رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكيل الأزهر: المهر حق واجب للمرأة ولا يجوز إلغاؤه أو جعله اختيارًا

وكيل الأزهر: المهر حق واجب للمرأة ولا يجوز إلغاؤه أو جعله اختيارًا

أخبار مصر

عباس شومان وكيل الأزهر

وكيل الأزهر: المهر حق واجب للمرأة ولا يجوز إلغاؤه أو جعله اختيارًا

فادي الصاوي 24 أغسطس 2018 18:27

أعرب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، عن رفضه للدعوات المطالبة  بإلغاء المهر، أو جعله اختياريًّا، بدعوى أنه تقليل من شأن المرأة، وإخلال عميق بكرامتها، لافتا إلى أن هذه المقترحات لا تستند إلى فكر سوى أو دليل شرعى.

 

 وأكد وكيل الأزهر، في تصريح له اليوم الخميس، أن المهر أو الصداق حق واجب للمرأة على الرجل، عطية من الله تعالى، أو هدية أوجبها الشرع على الزوج، لا يجوز بحال إلغاؤه أو جعله اختيارًا.

 

ودعا شومان أولياء الأمور إلى ضرورة التيسير فى أمور الزواج، وعلى رأسها المهور، عملا بقوله صلى الله عليه وسلم: «أكثرهن بركة أقلهن صداقًا»، وقال أيضًا: «خير الصداق أيسره».

 

وشدد على أن تيسير الزواج من شأنها الحفاظ على كرامة المرأة وعرضها، وتحصن الشباب المقبلين تلك الخطوة وترغبهم، وعدم إفشاء الفاحشة فى المجتمع المسلم.

 

وأشار إلى أن جمهور الفقهاء  أجمعوا على أن المهر لازم فى كل نكاح، ولا تملك الزوجة نفسها رغم كونها مستحقه له أن تتنازل عنه قبل ثبوته فى العقد، موضحا أنه يكمن للمرأة أن تتنازل عن مهرها أو عن جزء منه بعد إثباته، لكنها لا تملك هذا الحق بداية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان