رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطاب «السيسي» في الأمم المتحدة حول المناخ يتصدر عناوين صحف الخميس

خطاب «السيسي» في الأمم المتحدة حول المناخ يتصدر عناوين صحف الخميس

أخبار مصر

صحف القاهرة 27 سبتمبر 2018

خطاب «السيسي» في الأمم المتحدة حول المناخ يتصدر عناوين صحف الخميس

وكالات - مصطفى محمد 27 سبتمبر 2018 10:23

استحوذت كلمة الرئيس السيسي في الحوار العالمي حول المناخ أمام اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة علي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، اليوم الخميس.

 

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "السيسى صوت العالم الثالث في الأمم المتحدة"، أبرزت صحيفة "الأهرام" كلمة الرئيس السيسي والتي تساءل فيها ‫"كيف نلوم عربياً يتساءل عن مصداقية الأمم المتحدة وما تمثله من قيم في وقت تواجه فيه منطقته مخاطر التفكك وانهيار الدولة الوطنية لمصلحة موجة إرهابية وصراعات طائفية ومذهبية تستنزف مقدرات الشعوب العربية>

 

وتابع: "أو يتساءل عن عدم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة للعيش بكرامة وسلام في دولة مستقلة تعبر عن هويته الوطنية وآماله وتطلعاته؟.. وهل يمكن اعتبار الإفريقي مغاليا إن شكا من انعدام فاعلية النظام العالمي، بينما تعانى قارته نظاما اقتصاديا يكرس الفقر والتفاوت، ويعيد إنتاج الأزمات الاجتماعية والسياسية، ولا يتيح آفاقا للتطور أو التقدم؟".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى نقل صوت شعوب الدول النامية إلى قادة العالم، ليضعهم أمام مسئولياتهم، وذلك في كلمته الجامعة التي ألقاها الليلة قبل الماضية أمام اجتماعات الدورة الـ73 للأمم المتحدة.

 

وأوضحت أن الرئيس لم يكتف بمجرد إيصال شكاوى وأنين مئات الملايين من مواطني العالم الثالث بالرغم من أهميتها وضرورة الاستماع إليها، بل كان الضمير الذي نبه إلى المشكلات ووضع الرؤية المناسبة لمواجهتها، وهى المشكلات التي فشلت الأمم المتحدة على مدى عقود طويلة في التعامل معها، مما أفقدها المصداقية لدى غالبية سكان الأرض.

 

وسلطت "الأهرام" الضوء على الرؤية المصرية التي طرحها الرئيس، والتي تتلخص في 3 مبادئ و3 قضايا يتوجب إعطاؤها الأولوية لكى تستعيد الأمم المتحدة فاعليتها ودورها.. مشيرة إلى أن المبدأ الأول يتمثل في أن " تفعيل النظام الدولي لن يتم إذا كانت وحدته الأساسية، وهى الدولة الوطنية القائمة على مفاهيم المواطنة والديمقراطية والمساواة مهددة بالتفكك".

 

وأضافت أن المبدأ الثاني هو الالتزام بإيجاد حلول سلمية مستديمة للنزاعات الدولية. وهذا الالتزام – يؤكد الرئيس – هو المبرر الأساسي لنشأة الأمم المتحدة، والثالث هو "الالتزام بتحقيق التنمية الشاملة المستديمة بوصفها الشرط الضروري لنظام عالمي مستقر، وأفضل سبل الوقاية من النزاعات المسلحة والأزمات الإنسانية".

 

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس لم يتردد في الإعلان صراحة أن هذه المبادئ الثلاثة إذا لم تتحول إلى واقع يحسه الإنسان العادي؛ فالدول تتفكك – خاصة في منطقتنا العربية- وجهود الأمم المتحدة في هذا الصدد لم ترتق إلى المستوى المأمول. كما أن جهود الأمم المتحدة فيما يتعلق بإيجاد حلول سلمية مستديمة للنزاعات الدولية مازالت قاصرة – يقول الرئيس. والمثل الساطع على هذا القصور بل الفشل، هو عجز النظام الدولي عن إيجاد الحل العادل المستند إلى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة للقضية الفلسطينية، والذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

 

وأشار إلي أنه طبقا لهذه المبادئ الثلاثة نحتاج من أجل تطبيقها إلى إيلاء الاهتمام بثلاث قضايا: أولاها تعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية. وثانيتها استكمال العمل لإنفاذ المبادرة التي أطلقتها مصر خلال عضويتها في مجلس الأمن لإيجاد إطار دولي شامل لتطوير السياسات وأطر التعاون لمكافحة الإرهاب.

 

وبحسب الرؤية الشاملة للرئيس، أشارت صحيفة الأهرام" إلى أن ثالثة القضايا هى معالجة أوجه القصور الكبير في تعامل المجتمع الدولي مع قضايا حقوق الإنسان،هذه "روشتة" مصر لعلاج قصور الأمم المتحدة في معالجة أمراض العالم السياسية والاجتماعية والاقتصادية.. وقد أعلنها الرئيس السيسى بأكبر قدر ممكن من الوضوح والصراحة والجرأة.

 

من ناحية أخرى، أبرزت صحيفة "الأخبار" اللقاءات التي عقدها الرئيس السيسي على هامش الدورة الـ73 للأمم المتحدة؛ حيث تناولت اجتماع الرئيس أمس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مع رئيس جمهورية كوريا الجنوبية "مون جيه إن".

 

وأشارت الصحيفة إلى إشادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعاون الاقتصادي المتميز بين مصر وكوريا الجنوبية، والنماذج الناجحة التي تقدمها الاستثمارات الكورية في مصر، حيث أعرب الرئيس عن تطلعه لمزيد من تعزيز العلاقات علي مختلف الأصعدة، خاصة في ضوء المشروعات التنموية الكبري الجاري تنفيذها في مصر وتطوير البنية التحتية علي نطاق واسع بما يعزز من بيئة الاستثمار.

 

ونقلت "الأخبار" عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله، إن الرئيس أعرب، خلال اللقاء، عن اعتزاز مصر بالعلاقات القوية التي تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة القائمة بين البلدين، مضيفا رئيس كوريا الجنوبية أعرب من جانبه عن تقدير بلاده لعلاقاتها المتميزة مع مصر، وأشاد بالدور المهم الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط لترسيخ الاستقرار والسلام.

 

كما أشاد باستعادة الاستقرار في مصر وهنأ الرئيس علي الجهود الكبيرة التي تمت في هذا الصدد.


وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات الكورية في ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادي وحركة تنمية شاملة، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفي مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، فضلاً عن تعزيز العلاقات السياحية والثقافية بين البلدين والشعبين الصديقين، وأكد علي التقدير الكبير الذي يكنه الشعب الكوري الجنوبي لمصر ولحضارتها العريقة.

 

وعن اجتماع الرئيس السيسي أمس الأربعاء مع رئيس الاتحاد السويسري آلان بيرسيت، على هامش مشاركة الرئيس في فعاليات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ذكرت "الأخبار" أن الرئيس السيسي أكد، خلال اللقاء حرص مصر على تطوير علاقاتها الثنائية مع سويسرا وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس رحب بلقاء رئيس الاتحاد السويسري.

 

من جانبه أكد رئيس الاتحاد السويسري الأهمية التي توليها بلاده لتطوير وتعزيز التعاون مع مصر، خاصة في ظل التطورات الإيجابية التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة، ونجاحها في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى الحرص على دفع العلاقات مع مصر في ظل أهمية الدور الذي تقوم به في تدعيم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراضاً لأوجه التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري، وبحث سبل زيادة الاستثمارات السويسرية في مصر خاصة بالمشروعات التنموية الكبرى بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة. كما تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني، فضلاً عن التعاون في مجال مكافحة تهريب الآثار.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد كذلك استعراض آخر التطورات على صعيد الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، حيث عرض الرئيس التحركات المصرية لدفع جهود التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة فضلاً عن جهودها في مكافحة الإرهاب. 


وأضافت صحيفة "الأخبار" أن رئيس الاتحاد السويسري حرص على الاستماع إلى رؤية الرئيس بشأن سبل تطوير التعاون بين سويسرا ودول القارة الأفريقية، خاصة على ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وأولوياتها لتعزيز التنمية في القارة الأفريقية.

 

وفي الشأن المحلي، وتحت عنوان "ميزة .. أول منظومة وطنية لبطاقات الدفع الإلكتروني في ديسمبر" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن البنك المركزي المصري أعلن عن إطلاق منظومة بطاقات الدفع الوطنية بشكل رسمي خلال شهر ديسمبر المقبل تحت الاسم التجاري «ميزة»، وذلك كإحدى مبادرات المجلس القومى للمدفوعات لتوسيع قاعدة الشمول المالي، وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أية أداة تحصيل إلكتروني داخل مصر، مثل أية بطاقة بعلامة تجارية دولية، موضحا أنه من المستهدف الوصول لنحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.

 

ونقلت "الأهرام" عن المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي المصري لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، قوله خلال لقاء صحفي، إن أول فئة مستهدفة هي أصحاب المعاشات، حيث ستتيح لهم الكثير من المزايا مثل الشراء من أي مكان بالجمهورية، موضحا أن هناك اجتماعات متواصلة ستتم مع مختلف الوزارات والجهات المعنية لوضع خطة الإطلاق وكذلك إلزام الجهات التي تقدم خدمات للجمهور بإتاحة خدمة القبول الإلكتروني.

 

كما أبرزت "الأهرام" تصريحات وزير الدفاع خلال مشاركته في الأنشطة التدريبية لقوات التدخل السريع، حيث ذكرت أن الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أشاد بالجهد المبذول في التدريب للارتقاء بالفرد المقاتل بما يتناسب مع التكليفات والواجبات الخاصة التي تنفذها قوات التدخل السريع.

 

وأكد الفريق زكي أن التدريب القتالي هو المهمة الرئيسية للقوات المسلحة الذي يكفل لها القوة والقدرة على مواجهة التهديدات والتحديات التي تواجه الأمن القومى المصري .. مشيرا إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير وتحديث كل التشكيلات والوحدات وتزويدها بأحدث المنظومات القتالية التي تواكب أحدث النظم العالمية.

 

واستمع وزير الدفاع إلى عرض تقديمي تضمن الإمكانات القتالية والأنشطة التدريبية التي نفذتها قوات التدخل السريع خلال الفترة الماضية.والتقى القائد العام، بقادة وضباط وصف وجنود قوات التدخل السريع وشاركهم تناول وجبة الإفطار، ونقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لرجال التدخل السريع، مشيداً بدورهم البطولي خلال مراحل العملية الشاملة « سيناء 2018».

 

وفي الشأن المحلي أيضا، أبرزت "الجمهورية" زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لسوهاج تحت عنوان "رئيس الوزراء يتفقد مشروعات سوهاج.. ويتحاور مع طلاب الجامعة .. القيادة السياسية حريصة علي تنمية محافظات الصعيد"، والتي أكد خلالها مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الاسكان، أن القيادة السياسية حريصة علي تنمية محافظات الصعيد، وأن الحكومة تسعي لتحقيق ذلك بكل جدية. لتعويض اهالي الصعيد واعطاء دفعة للمشروعات الاستثمارية والخدمية.

 

وقال د. مدبولي خلال زيارته للمقر الجديد لجامعة سوهاج بمدينة سوهاج الجديدة وحواره مع مجموعة من طلابها: ان الزيارات الميدانية للمحافظات. تستهدف حل المشكلات علي الطبيعة وتوفير فرص العمل والتغلب علي التحديات خاصة المشروعات المتعثرة.

 

وأضاف "أننا كدولة وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي نركز حاليا علي تطوير التعليم. والتوأمة مع الجامعات العالمية. وتطوير المناهج والاهتمام بالأنشطة الثقافية والترفيهية وزيادة الوعي لدي الطلاب".

 

وذكرت الصحيفة أن الدكتور مدبولي تفقد بعد ذلك مدرسة الشروق الرسمية الابتدائية للغات بحي غرب سوهاج. وأجري حوارا مع عدد من التلاميذ والمدرسات الذين أكدوا تسلم الكتب وأشادوا بالمناهج الجديدة.

 

وأوضحت أن رئيس الوزراء تفقد عددا من مشروعات الإسكان الاجتماعي وسوق الجملة بمدينة سوهاج الجديدة. وكلف بزيادة وسائل المواصلات بالمدينة وتشغيل مشروعات الخدمات والترفيه لتشجيع الأهالي علي الانتقال إليها إضافة إلى البدء في تنفيذ مستشفي الأورمان قريبا.


كما تفقد مدبولي مشروع إنتاج الدواجن بقرية الأحايوة بمركز أخميم علي مساحة 550 فدانا وينتج 1.3 مليون دجاجة سنويا.. وكلف وزير التنمية المحلية والمحافظ بإعداد تقرير عن مقترحات عودة المشروع بكفاءة خلال 48 ساعة.

 

وأجري مدبولي حوارا مع مسئولي مشروع الديابات للإنتاج الحيواني والألبان بأخميم وكلف الوزير والمحافظ بإعداد خريطة لتطويره وأن يعتمد علي إمكاناته في التمويل.

 

قام رئيس الوزراء بزيارة مستشفي ساقلته المركزي. وطلب من المحافظ إعداد تقرير عن أسباب تأخر تطوير المستشفي وعدد آخر من المستشفيات بالمحافظة.. وعند خروجه استمع إلى شكوي من مواطن عن عدم وجود ممرضين أو أطباء لمتابعة أعمال الغسيل الكلوي للمرضي. فطلب من مديرة مديرية الصحة التحقيق فورا وحصر عدد الأطباء وتوزيعهم.

 

وكلف د. مدبولي وزير النقل بتفقد معدلات التنفيذ في مشروع ازدواج طريق أسيوط سوهاج الصحراوي الشرقي. بطول 145 كيلو مترا وتكلفة 1.1 مليار جنيه.. كما زار قرية النساجين في حي الكوثر. واستمع إلى مطالب العاملين بها. ووجه بوضع تصور شامل لتطوير هذه الصناعة التي تتميز بها سوهاج.

 

كما تفقد مدبولي محطة تنقية مياه الشرب بمدينة سوهاج الجديدة.. وزار المدينة الجامعية للطالبات بجامعة سوهاج بمرافقة وزيري التعليم العالي والتنمية المحلية.. كما استمع إلى شرح حول تنفيذ أعمال البنية التحتية بالحرم الجديد لجامعة سوهاج والذي يشمل مراكز علمية متميزة وملاعب.

 

وفي الشأن الاقتصادي، سلطت "الأخبار" الضوء على تصريحات وزير المالية حول القانون الجديد للضريبة العقارية؛ حيث أبرزت الصحيفة إعلان د. محمد معيط بدء إعداد برنامج إصلاح هيكلي للاقتصاد المصري يستهدف خفض الدين العام إلي ٧٠% خلال ٤ سنوات وسيتم عرضه علي الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أسبوعين، موضحا أن الدولة تستهدف خلال العام المالي الحالي خفض الدين للناتج المحلي إلي 92%، وأشارت الصحيفة إلي أن ذلك جاء خلال لقاء وزير المالية مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر برئاسة محمود القيسي.

 

وأوضحت أن الوزير أكد أنه يجري حاليا إعداد قانون جديد للضرائب العقارية، من أهم ملامحه القضاء علي الاختلافات في تقدير قيمة الضريبة، وعدم زيادة الأعباء علي القطاعات الإنتاجية والصناعية، وأن المواطنين مطالبون بسداد الضريبة العقارية طبقا للقانون الحالي منعا للغرامة، كما أعلن عن إدخال تعديلات جديدة علي قانون ضريبة الدخل قريباً.

 

وأضاف الوزير أنه لن يتم فرض ضرائب جديدة أو زيادة الضرائب في المرحلة القادمة لضمان استقرار السياسات الضريبية والجمركية والمالية والتركيز علي النمو والتشغيل والسياسات التي تدعم ذلك، مشيرا إلي انخفاض معدلات التضخم إلي 14%، وتراجع معدلات البطالة إلى اقل من 10%.. وتابع معيط أن العام المالي الماضي شهد تحقيق معدل نمو 5.4%، ونتوقع تحقيق معدل نمو يصل إلى 5.8% العام الجاري، ولكي تستطيع مصر المحافظة علي مستوي المعيشة وتحقيق النمو في ظل معدل نمو سكاني متزايد لابد أن نستمر في تحقيق معدلات نمو من 7% إلي 8% وهذا يحتاج لاستثمارات ضخمة وبيئة عمل جيدة.

 

وتحت عنوان "تقرير العفو الدولية يكشف فضائح تنظيم "الحمدين" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن فضائح الحمدين تتوالي يوما بعد يوم. حيث نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا جديدا علي التجاوزات القطرية في مجال حقوق الإنسان وعلي رأسها الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها العمال الأجانب.

 

وأوضحت الصحيفة أن منظمة العفو الدولية "أمنستي" أعلنت، في تقرير لها نشرته أمس. أن عشرات الأجانب العاملين في قطر في ورشة بناء إحدى منشآت نهائيات كأس العالم 2022 لم يتلقوا رواتبهم من أشهر.

 

وقالت المنظمة في تقرير جديد حول قطر. إن عمالا من نيبال والهند والفلبين لهم في ذمة شركة "مركوري مينا" الهندسية العاملة في قطر رواتب متأخرة قدرها 1700 يورو، مضيفة أن هذا المبلغ يمثل بالنسبة إلي بعض هؤلاء العمال راتب عشرة أشهر.


وقد أعربت المنظمة الحقوقية عن أسفها. لأن عدم دفع هذه المستحقات دمر حياة العديد من العمال . مطالبة الحكومة القطرية. بأن تسدّد بنفسها هذه المبالغ لمستحقّيها.

 

وأوضحت المنظمة الحقوقية. أنها أعدت تقريرها استناداً إلي شهادات 78 من عمال الشركة. مشيرة إلي أنها تعتقد أن عدد العمال الذين لم يتلقوا مستحقاتهم هو أكبر بكثير. وقد يكون بالمئات. حيث يعمل علي الأراضي القطرية اكثر من 2 مليون عامل اجنبي.

 

وفي الشأن الرياضي، أبرزت "الأهرام" مباريات ناديي الأهلي والإسماعيلي في البطولة العربية تحت عنوان "الليلة في إياب دور الـ 32 لدوري أبطال العرب.. الأهلي يبحث عن الفوز أمام النجمة اللبناني .. والإسماعيلي يواجه الكويت الكويتي"، حيث يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مواجهة قوية اليوم حين يحل ضيفاً في السادسة والنصف مساء بملعب المدينة الرياضية على فريق النجمة في إياب دور الـــ32 لدوري أبطال العرب، بقيادة طاقم تحكيم.

 

وذكرت الصحيفة أن الفريق الأحمر يدخل مباراة اليوم بحثاً عن الفوز أو حتى التعادل الإيجابي على اقل تقدير، لذا سيخوض المباراة بتشكيلته الأساسية بهدف التأهل لدور الــ16 ، خاصة بعد انتهاء المباراة الأولى بالتعادل السلبي.

 

وأضافت الصحيفة أن النادي الإسماعيلي يلتقي في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم بتوقيت القاهرة، فريق الكويت الكويتي على ملعب الأخير في إياب دور الـ32 من بطولة كأس العرب.، ويكفى الدراويش الفوز بأي نتيجة أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف للتأهل إلى الدور التالي من البطولة، بعد فوزه في لقاء الذهاب بالإسماعيلية بهدفين نظيفين.

اعلان