رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| رئيس قطاع المعاهد الأزهر فى طابور الصباح بأول أيام الدراسة

بالصور| رئيس قطاع المعاهد الأزهر فى طابور الصباح بأول أيام الدراسة

أخبار مصر

رئيس قطاع المعاهد الأزهر فى طابور الصباح بأول أيام الدراسة

بالصور| رئيس قطاع المعاهد الأزهر فى طابور الصباح بأول أيام الدراسة

كتب - فادي الصاوي 23 سبتمبر 2018 11:50

زار الشيخ علي خليل، رئيسُ قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الأحد، مجمع معاهد التجمُّع الخامس (مجمع معاهد سيد طنطاوي) أول أيام العام الدراسيّ الجديد، وحضَر طابور الصباح، وأوّلَ حصّةٍ بالمعهد، والتي أكّدت ضرورةَ نشْر مبادئ الوسطية والتسامح في المجتمع.

 

ووجه علي خليل، بضرورةَ تسليم الكتب الدراسية من أوّلِ يومٍ، بالمعاهد المختلفة، دونَ تأخير، مُطالِبًا الجميعَ من موجّهين ومدرّسين وشيوخِ مَعاهدَ، بتَحَمُّل مسؤليّاته تُجاهَ الأجيال الجديدة من الطلبة.

 

وقرّر تشكيلَ غرفةِ عمليّات؛ لمتابعة كلّ مشاكل العملية التعليمية، بدايةً من أوّلِ يومٍ دراسيّ، مُشَدِّدًا على ضرورة تذليل العقبات كافّةً، التي تواجِه الطلبةَ وأولياء الأمور، مع بداية العام الدراسي.

 

وكان قطاع المعاهد الأزهرية نشر على بوابة الأزهر الإلكترونية، عددًا من المناهج الشرعية والعربية، للمرحلتين الإعدادية والثانوية وكتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية، فضلا عن نشر منهجَ مادّة الحساب، لمرحلة رياض الأطفال، لعام 2018/2019. ومن المُقَرَّر استكمال باقي المناهج، للمراحل الدراسية المختلفة، خلال الفترة المُقبِلة.

 

يأتي هذا فى الوقت الذى دشَّن فيه قطاع المعاهد الأزهرية البرنامج العلمي والتربوي لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بعدد من المناطق الأزهرية، فى الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر، لتنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وتفعيل الجوانب الأخلاقية للمهنة لدى المعلمين، على نحو يحقق الأهداف المقصودة من التعليم، والارتقاء الأمثل بالمستوى العلمي والتربوي لدى معلمي تلك المرحلة.

 

ويستهدف  البرنامج جميع المعلمين والمعلمات؛ حيث يتم تقسيم المتدربين إلى مجموعات لا تزيد الواحدة منها على (50 ) متدربًا، وفيما يخص المادة العلمية للبرنامج تتمحور حول أخلاقيات المهنة وهي مادة تدريبية جديدة الهدف منها تفعيل القيم الأخلاقية الرئيسة في جميع الأعمال المهنية للمعلمين والمعلمات، والتي تقوم على 4 أركان هي: الأمانة والعلم والقوة والحفظ.

 

ويتضمن البرنامج التدريب بمادة اللغة العربية وتكون عن طريق قراءة وتحليل وتجويد الآيات المقررة من القرآن الكريم على الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي، والحال نفسه لباقي المواد الدراسية، إضافة إلى بعض إستراتيجيات التدريس الحديثة والوسائل التعليمية المُناسبة لكل مقرر من المقررات السابقة، وكيفية تطبيقها في الحصة الدراسية، فضلًا عن كيفية تخطيط المعلم لدروسه اليومية.

 

أما خطة تنفيذ البرنامج فسيتم عمل حلقات حوارية ومناقشة للموضوعات المختلفة في المقررات الدراسية لا سيما الموضوعات التي يصعب على المعلمين والمعلمات توصيلها للتلاميذ في المقررات الدراسية على النحو الأكمل كل بحسب تخصصه من خلال تقسيم الوقت إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول : يقوم المتدربون فيه بعرض الصعوبات التي يرونها في الكتاب الدراسى موضوع التدريب.

 

الجزء الثاني: يقوم المدرب بعرض وتحليل الصعوبات التي قام المتدربون بطرحها في الجزء الأول، الجزء الثالث : استعراض المحتوى العلمي من خلال استخدام إستراتيجيات مختلفة.

\

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان