رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحجاج يواصلون رمي الجمرات بمشعر منى في ثاني أيام التشريق

الحجاج يواصلون رمي الجمرات بمشعر منى في ثاني أيام التشريق

أخبار مصر

الحجاج يواصلون رمي الجمرات بمشعر مني في ثالث أيام التشريق

الحجاج يواصلون رمي الجمرات بمشعر منى في ثاني أيام التشريق

وكالات - أحمد الشاعر 23 أغسطس 2018 11:36

يواصل أكثر من مليوني حاج، اليوم الخميس، في ثاني أيام عيد الأضحى (12 ذي الحجة)، أداء نسك رمي الجمرات بمشعر "مِنى".

 

وبدأ الحجاج اليوم، ثاني أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 ذي الحجة)، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

وأشارت الوكالة إلى أن أيام التشريق، ثلاثة في العدد يقضيها حجاج بيت الله الحرام على صعيد "مِنى"؛ ابتداءً من الأربعاء، بعد أن باتوا فيها ليلة ماضية استعدادًا لرمي الجمار الثلاث، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل.

 

ويتوجه الحجاج بداية من صباح كل يوم من "مزدلفة" إلى مشعر "منى"، لرمي الجمرات (21 حصاة)؛ بدءًا من الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة، ويُكبّرون مع كل واحدة منها، ويدعون بما شاءوا بعد الصغرى والوسطى فقط مستقبلين القبلة رافعين أيديهم.

 

ويبدأ وقت رمي الجمرات في يوم العيد (الثلاثاء)، وأيام التشريق الثلاث (الأربعاء، الخميس، الجمعة) من زوال الشمس، وهو وقت دخول صلاة الظهر، وينتهي بغروب الشمس، فيما أجازت فتاوى الرمي قبل الزوال.

 

وإذا رمى الحاجُ الجمارَ، الأربعاء (أول أيام التشريق)، والخميس (ثاني أيام التشريق)، أباح الله له الانصراف من "مِنى" إذا كان متعجلًا وهذا يسمى النفرة الأولى، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير (ثالث أيام التشريق) بشرط أن يخرج من "منى" قبل غروب الشمس، وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

 

وفي اليوم الثالث من أيام التشريق الذي يصادف، غدًا الجمعة، يرمي الحاج كذلك الجمرات الثلاث، كما فعل في اليومين السابقين، ثم يغادر "مِنى" إلى مكة، ويطوف حول البيت العتيق للوداع ليكون آخر عهده بالبيت.

 

وأيام التشريق، هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ويقضيها الحُجاج بمشعر "منى"، وتعرف أيضًا بـ"الأيام المعدودات".

 

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام نحو 2 مليون و371 ألفا و675 حاجًا، حسب الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية.

 

وفي مصر،  قال اللواء عمرو لطفي الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إن الحجاج  يواصلون الزحف لمنطقة الجمرات لاستكمال نسك الرمي، مضيفا أن العيادات الطبية تواصل فحص وعلاج المرضى من الحجاج، وأن جميع حجاجنا بخير، ويتم متابعتهم بصفة لحظية.

 

وبشأن عودة الحجاج للقاهرة، أكد الرئيس التنفيذي لبعثة الحج أن أول فوج سيعود من الأراضي المقدسة إلى القاهرة 29 أغسطس الجاري وآخر فوج 15 سبتمبر المقبل، وأن من أتى إلى المدينة المنورة أولا سيغادر من مطار جدة ومن أتى إلى جدة سيغادر من مطار المدينة.

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الأربعاء، وفاة حالة بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، ليصبح إجمالي حالات الوفاة 34 حاجا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن المتوفي هو الحاج محمد أبوضيف إسماعيل بديوى، 71 عاما، توفى إثر هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية داخل المشاعر، وتم نقله الى المستشفى.

 وأشار مجاهد في تصريحات سابقة أن من بين بين المتوفين: الحاج محمد عبد الرحمن المرسي الجمل، 59 عامًا، من محافظة القاهرة، ويتبع حج قرعة الداخلية، والحاج محمد رضا الشربيني الاسمر، 60 عامًا، من محافظة دمياط، ويتبع حج قرعة الداخلية.

والحاجة ملكة عبد الله احمد على، تتبع حج السياحة، والحاج نجاح محمد عبد العال بكر، 55 عامًا، والحاج أحمد فؤاد محمد عبد الحكيم عجوة، حج فرادي، والحاج ابراهيم احمد ابراهيم المليجى، 74 عامًا، والحاج محمد السيد عبد الوهاب، 65 عامًا، يتبع حج السياحة.

والحاج محمد إبراهيم محمد الدسوقي، 73 عامًا، من محافظة الشرقية، وعطيات بدير يوسف شلبي، 60 عامًا، حج فرادى، وفاطمة عبد الحميد عبيد الرجال، 66 عامًا، من محافظة الاسكندرية، وتتبع حج التضامن، والحاجة سميرة محمد ابراهيم سلامة، 70 عامًا، من محافظة البحيرة، وتتبع حج التضامن.

 

 ويتعجل الحجاج إلى النفور من مشعر منى اليوم الخميس، ثاني أيام التشريق، قبل غروب الشمس.

 

تبدأ وفود الحج السياحى المصري رحلة العودة الأحد المقبل 26 أغسطس بعد انتهاء أداء فريضة الحج للعام 1439هـ، وستتوالى الرحلات لحين عودة 36 ألف حاج، ويبلغ عدد حجاج البر 12 ألف حاج فى حين بلغ حجاج الطيران 16 ألفا.

 

 

موسم الحج 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان