يقول رجائي عيسى، أحد أولياء الأمور:"لسنوات عشنا داخل تلك المساكن غير الآدمية ولم نطالب بتوفير أخرى، رغم أن الموت يهددنا تحت أسقفتها في أي لحظة لتهالكها، ولكن المأساة الأكبر لنا هي وقوع جميع المدارس على البر الثاني من منطقتنا ويفصلها عنا ترعة النوبارية حيث يضطر أبنائنا لعبورها بفلوكة تحمل العشرات في المرة الواحدة مهددين بخطر محدق في حالة غرقت بسبب تهالكها وحمولتها الزائدة.

 

ويشير محمد مصطفى، ولى أمر أحد التلاميذ بالمنطقة، نطالب بإعادة النظر من جانب حي العامرية والمحافظة لإقامة معديات كباري على جانب الترعة مشيرا إلى أنهم تقدموا بمئات الطلبات ولكن كل مرة كانو يصطدمون بالتسويف والتأجيل، قائلا:"احنا حاسيين اننا مواطنين درجة ثالثة.

 

طلاب توشكي يعبرون ترعة غرب النوبارية بفلوكة (3)

 

ويضيف زكريا ، أحد أهالي المنطقة، أن المنطقة هي منطقة جديدة نسبيا حيث أقيمت تلك المنازل منذ ثمانينيات القرن الماضي، وأغلبها منازل أهلية وبعضها مساكن أقامتها المحافظة ونسيتها وتركتها دون خدمات حيث نهشت مياه الصرف الصحي في جدرانها وأساساتها.

 

وطالب "زكريا"، المحافظة بالنظر بعين الاهتمام إلى أهالي تلك المنطقة وإقامة مساكن ومدارس آدمية لهم على غرار مساكن منطقة غيط العنب.

 

الصرف الصحي يغرق منازل وشوارع توشكي (1)

 

من جانبه قال اللواء هشام عثمان، رئيس حي العامرية أول، أنه تقدم بمذكرة للدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، بهدف وضع حلول عاجلة لأزمة الصرف الصحي قبل بدء موسم سقوط الأمطار، ومذكرة أخرى للتنسيق مع الري لعمل كوبري عرض مترين على ترعة مصرف غرب النوبارية لعبور التلاميذ والمشاة.

 

كما أشار المحافظ في تصريح خاص، إلى أنه يجرى في الوقت الحالي الإعداد لإقامة نفق عبور مشاة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، لخدمة أهالي منطقة توشكى بعد تكرار الحوادث هناك.

 

الصرف الصحي يغرق منازل وشوارع توشكي (2)
أعمدة الإنارة متهالكة في توشكي
منازل توشكي آيلة للسقوط (1)
منازل توشكي آيلة للسقوط (2)
منازل توشكي آيلة للسقوط (3)

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان