رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحف القاهرة: السيسي يزور موسكو قريبًا.. وصفقة القرن جاهزة ومكتوبة

صحف القاهرة: السيسي يزور موسكو قريبًا.. وصفقة القرن جاهزة ومكتوبة

أخبار مصر

صحف القاهرة 29 سبتمبر 2018

صحف القاهرة: السيسي يزور موسكو قريبًا.. وصفقة القرن جاهزة ومكتوبة

أحمد الشاعر - وكالات 29 سبتمبر 2018 11:45

استعرضت صحف القاهرة صباح اليوم السبت، عددًا من القضايا المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، أبرزها زيارة مرتقبة للرئيس السيسى إلى موسكو، وحصاد مشاركة مصر في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى أن واشنطن أكدت أن صفقة القرن جاهزة ومكتوبة.

 

وتناولت صحيفة المصري اليوم (مستقلة) في المانشيت الرئيسي لها، تصريحات مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط حول زيارة مرتقبة للسيسي إلى موسكو.

 

وأعلن مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، فى حديث لـقناة «روسيا» عن زيارة مرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى موسكو، فيما علمت «الصحيفة» أن زيارة الرئيس لموسكو ستتم خلال شهر أكتوبر المقبل.

 

 

 

على صعيد دولي، عنونت صحيفة الشروق (مستقلة)، صفحتها الأولى بتصريحات للسفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، بأن خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمعروفة إعلاميًا باسم «صفقة القرن» باتت «جاهزة ومكتوبة وستعرض فى غضون وقت قصير».

 

وأضاف «فريدمان»، في حديث للإذاعة العبرية، أن الخطة «لن تنتزع من إسرائيل الحق بالحفاظ على احتياجاتها الأمنية»، مشيرًا إلى أنه شخصيًا «يجد صعوبة مع مصطلح الدولتين لأنه يمكن تفسيره في نواح كثيرة»، وفقًا لوكالة «سما» الفلسطينية.

 

وأوضح «فريدمان»، وهو عضو الفريق الذي أعد الخطة، أن «هناك أجزاء في الخطة ستتطلب تنازلات من كلًا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي» قائلاً: «من الأفضل للطرفين قبولها وعدم رفضها.. نحن لن نفرضها على أحد».

 

وعما إذا كان سيعلن عن الخطة نهاية العام الحالي، قال: «قد يكون ذلك وممكن فى 2019، إن التوقيت مهم جدًا ونحن نقيم التوقيت استنادًا إلى الكثير من الأمور التي تتم في المنطقة والعالم»، لافتًا إلى إعلان الرئيس الأمريكي قبل يومين أن الخطة ستطرح خلال 3 أو 4 أشهر.

 

 

من جانبها، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى عاد بسلامة الله إلى أرض الوطن، فجر أمس، قادما من نيويورك، بعد مشاركة ناجحة فى اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأوضحت أن الرئيس السيسي كان توجه إلى نيويورك فى رحلة استغرقت أسبوعا كاملا، وشهدت نشاطا مكثفا له، حيث ألقى كلمة مصر أمام اجتماعات الجمعية الثلاثاء الماضى، وترأس الاجتماع السنوى الـ42 لوزراء خارجية دول مجموعة الـ77، التى تتولى مصر رئاستها، وشارك فى قمة نيلسون مانديلا للسلام.

 

وأضافت الصحيفة إلى أن مصر جددت تأكيد موقفها الثابت بتأييد التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، محذرة من حصر التعاون معها فى البعد الإنسانى فقط دون وجود أفق سياسى واضح لحلحلة الأزمة.

 

وقالت إن مصر، شددت على لسان وزير الخارجية، سامح شكرى، خلال اجتماعاته على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ، على حرصها الدائم على اتخاذ جميع التدابير، للتخفيف من الأزمة الإنسانية التى يعانيها الأشقاء الفلسطينيون، وتحسين الوضع الاقتصادى ومستوى معيشة المواطنين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وأضافت إلى أنه خلال الاجتماع الوزارى للجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات للشعب الفلسطينى، أكد "شكري" ضرورة توفير المناخ الملائم والضمانات من جميع الأطراف المعنية، للحفاظ على جميع الترتيبات التى يتم إنجازها على الأرض.

 

 

وفي شأن آخر، ذكرت "الأهرام" أن بنك التنمية الإفريقى وافق أمس على تحويل 500 مليون دولار لمصر، تمثل قيمة الشريحة الأخيرة من التمويل المخصص، بقيمة 1.5 مليار دولار، لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعي، الذى يرتكز على ثلاث دعائم، هي: تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص العمل، وتحسين بيئة الأعمال.

 

ونقلت الصحيفة عن مالين بلومبرج، مديرة البنك بالقاهرة: إن التمويل سيسهم فى دعم المشروعات التنموية التى تلبى احتياجات المواطنين، مشيرة إلى ثقة البنك فى برنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية، ومؤكدة استمرار دعم البنك مصر، من أجل تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

 

بدورها، أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون مع البنك، لدعم القطاع الخاص والبنية الأساسية فى شبه جزيرة سيناء، وجذب المستثمرين إلى هذه المنطقة.

 

من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد على اصدار تقرير موازنة الموطن للعام الخامس نهاية الشهر لاشراك المواطنين في رؤية الإصلاح الاقتصادي وفي السياسات المالية والضريبية الحاكمة لاعداد الموزانة بشكل خاص يتعرف علي موازنة بلده بلغة مبسطة ومقرءوة.

 

وأضافت أن التقرير يهدف إلى الافصاح عن بنود الموازنة العامة بعد نشرها في الجريدة الرسمية وشرح أهم توجهات السياسة المالية ومراحل اعداد الموازنة والسياسات الضريبية وغير الضريبية والبرامج الاجتماعية.

 

وأكد أن إصدار موازنة المواطن يؤكد علي الشفافية في سياسات الوزارة ووضوح الأرقام عن أوضاع الاقتصاد الذي يمر بمرحلة اصلاح هيكلي شامل والذي لن يستمر نجاح هذا البرنامج الاصلاحي دون مساندة ودعم وتفهم المواطن لكل بنود الموازنة كما أن استمرار نشر التقارير المماثلة يؤدي لصعود مؤشر الشفافية المالية عالمياً خلال العام المقبل بعد ان قفز 25 نقطة مئوية عام 2017 ليصل بذلك تقييم مصر إلي المتوسط العالمي بعد 6 سنوات من التراجع وهذه النتيجة تقوم باصدارها شراكة الموازنة الدولية لقياس مستوي شفافية الموازنة في دول العالم تحت رعاية عدد من المؤسسات العالمية وعلي رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان.

 

 

وأكدت الصحيفة أن دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب ينعقد الثلاثاء القادم بعد دعوة رئيس الجمهورية للانعقاد ومن المقرر أن يشهد المجلس منافسة شرسة بين النواب علي رئاسة اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة خاصة بعد تغييرات الخارطة السياسية تحت القبة وانضمام عدد من النواب لحزب "مستقبل وطن" وكذلك "ائتلاف دعم مصر".

 

وأشارت إلى أنه من المتوقع استقرار عدد من اللجان دون تغيير في رئاستها مثل لجنة الشئون الدينية والأوقاف التي يرأسها د. أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر سابقاً كذلك لجنة الاقتراحات والشكاوي والتي يرأسها النائب همام العادلي علي ان يواصل الدكتور حسين عيسي رئاسته للجنة الخطة والموازنة ، أما لجنة الشئون التشريعية والدستورية فالمستشار بهاء الدين أبوشقة يحظي بثقة الجميع بخبرته القانونية.

 

وفي شأن آخر، ذكرت (الجمهورية) أن اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء أطلق إشارة بدء الاستعداد لمنتدي الشباب العالمي بالتنسيق بين الاجهزة التنفيذية بمدينة شرم الشيخ . مشيراً إلي أن ما يتم من استعدادات وتحضير لمؤتمر الشباب سوف يساعد في توفير الوقت والجهد في الاستعداد للمؤتمرات الكبري الاخرى التي تعقب مؤتمر الشباب مثل مؤتمر التنوع البيئي والكوميسا والتي يشارك فيها دول كثيرة وأعداد كبيرة تصل الي 5000 مشارك.

 

بدورها،ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن مجلس النواب يبدأ جلساته الثلاثاء القادم، وسط خلاف مع الحكومة على عدد من مشروعات القوانين أبرزها قانون الإدارة المحلية بسبب رفض وزارة المالية استقطاع نسبة ٥٪ من حصيلة الضريبة علي الدخل لصالح مشروعات المحافظات واقتراح البرلمان بأن تكون النسبة متدرجة لمدة ١٥ سنة.

 

وأضافت أن المجلس سيحسم خلافا آخر مع الحكومة حول سن تشغيل الأطفال في قانون العمل في ضوء رفض النواب أن تكون ١٥ عاما كما جاء بقانون الحكومة والمطالبة برفعه إلي ١٨ عاما إضافة إلي محاولة التوافق حول اجراءات الاضراب عن العمل والتي مازالت عالقة بين المجلس والحكومة.. ومن المنتظر أن يثير قانون التأمينات والمعاشات أزمة، حيث منح البرلمان الحكومة ووزارة التضامن مهلة اسبوعين للتقدم بالقانون أو أن يقر المجلس القوانين التي تقدم بها الأعضاء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان