رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

غدا| انطلاق المرحلة الأولى من المسح الطبي عن «فيروس c».. تعرف على التفاصيل

غدا| انطلاق المرحلة الأولى من المسح الطبي عن «فيروس c».. تعرف على التفاصيل

فادي الصاوي: 30 سبتمبر 2018 14:37

 

أعلنت الدكتور هالة زايد وزير الصحة، إطلاق المرحلة الأولى من المسح الطبي الخاص بفيروس سي غدا الإثنين، وتتضمن المبادة الكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس والتقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية.

 

وأوضحت الوزيرة خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم الأحد بمقر مجلس الوزراء ، أن أى شخص يتم اكتشاف اصابته بفيروس سي سيتم تحويله مباشرة إلى جهة العلاج دون انتظار، لافتة إلى أن الهدف من المبادرة هو خلو مصر من فيروس سي بحلول 2020 ، وخفض الوفيات عن الأمراض غير السارية المتمثلة فى الضغط والسكر والسمنة.

 

وأشارت وزارة الصحة والسكان أن أماكن الكشف ستكون فى مستشفيات وزارة الصحة وعيادات متنقلة ومراكز الشباب والرياضة،  وتضم المبادرة 1412 موقعا وتبدأ عمليات الكشف من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء والمشاركون بها يرتدون زيا موحدا.

 

 من جانبه كشف اللواء محمود شعراوي وزير التنمة المحلية عن إنشاء مراكز معلومات لدعوة المواطنين لإجراء الكشف المبكر عن فيروس سي، موضحا فى الوقت ذاته أن المحافظات والمحافظون على استعداد تام للعمل من إجل إنجاح المبادرة.

   

تغطي الحملة جميع محافظات الجمهورية على 3 مراحل، يسبق كل مرحلة دورة تدريبية تشمل جميع أفراد الفريق الطبي المشارك في الحملة.

 

وتبدأ المرحلة الأولى من الحملة في أكتوبر ونوفمبر المقبلين، وتشمل 9 محافظات بإجمالي عدد سكان 17 مليون مواطن، وتضم محافظات بورسعيد والإسكندرية والقليوبية والفيوم والبحيرة ودمياط وأسيوط، على أن تكون البداية بطلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية خلال العام الدراسي الحالي.

 

فيما تبدا المرحلة الثانية في ديسمبر وتستمر حتى فبراير 2019، وتضم 11 محافظة هم شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر وبني سويف والقاهرة والإسماعيلية والسويس والمنوفية وكفر الشيخ وسوهاج والأقصر.

 

أما المرحلة الثالثة فستبدأ في شهر مارس وتنتهي في أبريل، وتضم 7 محافظات الوادي الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والمنيا وقنا والشرقية.

 

 ومن المقرر أن تقوم وزارة الصحة بإرسال رسائل توعية لنحو 50 مليون مواطن حول هذه الأمراض، مع الإشارة إلى توزيع 1304 وحدات على المحافظات المستهدفة للفحص الطبي على المواطنين على أن يعلم المواطن بالوحدة التي سيجري بها الكشف من خلال رقمه القومي عبر موقع إلكتروني.

 

 

 واشترطت الحكومة أن تكون شهادة الشفاء من فيروس سي، مستندًا مطلوبًا لتلقي الخدمات الحكومية من منطلق تحفيز المواطنين على الكشف، على أن يتم الانتهاء من عملية الفحص والعلاج خلال عامين كحد أقصى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان