رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التفاصيل الكاملة لوفاة سائحين بريطانيين في الغردقة (ملف)

التفاصيل الكاملة لوفاة سائحين بريطانيين في الغردقة (ملف)

أخبار مصر

وفاة سائحين بريطانيين بالغردقة

التفاصيل الكاملة لوفاة سائحين بريطانيين في الغردقة (ملف)

وكالات - أحمد الشاعر 25 أغسطس 2018 16:30

وفاة سائحين بريطانيين بالغردقة، حادث أثار جدلا واسعا وشغل اهتمام الرأي العام ووزارة السياحة، التي أكدت في بيان رسمي لها، أن الوفاة طبيعية وليس بها أي شبهة جنائية.

 

إجراءات شديدة اتخذتها شركة توماس كوك البريطانية، بإجلاء عملائها البالغ عددهم 301 من الفندق الذي شهد الوفاة، وتخييرهم بين العودة إلى بلادهم أو استكمال رحلتهم، غير أن أغلبهم تمسك باستكمال رحلتهم بمدينة الغردقة.

 

من جهتها، شكلت النيابة العامة، لجنة ثلاثية من كلية الهندسة جامعة جنوب الوادي، لمعرفة أسباب الوفاة بعد أن أثيرت الشكوك حول انبعاثات أو غازات سامة أو تسريبات سامة من أجهزة الغرفة التي عاش فيها السائحين بالغردقة، وهو ما نفته النيابة اليوم السبت على لسان تقرير أعدته اللجنة المشار إليها سابقا.

 

بداية القصة..

 

ترجع تفاصيل الواقعة إلى يوم الثلاثاء الماضي، إذ توفى سائح بريطاني الجنسية يدعى جيمس كوبر يبلغ من العمر 69 عامًا، بغرفته الفندقية في أحد فنادق الغردقة، وتبين بعد الكشف الطبي عليه في الحال، أنه أصيب بهبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف مفاجئ في عضلة القلب.

 

وكشف مفتش الصحة على الجثمان، وأثبت بالتقرير الطبي أن سبب الوفاة هو توقف مفاجئ بعضلة القلب وفشل في وظائف التنفس، ما أكد عدم وجود أي شبهة جنائية.

 

وفي تمام الساعة الرابعة عصرًا من نفس اليوم، نقلت زوجته سوزان كوبر (64 عامًا)، إلى مستشفى الأصيل بحالة إغماء، وتم عمل إنعاش قلبي لها لمدة 30 دقيقة، إلا أنها فارقت الحياة في تمام الساعة 5:12 دقيقة، وكشف مفتش الصحة على الجثمان، وأثبت بتقريره الطبي، أن سبب الوفاة هو توقف الدورة الدموية ووظائف التنفس لديها، ولا توجد أية شبهة جنائية، حسبما ذكرت محافظة البحر الأحمر في بيان أمس الخميس.

 

وأعلنت مجموعة "توماس كوك" البريطانية، سحب عملائها من الفندق، مؤكدة على "تواصل التعامل مع الفندق ودعم السلطات المصرية في تحقيقاتها".

وقال سيد الجابري، رئيس شركة "سكاي ماكس هوليديز"، والوكيل لـ"توماس كوك" بمصر، إن قرار الشركة بوقف التعامل مع الفندق لمدة 4 أسابيع؛ جاء لحين التأكد من سلامة الفندق والوقاية بداخله.

 

وأوضح "الجابري"، في تصريحات صحفية، أنه تواصل مع الشركة في بريطانيا، لتوضيح لهم أن الوفاة طبيعية، ولا يوجد بها أي شبهة جنائية، مشيرًا إلى أن العمل والحجوزات للشركة في مصر قائمة، ولا توقف أو إلغاء للحجوزات.

 

ولفت إلى أن شركته نقلت 201 سائح إلى فنادق أخرى، بعد قرار الشركة الأم بسحب عملائها من فندق الواقعة، وعودة 100 سائح إلى بلادهم.

 

كانت النيابة العامة، قالت في بيان لها، أمس الجمعة، إن النائب العام المستشار نبيل صادق، يتابع حادث وفاة سائحين أجنبيين بمدينة الغردقة.

 

تحقيقات النيابة..

 

عقب تلقيها إخطارًا بوفاة سائحين من رعايا المملكة المتحدة، انتقلت النيابة العامة إلى محل إقامتهما بأحد الفنادق بمدينة الغردقة، وتم إجراء المعاينة اللازمة، ومناظرة الجثمانين، والتحفظ على متعلقاتهما الشخصية، وسماع أقوال الشهود، وتم ندب الطب الشرعي لتشريح الجثامين للوقوف على أساب الوفاة.

 

أفاد تقرير النيابة العامة الذي صدر اليوم الصفة التشريحية بعدم وجود علامات لعنف جنائي أو مقاومة، وتم أخذ العينات اللازمة لإجراء الفحوص المعملية لتحديد سبب الوفاة، وسوف تعلن النتائج فور ورود نتائج الصفة التشريحية.

 

ونفى التقرير وجود أي انبعاثات سامة أو تسريبات من أجهزة التكييف في غرفة السائحين المتوفيين.

 

وكان المتوفيان حضرا إلى مدينة الغردقة ضمن وفد سياحي مكون من 11 فردًا بتاريخ 14أغسطس الجاري، وغادر البلاد 5 أفراد أول أمس، وفقًا للبرنامج السياحي المحدد لهام سلفًا، وتبقى 6 أفراد كان محدد مغادرتهم البلاد يوم 27 أغسطس الجاري.

 

طالع المزيد عن الواقعة في الملف التالي..

 

النيابة العامة: لا توجد شبهة إهمال في وفاة السائحين البريطانيين بالغردقة

ابنة «سائحي الغردقة»: شيء مريب وراء وفاتهما بمصر

جارديان: أسباب وفاة الزوجين البريطانيين في مصر لا تزال مجهولة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان