رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«تركي» رايح جاي.. محطات «آل الشيخ» في مصر من الوعود البراقة للانسحاب المفاجئ

«تركي» رايح جاي.. محطات «آل الشيخ» في مصر من الوعود البراقة للانسحاب المفاجئ

أخبار مصر

تركي ال الشيخ

«تركي» رايح جاي.. محطات «آل الشيخ» في مصر من الوعود البراقة للانسحاب المفاجئ

فادي الصاوي 27 سبتمبر 2018 22:55

وصل إلى مطار القاهرة محملا بخطط وأموال لا حصر لها، ووعود براقة حول الاستثمار في الرياضة المصرية، وإنشاء لوبي رياضي عربي ينافس مجموعة قنوات "beIN Sports" القطرية صاحبة البث الحصري للعديد من البطولات العالمية والدوريات الأكثر جماهيرية في العالم.. لكن الوزير السعودي الذي دخل من بوابة النادي الأهلي الواسعة.. رحل من مصر مدفوعا بهتافات جماهيره الغاضبة

 

«تركي آل الشيخ» رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، حرص فور وصوله إلى مصر على زيارة، الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير الماضي وعرض عليه المشروعات التى ينتوي تنفيذها في مصر، وتحمس الأخير للمشروعات وطالبه بسرعة البدء في تنفيذها، لكنه قرر الانسحاب فجأة بينما كان "السيسي" في نيويورك، للمشاركة في الجمعية العامة للأمة المتحدة.


 

فى البداية كان آل الشيخ، يفكر في إنشاء ستاد رياضي للنادي الأهلى، وفندق ثم تطور المشروع ليكون مدينة رياضية متكاملة، ووعد بضخ استثمارات مماثلة في النادي الزمالك الغريم التقليدي للمارد الأحمر أيضًا، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل صرح آل الشيخ بدعمه التعاقد مع مدرب عالمي ولاعبين عالميين سوبر ليصل الأهلي لمكانة أعلى تليق باسمه وجماهيريته العريضة.

 

تطوير الرياضة.. أو إفسادها

 

ودخل «آل الشيخ» من بوابة النادي الأهلي الكبيرة بعدما منحه مجلس إدارة محمود الخطيب الرئاسة الشرفية للقلعة الحمراء.

 

تدخل تركي بنفوذه وحسم صفقة اللاعب المتألق صلاح محسن المحترف في صفوف إنبي لصالح الأهلي بمقابل مبلغ خيالي، الأمر الذى أثار غضب كثير من اللاعبين الذين طالبوا إدارات أنديتهم بتعديل عقودهم، وحدثت أزمة كبيرة داخل القلعة الحمراء بسبب عبد الله السعيد وأحمد فتحي، ولكنه تدخل بأمواله لاحتواء الأزمة، وفى تلك الفترة أطلق بعض جماهير الأندية المصرية على آل الشيخ لقب الكفيل.

 

مراقبون للشأن الرياضي اتهموا آل الشيخ بإفساد الرياضة المصرية، موضحين أن أي لاعب سيريد التجديد سيطلب تدخل تركي آل الشيخ للحصول على قيمة مالية أعلى من التي يعرضها عليه النادي.

 

سعى النادي الأهلي إلى تدعيم صفوفه بضم المدير الفنى رامون دياز، ولكنه فشل وتولى الأخير مسؤولية تدريب فريق اتحاد جدة السعودي، وحينها صرح آل شيخ بأن الأندية السعودية لها الأولوية في احتياجاتها عن أى ناد آخر، فما كان من جماهير الأهلى إلا أن أطلقت هاشتاج على تويتر يحمل اسم "تركي_برا_الأهلي"، فبادر المسئول السعودي بتقديم اعتذاره عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي.

 

الانقلاب على الأهلي.. وبيراميدز

 

وفي يونيو الماضي قرر تركي آل الشيخ، مقاضاة مجلس إدارة النادي الأهلي المصري؛ للتحقيق في أوجه صرف مبلغ 260 مليون جنيه (14.5 مليون دولار أمريكي) والذي تبرع به خلال فترة توليه الرئاسة الشرفية للنادي، لصرفها في جهات بعينها، إلا أنه لم يتم صرف التبرع في الجهة المطلوبة.

 

 إلا أنه تنازل عن تلك القضية، وفضل الاستثمار في مصر عبر بوابة الأسيوطي، الذى أطلق عليه اسم بيراميدز بهدف المنافسة على بطول الدوري، وضخ أموال هائلة واشترى لاعبين مصريين وأجانب.

 

 وبعد أسابيع قليلة من انطلاق بطولة الدوري المصري، خرج المسئول السعودي معلنا غضبه من مستوى التحكيم، مهددا بالانسحاب، ومطالبا الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل، ومؤكدا أن نادي بيراميدز يتعرض للكثير من المؤامرات وخاصة من الاتحاد المصري لكرة القدم، وقال في تصريح تليفزيوني له: "طفح الكيل بي من التحكيم المصري، الحكام يتعمدون إيقاف مسيرة النادي".

 

الانسحاب المفاجئ

 

ومؤخرا حسم المسئول السعودي أمره وقرر الانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر، إثر سب جماهير الأهلي والدتَه خلال مباراة ضد نادي حورويا الغيني، وبحسب قناة "بيراميدز تي في" فقد قرر آل الشيخ، أيضا بيع اللاعبين المميزين في نادي بيراميدز في إطار عقود خارجية، وإبقاء النادي تحت تصرف حسام البدري وهادي خشبة وأحمد حسن، وستوفر قناة بيراميدز للعاملين بها أماكن مميزة وعقودهم مستمرة، مؤكدا أن "كل رجل في بيراميدز في ذمتي".

 

في المقابل، اعتبر الديوان الملكي السعودي أن ما صدر من شتم وسب من قبل جماهير نادي الأهلي المصري بحق والدة تركي آل الشيخ، لا يمثل مصر وأهلها.

 

كما أعلنت شركة صلة الرياضية عن "إيقاف كافة استثماراتها في النادي الأهلي الرياضة المصرية، وأرجعت الشركة قرارها إلى "ما بدر من بعض جماهير النادي الأهلي المصري من إساءات وتجاوزات" تجاه تركي آل الشيخ والذي يمثل أحد رموز الرياضة العربية ورجالاتها ‎المخلصين- وفق البيان الصادر عن الشركة.

 

وقالت الشركة أنها كانت تنتظر موقفا حازما من إدارة النادي الأهلي ومن القائمين على شؤون الكرة في مصر، لكنها تفاجأت بحالة من الصمت وعدم اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يؤكد على رفض هذه التصرفات التي لا تمثل الشعب المصري الشقيق ولا تعكس أخلاقيات أبناءه، لذا اتخذت الشركة قرارها بإيقاف وتجميد كافة استثماراتها في النادي الأهلي والرياضة المصرية والبالغة 2.280.000.000 مليار جنيه مصري".

 

بيان «مكرم»

 

ولاحتواء الأزمة أصدر المجلس الأعلى للإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد بيانا اليوم الخميس أكد فيه أن الانتقادات المتبادلة بين مختلف الأطراف قد تجاوزت كل الحدود بما ينال من مكانة جميع الأطراف ويعكر صفو الحياة الرياضية بل أن هذه التجاوزات تحمل نذر فتنة تمس علاقات دولتين ترتبط بهما مصالح المنطقة بأسرها وتلقى بظلالها على تلك العلاقات التى تشهد منذ سنوات نموا مضطردا بما يحقق مصالح الشعبين.

 

وأهاب المجلس بالمسئولين فى الدولتين الشقيقتين سرعة التحرك لوأد فتنة سوف تصيب مختلف الأطراف وقطع الطريق أمام المتربصين بالعلاقات القوية بين الدولتين والشعبين الراغبين فى تأجيج أى خلافات تحقيقا لأهداف لا تقتصر على الرياضة وحدها بل تتعداها إلى أبعاد أخرى.

 

وأشار المجلس في بيانه إلى أن الرياضة التى ينبغى أن تعمل على تحقيق التفاهم وإعلاء قيم التسامح لايمكن أن تكون سببا للفتن والأزمات والاضطرابات داخليا أو خارجيا الأمر الذى يستدعى بشدة سرعة تدخل المسئولين حتى لا تصبح الرياضة بجماهيرتها فرصة للمتربصين بأمن هذا الوطن أو الإساءة لدولة عربية شقيقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان