رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

استعدادات مكثفة بمجلس النواب لدور الانعقاد الرابع

استعدادات مكثفة بمجلس النواب لدور الانعقاد الرابع

أخبار مصر

مجلس النواب - أرشيفية

استعدادات مكثفة بمجلس النواب لدور الانعقاد الرابع

محمود عبد القادر 30 سبتمبر 2018 11:19

استعدادات مكثفة من جانب أعضاء مجلس النواب، استقبالا لدور الانعقاد الرابع، والذي ينطلق خلال أيام، لمناقشة وإقرار عدد من القوانين، أبرزها قانون الإيجار القديم، والعمل.

 

كما يناقش البرلمان أيضًا مشروعات القوانين التي تقدمت بها الحكومة للبرلمان في مقدمتها قانون التجارة الإلكترونية، فضلا مشروعات قوانين أعدها النواب خلال الإجازة البرلمانية ومن المنتظر تقديمها خلال دور الانعقاد الجديد للبدء في مناقشتها.

 

وعقد المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب عدة اجتماعات مكثفة استعداداً لدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، حيث اجتمع مروان بمسئولي الاتصال السياسي لمختلف الوزارات، كما عقد عدة اجتماعات مع أعضاء إدارتي المكتب الفني وشئون الأعضاء بوزارة شئون مجلس النواب، تناولت الاجتماعات عدداً من الموضوعات الهامة منها تطوير آلية متابعة كل من طلبات أعضاء مجلس النواب، والردود المرسلة من الوزارات، ومشروعات القوانين المقدمة من أعضاء المجلس، وتطوير منظومة تواصل مجلس النواب مع الحكومة . 


أكد المستشار مروان أن دور الانعقاد الرابع سيشهد تطوراً كبيراً في آليات متابعة أعمال مجلس النواب وتوسعاً في استخدام وسائل الاتصال الحديثة، موضحاً أن وزارة شئون مجلس النواب قامت بإنشاء عدد من قواعد البيانات الهامة التي تساهم في سرعة وكفاءة متابعة جلسات واجتماعات لجان مجلس النواب، كما تم إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالقوانين المقدمة من الأعضاء، تعمل على متابعة القوانين بداية من تقديمها للمجلس مروراً بجميع مراحل دراستها حتى يتم الموافقة عليها داخل المجلس.


وقال مروان إن الوزارة حريصة على متابعة التواصل بين المجلس وجميع الجهات الحكومية فيما يخص القوانين المطرو حة، والأدوات الرقابية من أسئلة وطلبات إحاطة والاقتراحات برغبة والبيانات العاجلة وطلبات المناقشة وغيرها، وأن الوزارة تعمل على أن تكون لقاءات أعضاء مجلس النواب بالسادة الوزراء والمحافظين بشكل مستمر مما يحقق مصالح الوطن والمواطنين .


وأوضح مروان أنه سيتم تنفيذ التوجيه الصادر من د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بدورية اللقاء مع رؤساء الهيئات البرلمانية، وسيناقش في كل لقاء موضوع أو اثنين على الأكثر لإفساح الوقت المناسب أمام النواب لإبداء آرائهم في الموضوع المحدد، وتحقيق أقصى استفادة من النقاش حوله، ويأتي هذا في إطار زيادة قنوات التواصل والتعاون بين الحكومة ومجلس النواب .

 

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، إن اللجنة سيصدر عنها عدد من القوانين في دور الانعقاد الذي ينطلق الثلاثاء المقبل، أبرزها قانون المحليات والبرك والمستنقعات، وكذلك ملف القمامة، والمحال العامة، مشيرا إلى أن الدور البرلماني المرتقب سيكون حافلًا بالقوانين.

 

ومن جهته أكد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اللجنة من المنتظر أن تناقش عدد من القوانين، أبرزها التصالح على مخالفات البناء، وحماية الرقعة الزراعية.

 

فيما تنتظر اللجنة التشريعية بمجلس النواب دور الانعقاد الجديد لاستكمال قانون الإجراءات الجنائية، وتسعى لجنة القوى العاملة لحسم قانون العمل.

 

من جانبه، قال النائب سليمان فضل العميري، عضو مجلس النواب عن محافظة مطروح، إن هناك الكثير من المتابعين لمجلس النواب ينتظرون إقرار حزمة من مشروعات القوانين، على رأسها مشروع قانون تغليظ عقوبة سارقي الدعم.

 

وأوضح العميري في بيان السبت، أنه تقدم خلال دورة الانعقاد السابقة بالعديد من القوانين على رأسها مشروع قانون محاربة سارقي الدعم، ومشروع قانون البناء على الأراضي الزراعية، ومشروع لتعديل قانون الرياضة، ومشروع لتعديل قانون مجلس النواب والصفة الحزبية للنائب وغيرها من المشروعات التي تستلزم الحسم خلال دورة الانعقاد الرابع.

 

وأضاف أن قانون سارقي الدعم يواجه الجرائم التي ترتكب بسرقة مخصصات الدعم الحكومي، وينص على حبس المتورط في سرقة أموال الدعم مدة لا تقل عن 6 أشهر أو غرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا كانت المخالفة من شأنها الإضرار الجسيم بالمال العام.

 

وتابع العميري أن لجنة المقترحات والشكاوى أحالت في دورة الانعقاد السابقة العديد من القوانين التي تقدم بها إلى اللجان المختصة، لمناقشتها وإقرارها في الجلسة العامة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان