رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صور| الحكومة تسلم الأهالي وحدات سكنية بـ 4 مناطق عشوائية في ثوب جديد

صور| الحكومة تسلم الأهالي وحدات سكنية بـ 4 مناطق عشوائية في ثوب جديد

أخبار مصر

الحكومة تسلم الأهالي وحدات سكنية بـ 4 مناطق عشوائية في ثوب جديد

صور| الحكومة تسلم الأهالي وحدات سكنية بـ 4 مناطق عشوائية في ثوب جديد

نهى نجم 25 سبتمبر 2018 16:00

تحد كبير وسباق مع الزمن خاضته محافظة القاهرة للانتهاء من تطوير الأماكن العشوائية حتى تصبح آمنة ويعيش بها المواطن دون قلق ، وستشهد العاصمة خلال الأشهر المقبلة افتتاح عدد من تلك المشروعات.

 

"2019" عام القضاء على العشوائيات، بهذه الكلمات رددها خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من 80% من العشوائيات بمصر حتى الآن.

 

ومن جانبه، كشف صديق لـ "مصر العربية" عن الميزانيات المخصصة للتطوير تصل لـ17مليار جنيه، منها 3 مليارات تم إنفاقها لتطوير حي الأسمرات، و300 مليون جنيه لتطوير تل العقارب، و1.7 مليار لمشروع المحروسة والخيالة.

 

من تل العقارب لـ روضة السيدة:

 

قال صديق أن مشاريع تطوير العشوائيات المواطن هو المستفيد الأول والأخير، وهدفنا هو راحته والعيش في بيئة آمنة .

 

يعملون كخلية النحل هكذا وصف صديق كل العاملين بمشروع تطوير العشوائيات لإعادة الأهالي إليها وتسليمهم وحداتهم السكنية "كمبوند" بدلًا منم البيوت المهشمة والمتهاكلة.

وأكد صديق أنها تقع على مساحة 6 أفدنة، ومقامة بالكامل على تل من الحجر الجيري، ويبلغ عدد سكانها 3 آلاف و500 نسمة أي من 500 إلى 600 أسرة.

 

وأوضح صديق أن مشروع تطوير تل العقارب عبارة بناء 16 عمارة سكنية بأربعة مداخل بإجمالي 816 وحدة سكنية، ذات طابع معماري ذا طراز إسلامي، بحيث يتوافق مع حي السيدة زينب، و344 محلًا تجاريًا بالدول الأرضي، سيتم طرحها لجميع السكان وفق آلية سيتم وضعها بعد الانتهاء من المشروع.

 

واستطرد صديق أن تل العقارب وصلت نسبة تنفيذها حتى الآن وصلت لـ 65%، وسيتم افتتاحها اكتوبر المقبل، وتترواح مساحة الوحدة ما بين 65 مترًا و72 مترًا و82 مترًاـ ويتم التسليم بالآثاث.

 

 

ونوه صديق الأهالي تم نقلهم إلى سكن بديل لعدم تحملهم أي أموال للإيجار، لحين التطوير وتسليمهم وحداتهم .

 

مشروع المحروسة (1و2):

 

استعرض صديق أن نسبة تنفيذ كل مشروع تختلف عن الآخر، فمشروع المحروسة بمدينة النهضة بحي السلام الثان، نسبة التنفيذ وصلت لـ100% وجاهز للافتتاح، وهو عبارة عن 4900 وحدة وكل وحدة عبارة عن غرفتين وحمام وصالة ومطبخ لخدمة سكان المناطق غير الآمنة.

 

مشروع معًا:

 

واستكمل صديق أن مشروع معًا بحي السلام الثان بالقاهرة، ووصلت نسبة تنفيذه إلى 70 % ، وأوشك على الانتهاء وسيتم افتتاحه أيضًا بأكتوبر المقبل.

 

مشروع الأسمرات:

 

أكد صديق أن مشروع الأسمرات 3 أوشك على الانتهاء  ووصلت نسبة تنفيذه إلى 97%، وسيتم افتتاحه أكتوبر المقبل، مضيفًا أنه مكون من 7400 وحدة، في 124 عمارة، تتكون من أرضي و9 أدوار متكررة، وتحتوي كل عمارة على 60 وحدة سكنية.
 

وأضاف صديق أن تكلفة تطوير الأسمرات3، بلغت  3 مليارات جنيه.

وكان قد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات في مايو 2016، بتمويل من محافظة القاهرة وصندوق تحيا مصر وصندوق تطوير العشوائيات ، وتم إقامة المرحلة الأولى على مساحة 65 فدانًا وتضم حوالي 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالي 850 مليون جنيه.

 

وأما عن المرحلة الثانية من الأسمرات تمت إقامتها على مساحة 61 فدانًا ملكية مشتركة مع القوات المسلحة بقيمة 700 مليون جنيه، وتضم حوالي 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المباني الخدمية والمرافق.

 

أي تضم المرحلتين الأولى والثانية منم المشروع 11 ألف وحدة سكنية ، ويوجد كل الخدمات من محال تجارية ومدارس تجريبية وحكومية ومراكز ثقافية وفنيةى بالإضافة إلى ملاعب رياضية للترفيهة.

 

ونوه صديق أنه بالـ3 مراحل لمشروع الأسمرات يصبح إجمالي الوحدات 18 ألف وحدة سكنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان