رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس فيتنام لـ عبدالعال: عقدت جلسة مباحثات ناجحة جدًا مع السيسي

رئيس فيتنام لـ عبدالعال: عقدت جلسة مباحثات ناجحة جدًا مع السيسي

كريم صابر 27 أغسطس 2018 19:14

قال تران داي كوانج رئيس فيتنام، إنه عقد جلسة مباحثات رسمية ناجحة جدًا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتفقا خلالها على التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.


جاء ذلك خلال لقائه بالدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية، بحضور السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب و سليمان وهدان وكيل المجلس، و المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، وعدد آخر من رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان.

 

وثمن الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي إلى فيتنام العام الماضي 2017، كونها الزيارة الأولى بين البلدين على هذا المستوى.


كما وجه الرئيس الفيتنامي الشكر لمصر لدعمها بلاده في مختلف المحافل الإقليمية والدولية. وحول العلاقات الاقتصادية، عبَّر عن توقعه لأن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار بحلول عام 2020، كما أكد على أهمية العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين لدورها الكبير في تدعيم العلاقات بين الشعبين الصديقين المصري والفيتنامي. 


ودعا الرئيس الفيتنامي إلى مزيد من تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين، خاصة من خلال الزيارات المتبادلة، ووجه الدعوة إلى الدكتور عبدالعال لزيارة بلاده على رأس وفد برلماني في وقت قريب، وبدوره وعد الدكتور عبدالعال بتلبية هذه الدعوة في وقت مناسب لكلا الجانبين.


من ناحيته أكد الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر وفيتنام، والتي ترجع إلى عام 1963، كما أكد على التنسيق المتبادل بين البلدين في الكثير من المحافل الإقليمية والدولية في القضايا التي تهم كل طرف. كما تطرق إلى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتمنى أن تكون على المستوى ذاته من العلاقات السياسية، داعياً الجانب الفيتنامي إلى مزيد من الاستثمارات في مصر، خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح المستثمرين الأجانب الكثير من الامتيازات والتسهيلات.


وتطرقت المباحثات إلى جهود مكافحة الإرهاب في مصر، حيث أكد الدكتور عبدالعال على النجاحات التي حققتها مصر في هذا المجال، نتيجة ليس فقط للإجراءات الأمنية، وإنما للسياسات الاقتصادية، وكذلك الثقافية والاجتماعية التي استهدفت تطوير الخطابين الديني والتعليمي. 


وعلى الصعيد البرلماني، أكد الدكتور عبدالعال على حرص مجلس النواب على تطوير العلاقات البرلمانية مع الجانب الفيتنامي، سواء من خلال تبادل زيارات الوفود البرلمانية أو من خلال جمعية الصداقة البرلمانية التي تم تشكيلها بالفعل بين البلدين.


وقال النائب السيد الشريف، وكيل البرلمان، إن المجلس سيضع الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها بين الجانبين المصري والفيتنامي، علي أجندة البرلمان خلال دور الانعقاد المقبل، لسرعة مناقشتها والموافقة عليها للاستفادة من القوة الاقتصادية لفيتنام والاقتصاد الواعد لمصر.


قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن اللقاء بين الرئيس الفيتنامي والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، كان مثمرا جدا، وأكد حسب الله على أن الجانبان اتفقا علي تشكيل جمعية صداقة برلمانية مشتركة، مشيرا إلي أن الرئيس الفيتنامي أكد دعمه لمصر في حربها ضد الإرهاب وخطط الإصلاح الاقتصادي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان